قال سامر عبد الجابر ممثل برنامج الغذاء العالمي في فلسطين، إن الظروف الكارثية التى يواجهها مئات الآلاف من الفلسطينيين في غزة معرضة لخطر التفاقم وذلك بسبب النقص الحاد في الوقود الذي يهدد بتوقف الغذاء والعمليات الإنسانية  الأخرى.

وأضاف ممثل برنامج الغذاء العالمى فى فلسطين - في مؤتمر صحفي عبر الفيديو للصحفيين اليوم الجمعة بجنيف - أنه بدون إمدادات الوقود الإضافية لن تتمكن المخابز التي تعمل مع برنامج الأغذية العالمي من إنتاج الخبز.

وأشار إلى أن اثنين فقط من المخابز المتعاقدة مع المنظمة الدولية (مقارنة مع 33 مخبزا فى بداية العملية ) هى التى تعمل فى الوقت الحالى وأكد أن استمرار عدم دخول الوقود سيكون بمثابة ضربة موجعة لآلاف الأسر التي تعيش فى الملاجئ والتي تعتمد على الخبز اليومي.

وقال مسؤول برنامج الغذاء العالمي إن المنظمة ساعدت ما يقرب من 630 ألفا في الملاجئ والمجتمعات في جميع أنحاء غزة والضفة الغربية منذ بداية الأزمة وهى تشمل إمدادات غذائية طارئة وخاصة الأغذية المعلبة والخبز الطازج والقسائم الإلكترونية للشراء المحلات التجارية إذا كانت مفتوحة ولديها إمدادات غذائية.

 وأضاف عبد الجابر أن حوالى 200 ألف شخص في الملاجئ يتلقون الخبز الطازج الذى يقدمه برنامج الأغذية العالمي كل يوم ولكن نقص الوقود يزيد من صعوبة عمل المخابز.

ولفت مسؤول المنظمة الدولية إلى أن السلع الغذائية الأساسية تنفد بسرعة في المتاجر في غزة وأنه على الرغم من توفر المزيد من المواد الغذائية لدى تجار الجملة، إلا أن المتاجر غير قادرة على إعادة تخزينها بسبب الطرق المتضررة والمخاوف المتعلقة بالسلامة ونقص الوقود وقال عبد الجابر إن الإمدادات الغذائية تنفذ من حوالي 10 % من المتاجر المتعاقدة مع برنامج الأغذية العالمي.

ونوه مسؤول المنظمة إلى أن تسع شاحنات تابعة للبرنامج تحمل 141 طنا متريا من الإمدادات الغذائية قد عبرت إلى غزة منذ افتتاح معبر رفح يوم السبت 21 أكتوبر فى الوقت الذى توجد تسع وثلاثون شاحنة تابعة للبرنامج على الحدود المصرية مع غزة أو بالقرب منها في انتظار الدخول وقال ممثل برنامج الغذاء العالمى انه لكى يتمكن البرنامج من توسيع نطاق عملياته للوصول الى 1.1 مليون شخص في الشهرين المقبلين فانه يحتاج إلى دخول 40 شاحنة الى قطاع غزة يوميا.

ولفت برنامج الغذاء العالمي إلى أنه ومع تزايد الاحتياجات سوف يقوم بمراجعة احتياجاته التمويلية صعودا حيث يقدر أنه سيحتاج إلى 100 مليون دولار على الأقل خلال التسعين يوما القادمة لمواصلة الاستجابة لحالات الطوارئ.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفلسطينيين توقف الغذاء فلسطين برنامج الغذاء العالمی إلى أن

إقرأ أيضاً:

برنامج الغذاء العالمي يطلق عملية طارئة لتقديم مساعدات غذائية لمليون مواطن في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلق برنامج الأغذية العالمي عملية طارئة لتقديم مساعدات غذائية لمليون شخص متضرر من التصعيد الأخير للصراع في لبنان.


وذكرت المجلة الفرنسية "لاتريبين" (المنصة) اليوم /الأحد/ أن برنامج الأغذية العالمي ومقره عاصمة إيطاليا "روما" يقوم بتوزيع الحصص الغذائية والخبز والوجبات الساخنة والطرود على الأسر في المخيمات في جميع أنحاء البلاد". 
وذكر البرنامج في بيان أن"التصعيد الجديد للصراع في نهاية هذا الأسبوع سلط الضوء على الحاجة إلى استجابة إنسانية فورية".
من جانبه،أكد "ماثيو هولينجورث" مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان أنه "في غضون أيام قليلة، وصلت مساعدات برنامج الأغذية العالمي إلى آلاف النازحين الجدد".. موضحا أنه "مع تفاقم الأزمة، فإننا نستعد لمساعدة ما يصل إلى مليون شخص بمزيج من المساعدات النقدية والغذائية".
ودعا "هولينجورت" المجتمع الدولي إلى المساهمة بمبلغ 105 ملايين دولار لتمكين برنامج الأغذية العالمي من تمويل هذه العمليات حتى نهاية العام الجاري.
بدورها، صرحت "كورين فلايشر" المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا الشرقية لدى برنامج الأغذية العالمي في بيان بأن "لبنان عند نقطة الانهيار ولا يمكنه تحمل حرب أخرى ".
وكان 3 أشخاص قد قتلوا في النبطية اللبنانية، بعد أن شنت إسرائيل المزيد من الغارات الجوية الليلة الماضية على عنقون جنوبي لبنان.

مقالات مشابهة

  • لمليون شخص.. "الغذاء العالمي" يطلق عملية للمساعدات الطارئة في لبنان
  • «الأغذية العالمي» يدعو لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة النازحين في لبنان
  • برنامج الغذاء العالمي يطلق عملية طارئة لتقديم مساعدات غذائية لمليون مواطن في لبنان
  • برنامج الأغذية العالمي: لبنان على حافة الانهيار
  • مساعدات غذائية لمليون شخص.. برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة في لبنان
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعد غذائية لمليون لبناني
  • الأغذية العالمي يوزع مساعدات غذائية عاجلة على مليون لبناني
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعدات غذائية لمليون لبناني
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعدات لمليون لبناني
  • برنامج الأغذية العالمي: سوء التغذية الحاد في اليمن لا يزال يشكل تهديداً كبيراً على حياة السكان