قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية من المحالّ الصغيرة ليست هي من ترفع الأسعار وإنما هي موصل ووسيط بين المنتج والمستورد ومن جانب والمستهلك البسيط من جانب آخر وتحصل على هامش ربح محدد.
 

وأوضح عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية، في تصريحات اليوم أن المحالّ مؤد لخدمة مقابل هامش ربح عادل وثابت، وان ارتفاع الأسعار ليس من مصلحة المحالّ الصغيرة والمتوسطة ويؤثر على سرعة دوران رأس المال لديها، ومن جهة آخر تأكل رأس ماله البسيط.


وطالب بضرورة كتابة الأسعار على المنتجات الغذائية حتى ينضبط سوق المواد الغذائية، وبالتالي لا يمكن إلقاء اللوم على التاجر في رفع الأسعار.

محافظ أسوان: إجراءات رادعة حيال المخالفين لمبادرة تخفيض أسعار السلع الغرف التجارية: تخفيضات تصل لـ 25% في أسعار السلع الأساسية الأمم المتحدة: مخزون المواد الغذائية عند تجار غزة لا يتجاوز أسبوعين شعبة المستوردين: جميع السلع الاستهلاكية متوفرة ولا داعي للتسارع على المنافذ


وأكد المنوفي في تصريحات صحفية اليوم أن السبب الرئيسي في وجود أكثر من سعر السلعة الواحدة سببه الرئيسي عدم كتابة الأسعار على المنتجات الأمر الذي يتسبب في ارتفاع الأسعار وعدم اعتماد سعر محدد السلعة الواحدة في مختلف أنحاء الجمهورية وبيع الشركات باكتر من سعر للسلعة الواحدة للتجار.

 

كتابة الأسعار لمنع التلاعب
 

وأوضح المنوفي، أن كتابة سعر البيع سيمنع المنتجون وأصحاب الشركات وكذلك المستوردين وأصحاب المخازن وتاجر التجزئة من التلاعب في الأسعار، حيث سيقطع عليه المبررات في حالة زيادة سعر السلعة عالميا.


وأشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أصدرت منشورا عام 2017 ينص على كتابة سعر البيع على المنتجات لكن لم يتم تطبيقه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المواد الغذائية المنتجات الغذائية الشركات السلع کتابة الأسعار على المنتجات

إقرأ أيضاً:

باحث اقتصادي: مصر تضع خطة استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد البهواشي، الباحث الاقتصادي بجامعة السويس، إن مصر وضعت خطة استراتيجية بتكليفات مباشر من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير مخزون أمن من السلع الغذائية التي تتأثر بالأزمات العالمية، مشيرا إلى أن تلك الأزمات تؤثر بالسلب على توافر السلع الأساسية التي يجب توافرها في كل منزل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن توفير مخزون أمن من السلع الأساسية يعمل على تأمين الاقتصاد المصري من الأزمات التي يتعرض لها العالم، مشيرا إلى أن العالم تعرض للكثير من الأزمات السياسية والحربية على مدار الأربع سنوات الماضية، متابعا أن تلك الأزمات مازالت مستمرة حتى الآن.

وأوضح أن توافر المخزون الأمن من السلع يعطي متخذ القرار القدرة على تجنب تمرير الآثار السلبية للأزمات العالمية إلى السوق المصري، مشيرا إلى أن توفير تلك السلع يتطلب وجود مبالغ مالية ضخمة بالإضافة إلى إدارة المخزون المتوفر بشكل جيد لتفادي أثر الأزمات السلبية.

وأشار إلى أن الدولة علمت على توزيع المنافذ التي توفر السلع الأساسية على جميع أنحاء الجمهورية، متابعا أن تلك المنافذ تنشأ بتعاون بعض الوزارات  والجهات الحكومية كوزارة الزراعة والتموين والداخلية والقوات المسلحة الذين يعملون معا لخلق شبكة منتشرة على مستوى الجمهورية تهدف إلى توفير السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن المصري.

مقالات مشابهة

  • 5 حالات لا يسمح فيها قانون حماية المستهلك بإعادة السلعة واسترداد سعرها بعد شرائها
  • باحث اقتصادي: مصر تضع خطة استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية
  • "جنون" الأسعار
  • عمران.. إتلاف 6 أطنان من المواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية
  • "حماية المستهلك" تسلط الضوء على "الممارسات الاستهلاكية الصحيحة"
  • إتلاف 6 أطنان من المواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية في عمران
  • «المواد الغذائية»: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية
  • حازم المنوفي: التحويل إلى الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • كركوك تجمع أطناناً من المواد الغذائية والإغاثية ضمن حملة دعم لبنان