صدى البلد:
2024-10-03@19:37:34 GMT

أسباب حدوث الشد العضلي.. نصائح للتخلص من الألم

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

يحدث الشد العضلي بشكل مفاجئ وغير متوقع لعضلة واحدة أو أكثر في الجسم. وقد يكون الشد العضلي مؤلم للغاية ويُطلق عليه أحيانًا التيبُّس العضلي. 

 

أسباب حدوث الشد العضلي

 

ويمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة أو القيام بالعمل الشاق، وخاصة في الأجواء الحارة إلى حدوث تقلصات مؤلمة في العضلات، وقد تُسبب بعض الأدوية والأمراض أيضًا إلى الشد العضلي، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي.

 

أمراض خطيرة قد تسيب الإصابة بالتهاب الحلق.. احترس منها   يحافظ على سلامة القلب والمخ.. جمال شعبان ينصح بشرب هذا العصير يوميا

 

ولا يشكل الشد العضلي ضرر، حيث انها تحدث بشكل اكبر في عضلات الساق، وتستمر عادةً من ثوانٍ إلى دقائق. وبعد أن تزول، قد تشعر بألم في المنطقة المصابة يستمر لساعات أو أيام.

 

وعادةً ما يختفي الشد العضلي من تلقاء نفسها، ولا تحتاج إلى رعاية طبية في الأغلب، يمكن أن يحدث الشد العضلي بعد استخدام عضلة ما استخدامًا شاقًا أو إجهادها، أو نتيجة فقدان سوائل الجسم عن طريق العرق، أو حتى بسبب الثبات على وضع معين لوقت طويل، ولكن السبب عادةً لا يكون معروفًا، إلا أن بعضها قد يكون مرتبطًا بمشكلة طبية، مثل:

 

أسباب حدوث الشد العضلي

 

_ نقص تدفق الدم :

ويسبب ضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى الساقين حدوث الشد العضلي المؤلم في الساقين، والقدمين أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وعادةً تتوقف تلك التقلصات بعد التوقف عن التمرين.

 

_ انضغاط الأعصاب :

ويمكن للضغط على الأعصاب الموجودة في العمود الفقري أن يسبب تقلصات مؤلمة في الساقين. وعادةً يزداد الألم سوءًا مع المشي، وقد يؤدي المشي في وضع منحنٍ قليلاً إلى الأمام إلى التخفيف من حدة الشد العضلي.

 

_ نقص المعادن :

ويسبب احتواء النظام الغذائي على كميات ضئيلة من البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنيسيوم الشد العضلي في الساقين، وغالبًا تسبب الأدوية الموصوفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم زيادة التبول، ويؤدي ذلك إلى استنزاف المعادن من الجسم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العضلات ممارسة الرياضة عضلات الساق

إقرأ أيضاً:

5 طرق للتخلص من الكرش

ربما تكون دهون البطن هي الأكثر خطورة على الإطلاق، حيث تلتف حول الأعضاء الداخلية مما يجعل وظيفتها صعبة، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الحالات الصحية. وبحسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة Times of India، فإن التخلص من دهون البطن يحافظ على الصحة والنشاط ويعزز الإنتاجية. وفيما يلي طرق للتخلص من دهون البطن المزعجة أثناء الجلوس:

1. تمرينات البطن أثناء الجلوس

يمكن القيام بالكثير أثناء الجلوس بشكل مريح على كرسي، وأحد أبسط التمارين التي يمكن تجربتها هي تمرينات البطن في وضع الجلوس. يتم الجلوس على حافة الكرسي مع وضع اليدين خلف الرأس بثبات. ثم يتم شبك الأصابع مع تقويم الظهر. بعدها يتم الانحناء للخلف قليلًا مع دفع الصدر تجاه الركبتين. ستساعد تلك على إشراك عضلات البطن أثناء الانحناء للأمام وينبغي الزفير أثنائها والاستنشاق أثناء العودة إلى وضع البداية. يراعى تكرار التمرين 15 مرة لثلاث مجموعة متتالية مع المحافظة على شد العضلات الأساسية طوال الوقت.

2. وضعية الفراشة

وضعية الفراشة أو Baddha Konasana هي طريقة رائعة للتخلص من دهون البطن أثناء الجلوس في وضع مريح. بصرف النظر عن فقدان دهون البطن، فهذه أيضًا وضعية جيدة جدًا لتخفيف التوتر، وهو عامل خطر لدهون البطن.

وفي هذا الشكل، يجلس الشخص بشكل مريح ويمد ساقيه، ثم يقوم بثني الركبتين ويجلب قدميه نحو الحوض. ثم يضغط على باطن القدمين معًا؛ ويمسكهما بيديه. ويبدأ في تحريك الركبتين برفق لأعلى ولأسفل، محاكيًا حركة أجنحة الفراشة. يجب مراعاة الحفاظ على الظهر مستقيمًا للاستمتاع بتمدد لطيف للفخذين.

3. الجلوس بشكل مستقيم

يمكن أن تحدث وضعية الجلوس فرقًا كبيرًا في مستويات اللياقة البدنية. يعد إصلاح وضعية الجسم الخطوة الأولى نحو فقدان الوزن. يجب تجنب الانحناء والجلوس بشكل مستقيم، لأنه يساعد في إصلاح الوضعية بشكل عام ويسهم في إنقاص الوزن أيضًا. وفقًا للباحثين، فإن الجلوس في وضع مستقيم يمكن أن يؤدي إلى حرق 350 سعرة حرارية إضافية يوميًا. تشمل فوائد الحفاظ على الوضعية الصحيحة طوال اليوم بطنًا مسطحًا ومشدودًا.

4. شرب الماء

إن الماء هو أفضل صديق للشخص عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. يمكن أن يسبب الجفاف مجموعة من المشكلات الصحية لأنه ربما يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ. يمكن أن يؤدي شرب الماء أثناء الجلوس إلى تحسين الهضم والتمثيل الغذائي. إن الماء مهم لفقدان دهون البطن لأنه يشارك في تكسير جزيئات الدهون، لذا فإن الترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية في تقليل الدهون.

5. رسم الأرقام بالساقين

إذا كان الشخص متعبًا ولا يشعر بالرغبة في النهوض لممارسة الرياضة، فإن رسم الحروف الأبجدية أو الأرقام في الهواء بساقيه يمكن أن يوفر تمرينًا جيدًا لفقدان دهون البطن.

 

مقالات مشابهة

  • 5 طرق للتخلص من الكرش
  • أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»
  • أخشى أن يكون ماحدث للخرطوم من سنن الله الكونية في هلاك القرى عقوبة من الله تعالى
  • 5 طرق للتخلص من حشرات بق الفراش..ما هي؟
  • أسباب وعادات تؤدي لآلام الكتف والرقبة الشديدة وطرق التخلص منها
  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • منها النوم الجيد.. 8 نصائح طبية فعالة للتخلص من ضغوط ساعات العمل
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. العرض العام الأول للفيلم الوثائقي الدرامي "ممر الألم" غدًا
  • 9 أسباب لإصابات كبار السن داخل المنزل.. تجنبها في يومهم العالمي
  • أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير