قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، وعضو المجلس القومي للأجور، إن الحد الأدنى لرواتب العاملين بالقطاع الخاص، شهد ارتفاعات متتالية على مدار العاميين الماضيين، ففي يناير 2023 ارتفع من 2400 إلى 2700 جنيه، وفي يوليو 2023، ارتفع إلى 3000 جنيه، وأخيرًا يصل إلى 3500 بداية من 2024.

بعد رفع الحد الأدنى للأجور.. عقوبات قانونية تنتظر القطاع الخاص غير الملتزم القومي للأجور يرفع الحد الأدني لرواتب عمال القطاع الخاص إلى 3500 جنيه

وأضافت درويش في تصريحها لـ"الوفد"، أن هناك الحديث عن عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور في الكثير من الشركات والمؤسسات، ولكن لم تستقبل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب شكوى رسمية واحدة تؤكد ذلك، وبالتالي لا يمكن التحرك وراء أحاديث دون وجود إثبات وشكاوي من العاملين المتضررين.

رفع الحد الأدنى للأجور

ويذكر أن المجلس القومي للأجور، قرر في اجتماعه أمس، برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رفع الحد الأدني لأجور العاملين في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه بدلًا من 3000 جنيه، وتطبيق العلاوة الدورية السنوية بنسبة لا تقل عن 3% من أجر الإشتراك التأميني إلى 200 جنيه، بدلًا من 100 جنيه.

ومن المقرر أن تطبق تلك القرارات بداية من شهر يناير 2024.

وشارك في اجتماع المجلس القومي للأجور،  وزير العمل حسن شحاتة، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قرار رفع الحد الأدنى للأجور رفع الحد الادني للاجور برلمان الشركات المخالفة الحد الأدنى للأجور القومی للأجور رفع الحد

إقرأ أيضاً:

خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية

تحدث الدكتور أشرف عكة، خبير في العلاقات الدولية، عن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة، أن هناك متغير لطبيعة وشكل العلاقات الدولية؛ لأن السمة الأساسية بعد نهاية الحرب الباردة أنها نهاية الصراع بين الشرق والغرب، لأن كل الاضطرابات التي عالجت قضايا الأمن الدولي ومفهوم الأمن القومي عكس نفسه على طبيعة وشكل النظام العالمي.

 

وقال "عكة"خلال مداخلة هاتفية لفضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم السبت، إن منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية، موضحًا أن هناك مجموعة من النظريات التي حاولت انت تعالج شكل وطبيعية الأنظمة السياسية العالمية في سياق العلاقات الدولية، مشددًا على أن المجتمع الدولي اليوم والقادة على المستوى الدولي والعالمي فشلوا في إرساء قواعد السلام هذا العام وما أدى الاتساع رقعة النزاعات في هذا العدد الكبير من الدول يعني لا شك أولا أن هناك طبيعة متغيرة لطبيعة وشكل العلاقات الدولية.

وأشار إلى أن مفهوم الأمن القومي الذي يعتبر هو ذلك المحدد والبوصلة لأمن الدولة ومصالحها ودورها وسيقاتها العالمية، موضحًا أن نظرية الواقعية التي تفترض أن الصراع بين الدول على أساس المصالح وعدم القدرة على ضمان الأمن الذاتي أو القومي شكل عملية محفذة للصراعات العالمية والدولية، مع فشل نظريات الأمن الجماعي الدولي عبر الأمم المتحدة ومجلس الأمن وفشلوا في حل الصراعات.

مقالات مشابهة

  • زيادة الحد الأدنى للأجور أبرزها| بالأرقام.. وزير العمل يستعرض ملفات انتصرت لها دولة 30 يونيو
  • بعد زيادة أجور الأطباء.. مطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور في الأردن - فيديو
  • خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية
  • شروط التقدم لـ مدارس التمريض في المنيا 2024
  • غداً.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية
  • الردع واجب
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة
  • تونس ترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات القطاع الخاص 14.5%
  • تونس ترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات متقاعدي القطاع الخاص
  • 240 درجة الحد الأدنى للتقديم في مدرسة صناعة الطائرات 2024