تشهد الكرة الأرضية غدًا، خسوفًا جزئيًا للقمر بنسبة صغيرة، ستظهر كافة مراحله في سماء السعودية والوطن العربي ومعظم أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا. وستدوم مرحلة الخسوف الجزئي لمدة ساعة و17 دقيقة، ما بين الساعة 10:35 مساءً إلى 11:52 مساءً بتوقيت السعودية. وهو الخسوف الأخير سنة 2023.

توقيت حدوث خسوف القمر

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن خسوف القمر الجزئي يحدث بمنتصف الشهر العربي.

عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر. ولكن تلك الأجرام السماوية الثلاثة لا تشكل خطًا مستقيمًا تمامًا في الفضاء، لذلك فإن جزءًا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض. وسيلاحظ وجود نقطة بيضاء ساطعة بالقرب من القمر بالتزامن مع الخسوف، ذلك كوكب المشتري. والذي سيرافق القمر عبر السماء طوال الليل.

أخبار متعلقة فلكية جدة: ظاهرة فلكية نادرة باحتجاب نجم قلب العقرب خلف القمرواضحًا للعين المجردة.. هلال قمر ربيع الآخر يُزين سماء الوطن العربي اليومأمانة جدة ترفع جاهزية الاستعداد لموسم الامطار

وبيّن أن خسوف القمر الجزئي سيبدأ في كافة مناطق السعودية في نفس التوقيت، وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 10:35 مساءً. ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

وأضاف أبو زاهرة: "بعد 39 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي سيصل ذروته العظمى الساعة 11:14 مساءً وسيكون (6%) فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض، وبعد 10 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرًا، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر".

ولفت الانتباه إلى أن خسوف القمر الجزئي يُستخدم منذ القدم؛ لتأكيد أن الأرض كروية، حيث يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوس.

يذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر. وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا، ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة فلكية خسوف القمر كسوف الشمس المملكة سماء السعودية قرص القمر

إقرأ أيضاً:

المملكة المتحدة تشهد انتخابات عامة وسط توقعات بفوز حزب العمال

إنجلترا – فتحت صناديق الاقتراع أبوابها في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة في ظل ترجيح المراقبين فوز حزب العمال وإنهاء حقبة حكم المحافظين.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت غرينتش) وستغلق عند الساعة العاشرة مساء حيث ستعطي استطلاعات الرأي إشارة قوية للنتيجة النهائية.

وتتوقع عدة استطلاعات أن يفوز حزب العمال بأكثر من الرقم القياسي البالغ 418 مقعدا الذي حصل عليه عندما أنهى الزعيم السابق توني بلير 18 عاما من حكم المحافظين في عام 1997.

وتعمل المملكة المتحدة بموجب نظام انتخابي يقوم على الأغلبية حيث ينتخب الناخبون ممثلين لهم في 650 دائرة انتخابية.

ويتولى الحزب الذي يفوز بأغلبية المقاعد، 326 مقعدا على الأقل تشكيل الحكومة، ويصبح زعيمه رئيسا للوزراء.

وإذا لم يحصل أي حزب على الأغلبية، يحصل رئيس الوزراء الحالي على الفرصة الأولى لتشكيل حكومة ائتلافية.

وتشمل الأحزاب السياسية الرئيسية حزب المحافظين بقيادة رئيس الوزراء ريشي سوناك، وحزب العمل بقيادة كير ستارمر، والديمقراطيين الليبراليين بقيادة إد ديفي، وإصلاح المملكة المتحدة بقيادة نايجل فاراج، والحزب الوطني الاسكتلندي بقيادة جون سويني، وحزب الخضر الذي شارك في قيادته كارلا دينير وأدريان رامزي.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • غلق جزئي وظرفي لحركة المرور بداية من السادسة مساء بالعاصمة
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • المملكة المتحدة تشهد انتخابات عامة وسط توقعات بفوز حزب العمال
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل