مباشر- رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة 200 نقطة أساس من 13% إلى 15%، ما يعد أعلى من المتوقع. وقال المركزي الروسي إن الضغوط التضخمية الحالية ارتفعت ارتفاعاً كبيراً إلى مستوى تجاوز توقعاته.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" أن هذا يعد ثالث تشديد للسياسة النقدية منذ الصيف. ففي أغسطس/آب، رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة من 8.

5% إلى 12%، بعد تراجع الروبل إلى 100 أمام الدولار، تلاه رفعاً في منتصف سبتمبر/أيلول إلى 13% بمنتصف سبتمبر/أيلول.

وأضاف المركزي الروسي أنه يتوقع، حالياً، تراوح التضخم السنوي من 7.0 إلى 7.5% العام الجاري، ما يعد أعلى كثيراً من مستهدفه البالغ 4%.

كما يتوقع المركزي تراجع التضخم ما بين 4% و4.5% العام المقبل، ليقترب من 4% مع المضي قدماً.

ويعزو ارتفاع التضخم جزئياً إلى ضعف الروبل، الذي انخفض من 75 دولار مستهل عام 2023 إلى نحو 100 دولار مطلع الشهر الجاري.

وأفاد تقرير "بلومبرج" أن رفع أسعار الفائدة الروسية بمقدار تجاوز التوقعات، اليوم، يوضح أن البنك المركزي قلقاً من المخاطر التضخمية التي لا تزال آخذه في الارتفاع، حتى بعد أن خفف إعادة فرض ضوابط رأس المال من الضغوط الواقعة على الروبل.

وأعلن، أيضاً، المركزي الروسي أن اقتصاد البلاد يتوسع بوتيرة أسرع من المتوقع في سبتمبر/أيلول، موضحاً أن ارتفاع الطلب المحلي يعزز النمو ولكنه يزيد من الضغوط التضخمية.

ويتضمن السيناريو الأساسي للمركزي نمو الناتج المحلي الإجمالي ما بين 2.2-2.7% في 2023، و0.5-1.5% في 2024، 1.02-2.0% في 2025، و1.5%-2.5% في 2026.

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الذهب بصدد تسجيل ثالث مكاسب أسبوعية وسط اضطرابات الشرق الأوسط نفط ومعادن ارتفاع حذر بالأسهم العالمية قبيل بيانات التضخم الأساسي الأمريكية مؤشرات عالمية النفط يرتفع إثر ضرب أهداف إيرانية بسوريا ومخاوف اتساع الحرب نفط ومعادن انخفاض الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الخميس مؤشرات عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، الثلاثاء، بـ مؤتمر مجلس اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بأن مصر حققت المستهدفات الاقتصادية من جراء رفع أسعار الفائدة المتلاحقة وهو كبح نسبة التضخم التي كانت تعاني منه مصر، لافتا إلى أن المنطقة العربية بكاملها تواجه تحديات جيوسياسية كبيرة ومنها مصر انعكست على تأثر بعض الدول العربية من جراء ذلك على مستوياتها الاقتصادية.

صندوق النقد الدولي يتوقع تزايد معدلات البطالة في الأسواق العالمية

وأشار، رئيس الوزراء إلى تقارير صندوق النقد الدولي التي تؤكد مواجهة اقتصاديات العالم حالة من تزايد معدلات البطالة المتوقعة في سوق العمل العالمي نتيجة اجتياح أدوات الذكاء الاصطناعي التي حلت محل بعض الأفراد، مبينا أنه لابد من وعي الدول وخاصة ذات الاقتصاديات النامية إلى ذلك حتى لا تواجه أزمة في نسب البطالة والتي تؤثر بدورها على دوران عجلة الاقتصاد بشكل عام.

انخفاض نسبة التضخم العالمي إلى 3.3%

كما لفت مدبولي إلى تقديرات صندوق النقد الدولي في تقاريره الأخيرة التي أشارت إلى انخفاض معدل الاقتصاد العالمي بـ نسبة 3.3%، وهوما ينذر بحالة من الاستقرار في نسبة التضخم العالمية.

اقرأ أيضاًرئيس قضايا الدولة يهنئ مصطفى مدبولي بحلف اليمين للحكومة الجديدة

بالأسماء.. الوزراء الجدد في حكومة مصطفى مدبولي 2024 «انفوجراف»

برلمانية تثمن توجيهات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة

مقالات مشابهة

  • معدل التضخم في دول اليورو ينخفض مقتربا من هدف البنك المركزي الأوروبي
  • رئيس الوزراء: التضخم وزيادة سعر الفائدة يرهقان الحكومة في ظل ارتفاع الدين العام
  • الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2.92% في أغسطس الماضي على أساس سنوي
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل
  • التضخم في منطقة اليورو يهبط إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل 1.8% خلال سبتمبر
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • باول يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول