تفقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سفينة الأبحاث العلمية سلسبيل، التابعة للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية. 

وزير التعليم العالي يفتتح تطوير مبنى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة التبادل التعليمي"فولبرايت"

جاء ذلك بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور عمرو زكريا رئيس معهد علوم البحار والمصايد، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والدكتورة سوزان الغرباوي نائب رئيس المعهد والمشرف العلمي للسفينة، ولفيف من قيادات المعهد.

وزير التعليم العالي يوجه بالاستفادة من سفينة الأبحاث العلميةوزير التعليم العالي يتفقد سفينة الأبحاث العلمية 

واستمع وزير التعليم العالي إلى شرح تفصيلي حول مكونات السفينة ومعمل الأبحاث الخاص بها، والذي يتضمن أجهزة معملية حديثة، ومُعدات مُتقدمة، تساعد في زيادة الاكتشافات البحرية، وكذلك إجراء دراسات بيئية وبحثية في أعماق البحار.

وزير التعليم العالي يتفقد سفينة الأبحاث العلمية 

ووجه وزير التعليم العالي بأهمية الاستفادة من السفينة في إجراء الدراسات والبحوث العلمية وخاصة الأبحاث المُتعلقة بالتغيرات المناخية، وقياس مدى الآثار المتوقعة الناجمة عن هذه التغيرات، مشيرًا إلى ضرورة استمرار قيام السفينة بالرحلات سواء بغرض الصيد أو الرحلات الاستكشافية العلمية.

وزير التعليم العالي يتفقد سفينة الأبحاث العلمية 

جدير بالذكر أن سفينة الأبحاث العلمية سلسبيل يبلغ طولها 35 مترًا، وتتميز بوجود العديد من الأجهزة الحديثة، والتي تعمل في مجال الاستكشافات البحرية، حيث تحتوي السفينة على (جهاز قياس الأعماق، جهاز سونار المسح الجانبي لتصوير قاع البحر بالموجات الصوتية، جهاز قياس التراكيب الجيولوجية، جهاز قياس الطبقات تحت السطحية، جهاز قياس المغناطيسية البحرية، جهاز قياس الجاذبية البحرية، جهاز قياس جودة المياه، جهاز قياس التيارات البحرية، كاميرا تحكم من بُعد لتصوير البيئة والكائنات البحرية، جهاز تحديد تجمعات الأسماك، جهاز لتجميع عينات التربة).

كما تقوم السفينة بالعديد من الدراسات البحرية الهامة، ومنها دراسات الأعماق بدقة عالية، ودراسات المسح البحري المُتعلقة بالآثار الغارقة ودراسات المسح السيزمي الخاص بالكشف عن الغاز والبترول والثروات المعدنية بقاع البحر، بالإضافة إلى الدراسات البيئية للكائنات البحرية، مثل: الشعاب المرجانية.

وزير التعليم العالي يتفقد سفينة الأبحاث العلمية 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم العالى وزير التعليم العالى أيمن عاشور سفينة الأبحاث سفينة الأبحاث العلمية سلسبيل جهاز قیاس

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة حلوان بعد إدراجهم بتصنيف QS العالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كرم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، خلال الاحتفالية التي عقت لتكريم رؤساء وممثلي الجامعات الـ15 الذين تم إدراجهم في تصنيف QS العالمي، جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها جامعة المستقبل بحضور الدكتور أشوين فرنانديز، الرئيس التنفيذي لتصنيف QS لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، ورامي عواد، المدير الإقليمي للمؤسسة.

وفي كلمته، أشاد الدكتور عاشور بالجهود الكبيرة التي بذلها رؤساء الجامعات لتعزيز مكانة مؤسساتهم في التصنيفات الدولية، مؤكدًا على الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي في مصر.

من جانبه، عبر الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، عن فخره بتحقيق الجامعة مرتبة مرموقة في التصنيف، حيث جاءت في المرتبة (1201 - 1400) عالميًا، وأكد على بذل المزيد من الجهود لتحقيق تقدم أكبر في المستقبل.

وأضاف الدكتور قنديل أن هذا الإنجاز يعكس حجم التطور الكبير الذي شهدته الجامعات المصرية في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أهمية مواصلة العمل الجاد لتحقيق المزيد من النجاحات، بما يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

يذكر أن هذا التكريم يأتي تقديرًا للجهود المبذولة من قبل الجامعات المصرية في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي، مما يعزز من مكانتها على الصعيد العالمي.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يبحث مع السفير الأمريكي أوجه التعاون في المجالات العلمية والبحثية
  • وزير الإسكان يتفقد وحدات «سكن لكل المصريين» بـ حدائق العاصمة
  • احتجاجات النواب ترغم ميراوي على الحضور إلى البرلمان
  • عميد علوم المنصورة: يجب تطبيق نتائج الأبحاث العلمية في المجالات الصناعية
  • حصاد التعاون الدولي في التعليم العالي خلال عام
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة حلوان بعد إدراجهم بتصنيف QS العالمي
  • مصادر: وزير التعليم العالي كان على علم ببرمجة قطاعه في البرلمان
  • التعليم النيابية:نسعى لتعديل قانون معادلة الشهادات العليا والدرجات العلمية
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية
  • الأبحاث العلمية: قبول 199 طالبا وطالبة في الدورة التدريبية الصيفية الـ45