بوابة الوفد:
2024-06-27@09:42:47 GMT

قبل وبعد.. صور قاسية تكشف ملامح غزة المتدمره

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

كشفت صور الأقمار الصناعية حجم الدمار الذي لحق بالبنية التحتية في جميع أنحاء قطاع غزة بسبب القصف الجوي الإسرائيلي على القطاع، وتحول وجه غزة المشرق إلى لوحة اختلطت فيها ألوان الدمار والدماء، وبدت أجزاء منها كأنها صحراء قاحلة ترسمها الغارات.

 

حماس تُعلن تصديها لتوغل بري في غزة: "تركوا ذخائرهم وانسحبوا" صدمة طبيبين في غزة لحظة تلقيهما نبأ استشهاد أفراد من عائلتيهما (فيديو)

وتظهر الصور التي التقطتها ونشرتها شركة "ماكسار تكنولوجيز"، بعض المدن والأحياء الفلسطينية في شمال قطاع غزة، قبل وبعد القصف الإسرائيلي، الذي بدأ عقب هجوم حماس المفاجئ، وكيف تحولت أحياء بأكملها تقريبًا إلى أنقاض.

مدينة بيت حانون قبل وبعد القصف

وقالت الشركة الأمريكية المتخصصة في صور الأقمار الاصطناعية،  إن الصور الأولى التقطت فى مايو الماضي، والثانية خلال شهر أكتوبر الجاري على خلفية الهجوم الإسرائيلى على القطاع.

مخيم الشاطئ في غزة

وقال مسؤول في منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن المنظمة تلقت تقديرات بأنه لا يزال هناك 1000 جثة تحت الأنقاض في غزة لم يجرِ التعرف عليها، ولا حتى تسجيلها بعد ضمن عدد الشهداء هناك.

وقال ريتشارد بيبركورن، ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ردا على سؤال حول عدد شهداء غزة «حصلنا أيضا على هذه التقديرات التي تشير إلى أنه لا يزال هناك أكثر من 1000 شخص تحت الأنقاض لم يجرِ التعرف عليهم بعد»، ولم يحدد المصدر.

منطقة العطاطرة 

وتخوض إسرائيل حربا مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" منذ السابع من أكتوبر الجاري بعد أن شنت الحركة المسلحة هجمات مفاجئة عبر الحدود إلى داخل إسرائيل.

وردا على ذلك، شنت إسرائيل غارات جوية على غزة، وسط مخاوف من تفاقم الأزمة بشكل أكبر.

بيت حانون

وتجاوز عدد القتلى الفلسطينيين جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع، سبعة آلاف قتيل، من بينهم نحو ثلاثة آلاف طفل، ونحو 1700 امرأة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 17 ألف مواطن بجروح مختلفة، وفقا للوزارة.

وذلك فيما يكرر الجيش الإسرائيلي تحذيراته إلى جميع من يوجد شمالي القطاع بالتوجه إلى جنوب وادي غزة، "من أجل سلامتهم"، وتقع مدينة غزة إلى الشمال من وادي غزة، وعلى جنوبه تقع مدينة دير البلح.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة صور الأقمار الصناعية حجم الدمار إسرائيل القصف الجوي فی غزة

إقرأ أيضاً:

إعمار فلسطين تكشف حجم المبالغ التي أنفقتها على المشاريع في غزة

قدرت الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024 ، حجم المبالغ التي أنفقتها الهيئة على مشاريع البنية التحتية في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في 7 أكتوبر 2023 وحتى الآن، بأكثر من 6 ملايين دولار أميركي، وذلك وفق نقيب المهندسين الأردنيين أحمد سمارة الزعبي الذي لفت النظر إلى أن الرقم يستند لتقرير اعتمده مجلس إدارة الهيئة.

وكانت الهيئة العربية للإعمار في فلسطين واللجنة العليا للإعمار في فلسطين على حصلت على المرتبة الثالثة في تصنيف الأمم المتحدة للجان المختصة في توزيع المياه في قطاع غزة.

وحول طبيعة المشاريع التي تحدثت عنها الأمم المتحدة وكيف انعكست على حياة الغزيين وعدد المستفيدين منها قال الزعبي في رده على استفسارات "المملكة" إن الأمم المتحدة تركز على تنفيذ مشاريع حيوية في قطاع غزة، خصوصًا تلك المتعلقة بالبنية التحتية وتوزيع المياه والغذاء.

وبين الزعبي أن الهيئة نفذت في هذا الإطار مجموعة من المشاريع تركزت على شراء وتوريد وتشغيل 7 محطات تحلية المياه بطاقة إنتاجية 500 متر مكعب يوميا وإمدادها بالكهرباء من خلال الألواح الشمسية.

وتترأس نقابة المهندسين الأردنيين اللجنة العليا للإعمار في فلسطين التي تضم نقابة المهندسين الأردنيين ونقابة مقاولي الإنشاءات الأردنية المنبثقة عن الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين التي نفذت مشاريع إعمارية في فلسطين بقيمة وصلت إلى 70 مليون دولار خلال الأعوام السابقة؛ شملت القطاع الصحي بالدرجة الأولى والبنى التحتية من مياه وصرف صحي وطرق وقطاع الإسكان وقطاع التعليم والتعليم المهني.

ووفق الزعبي؛ فقد جرى تويع 70 مليون لتر مياه شرب من المحطات على النازحين عبر الصهاريج من خزانات سلطة المياه، وجرى صيانة وترميم خط المياه الرئيسي بقطر 60 ملم من خط مياه "ميكروت" إلى خان يونس وبني سهيل بكلفة 750 ألف دولار يغذي 500 ألف مواطن.

ولفت الزعبي النظر إلى أنه جرى إصلاح خطوط ناقلة للمياه استهدفها الاحتلال خلال عدوانه على القطاع، كما جرى ترميم وتشغيل مخابز مركزية في كافة مراكز محافظات القطاع عددها 14 مخبزا حتى الآن وضمان ديمومة عملها من خلال إمدادها بألواح الطاقة الشمسية والسولار.

وأوضح أنه تم جمع ونقل النفايات الصلبة التي أصبحت عبئا كبيرا وموطنا للأوبئة الصحية؛ بعد استهداف الاحتلال آليات البلديات في القطاع.

وأشار الزعبي إلى أنه جرى ضخ مياه الصرف الصحي من برك التجميع إلى البحر بعد عمل الإجراءات اللازمة لها وغيرها من المشاريع التي تضمن ديمومة الحياة للسكان في القطاع خلال العدوان.

وبخصوص العوائق التي تواجه عمل الهيئة بظل العدوان المتواصل قال الزعبي، إن العمل في قطاع غزة يواجه العديد من العوائق، خاصة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل.

ولفت إلى أن هذه العوائق تتضمن الأوضاع الأمنية غير المستقرة من حيث الهجمات الإسرائيلية المستمرة على القطاع؛ مما يعرض حياة العاملين في الميدان للخطر، حيث ارتقى مجموعة من العاملين شهداء خلال عملهم في الميدان. بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير محطة تحلية بعد إعادة تشغيلها من الهيئة بالتنسيق مع بلدية غزة واستشهد العاملين فيها، وغيرها من الظروف الصعبة التي لا تخفى على أحد جراء العدوان المستمر.

وبخصوص تقسيم القطاع ومنع الحركة قال الزعبي، إن تقسيم القطاع ومنع الحركة من شماله إلى جنوبه جعل الأمر أكثر صعوبة وتعقيدًا. بالإضافة إلى ذلك، يعد إدخال المواد الخام الضرورية لإصلاح محطات التحلية والخطوط الناقلة من أكبر العوائق.

نسعى لتنسيق الجهود مع المنظمات الدولية والأمم المتحدة وسلطة المياه، ومنذ بداية الحرب لم ننجح إلا في إدخال القليل من المواد، بما في ذلك مواسير خط مياه "ميكروت" الواصل إلى بني سهيلا في القطاع، وفق الزعبي

وبخصوص المشاريع التي ستنفذ بعد وقف العدوان قال الزعبي، إنه خلال الفترة المقبلة ستنفذ الهيئة مشاريع تقدر قيمتها بـ 35 مليون دولار تتركز بعدة قطاعات منها القطاع الصحي وتحديدا بمجمع ناصر الطبي، ومركز الباطنية بكلفة 11 مليون دولار، والعيادات الخارجية في مجمع الشفاء الطبي ومركز علاج الأشعة لمرضى السرطان بكلفة 13 مليون دولار وبالتعاون مع مركز الحسين للسرطان.

وبخصوص القطاع التعليمي؛ أوضح الزعبي أنه سيجرى ترميم المدارس القابلة للترميم، وإنشاء مدارس جديدة.

وفيما يتعلق بقطاع الإسكان قال الزعبي، إن الإيواء العاجل من خلال إنشاء مخيمات مخدومة بكافة متطلبات الحياة من خزانات مياه والصرف الصحي وتسهيل الشوارع والمرافق الصحية والاجتماعية والعمل حاليا جار لتجهيز مخيم سيضم 2500 خيمة، إضافة لتوفير "كرفانات "بيوت جاهزة" وإزالة الركام وترميم المباني.

أما بخصوص قطاع المياه والبنية التحتية فقد لفت الزعبي إلى أنه سيجرى إصلاح وترميم الخطوط الناقلة للمياه، وإنشاء محطات تحلية، وإصلاح محطات تحلية مياه البحر.

وبخصوص التصنيف الأممي للهيئة قال الزعبي: " هذا تصنيف يشكل مصدر فخر واعتزاز وثقة نعتز بها؛ وهي استمرار لثقة العديد من الجهات العربية والدولية؛ وهي شهادة للشعب الأردني والدولة الأردنية وجهود الهيئة الخيرية الهاشمية التي لم تقصر مع الهيئة معنا، وفعلا كانت هناك مذكرات تفاهم معها ساعدتنا في إيصال المواد لكل قطاع غزة".

وتابع: "هذه الثقة ممتدة لجهات عديدة على سبيل المثال الاتحاد الوطني للمهندسين الفلسطينيين من أستراليا ، إضافة لعقد مؤتمر طبي دولي شارك فيه أكثر من 500 طبيب من كل أنحاء العالم والهدف منه إعادة ترميم القطاع الصحي في قطاع غزة، وتم التعاون من خلالنا عبر اللجنة التواصل معنا من رجال الأعمال من الولايات المتحدة حتى نعمل على غرف العمليات كما تم دعوتنا في الكويت من الجمعية الخيرية العالمية الإسلامية نصرة لغزة وجمعنا نحو 2 مليار دولار، بالإضافة للمؤسسات الأردنية والجمعيات وحي الطفايلة في عمان الذين يتعاونون معنا في هذه المرحلة".

يشار إلى أن الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين (غزة سابقاً) تعتبـر إحدى أهم المنظمات الرائدة في مجال الإعمار والبناء وهي هيئة مدنية غير ربحية تضم هيئات ومنتديات وشخصيات أهلية هندسية واقتصادية واجتماعية عربية وإسلامية ودولية، وتمارس العديد من الأنشطة المتميزة ذات الصلة بالإعمار في فلسطين، مما أكسبها موقعا رياديا في هذا المجال. وتأسست الهيئة بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2008 بمبادرة من نقابة المهندسين الأردنيين وبمشاركة قيادات وممثلي الهيئات الهندسية (اتحادات ونقابات) وجمعيات رجال الأعمال في الدول العربية والاسلامية ومجموعة من الشخصيات الرسمية تحت شعار ” يداً بيد لإعمار قطاع غزة” تحت مسمى “الهيئة العربية لإعمار غزة” وأمام النجاح المقدر في أنشطتها واستجابة للحاجة للإعمار ترميم البنايات في عدد من البلدات الفلسطينية وخاصة ب القدس الشريف؛ فقد قررت الهيئة توسيع مجال نشاطها ليشمل كل فلسطين، وتمت إعادة التسمية إلى “الهيئة العربية الدولية لإعمار فلسطين”.

المصدر : وكالة سوا - قناة المملكة

مقالات مشابهة

  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تكشف تفاصيل جديدة لكمين جنين
  • إعمار فلسطين تكشف حجم المبالغ التي أنفقتها على المشاريع في غزة
  • ما لا تراه تل أبيب
  • مع إعلان الاحتلال قرب انتهاء الهجوم برفح.. احتدام المعارك جنوب القطاع
  • الحكومة تكشف الجهات المستثناة من قرار غلق المحال التجارية
  • قتلى وجرحي جراء قصف إسرائيلي لمدرسة وسط غزة
  • موجات استهداف جنونية وقصف وحشي.. ساعات ليلية قاسية على قطاع غزة
  • قتلى في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة وسط غزة
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: لن نتنازل عن النصر الكامل على حماس
  • القسام تستهدف آلية هندسية إسرائيلية بصاروخ “السهم الأحمر” (فيديو)