أكد السفير الأوزبكي بالقاهرة منصور بيك كيليتشيف، عمق العلاقات السياسية بين مصر وأوزبكستان، مشيرًا إلى رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وتطويرها إلى مستوى العلاقات المتميزة بين الرئيسين المصري والأوزبكي.

مجلس الأعمال الأوزبكي المصري يفتح آفاقا للتعاون

وقال السفير الأوزبكي، خلال اجتماع أمس في جمعية رجال الأعمال: «ليس هناك شك في أن نشاط مجلس الأعمال الأوزبكي المصري المنشأ حديثًا سيفتح فرصًا جديدة لرجال الأعمال بالبلدين ولنا جميعًا، ومن خلال فعالياتكم سوف تكتشفون فرصًا تجارية فريدة في أوزبكستان الجديدة، وستجدون السلام والاستقرار المنشودين وبيئة استثمارية ملائمة والضمانات اللازمة التي يضمنها رئيس الدولة».

ولفت إلى أنّ أوزبكستان تتجه بقوة نحو الاقتصاد الأخضر مع توفير فرص استثمارية بأكثر من 8 مليارات دولار في صناعات إنتاج الألواح الشمسية، ومشروعات طاقة الرياح، ومنتجات الهندسة الكهربائية، داعيًا رجال الأعمال المصريين للاستثمار في أوزبكستان خاصةً في مشروعات وصناعات الاقتصاد الأخضر.

وقال كيليتشيف، إن الحكومة الاوزبكية شرعت في تنفيذ إصلاح إداري طموح للحد من البيروقراطية والقضاء على الفساد، وإدخال نظام متكامل لإشراك المستثمرين كجزء من الإصلاح وانشاء "النافذة الواحدة" لمساعدة المستثمرين في جميع العمليات بداية من بدء المشروع وحتى إطلاقه، لافتاً أن نتيجة لهذه الإصلاحات بلغت حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنحو 10 مليار دولار سنوياً.

واضاف السفير، كما بدء مجلس المستثمرين الأجانب التابع لرئيس أوزبكستان عمله في معالجة قضايا المستثمرين على الفور وإقامة اتصالات مباشرة مع رئيس الدولة، حرصا منه على التواصل بشكل أكبر مع الشركات الأجنبية ورجال الأعمال، لذلك فإن الرئيس الأوزبكي على استعداد لعقد اجتماعات متكررة مع المستثمرين الجدد ورجال الأعمال المصريين.

ولفت، إلي قيام الحكومة الأوزبكية بتبسيط الشروط للمستثمرين الأجانب لشراء وتملك العقارات ودخول وخروج رؤوس الأموال، بالإضافة إلى إجراءات تصريح الإقامة، كما اتخذت خطوات مهمة لضمان الحماية القضائية لحقوق المستثمرين من خلال زيادة اختصاصات وصلاحيات المحاكم الإدارية ومنحها صلاحيات كبيرة لحل أي شكاوي لصالح المستثمرين من خلال وضع آليات تنفيذ قرارات محاكم التحكيم الدولية ضمن التشريعات حيث ستبدأ المحكمة التجارية الدولية أنشطتها في أوزبكستان لأول مرة في تاريخنا.

وأشار أنه تم اتخاذ العديد من الخطوات الهامة لتحرير التجارة الخارجية، والوصول إلى أسواق جديدة من خلال الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، والغاء الرسوم الجمركية على أكثر من 7 آلاف نوع من المواد الأولية والسلع التي يحتاجها المستثمرين، وادخال إجراءات معالجة مبسطة في المنطقة الجمركية.

واشار أن أوزبكستان حققت تحولات كبيرة في إنشاء النظام المالي الأكثر ملاءمة، من حيث خفض ضريبة القيمة المضافة إلى 12% مقابل 20% وتطبيق نظام استردادها لمدة 7 أيام للمصدرين، وإنشاء المحاسبة المتبادلة في دوائر الضرائب والجمارك، وإعفاء الأرباح المتحصلة من أسهم المستثمرين الأجانب من الضرائب لمدة ثلاث سنوات، بجانب تخفيض ضريبة الأرباح الفعلية من 20 إلى 12%، مع التأكيد على ثبات التشريعات الضريبية والجمركية.

وخلال المناقشات تمت المطالبة بتسهيل وسرعة تسجيل أصناف الأدوية المنتجة في السوق المصرية وتوزيعها مباشرة داخل السوق الأوزبكية من خلال عمل اتفاقية مشتركة بين هيئة الدواء المصرية والاوزبكية، مع إمكانية تسجيلها وتصديرها الي الدول المجاورة .

كما عرض الجانب المصري، ورقة عمل حول معوقات تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية ومقترحات تطوير وتنمية علاقات التعاون الاقتصادى والعلمي والفني بين مصر واوزبكستان

فيما شملت المقترحات، بحث التعاون في مجالات التصنيع المشترك في صناعات الغزل والنسيج، السجاد، المنتجات الجلدية، والصناعات الغذائية، وفي مجال صناعة السيارات والآلات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تعاون جمعية رجال الأعمال أوزباكستان من خلال

إقرأ أيضاً:

مناقشة 47 تقرير للجان النوعية.. تفاصيل جدول أعمال مجلس "الشيوخ" الأسبوع الجاري

 

 

 

 

يستأنف مجلس الشيوخ، جلساته العامة الأسبوع الجاري، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، حيث يناقش خلال جلسته يوم الثلاثاء تقرير لجنة الزراعة والري عن دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات، مصر:" الجدوى - الفرص – التحديات".

 


وينظر المجلس نحو 47 تقريرا للجان النوعية منهم  43 تقريرا عن اقتراحات برغبات و4 تقارير عن طلبات مناقشة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن عدد من القضايا.


ومن المنتظر أن يقوم المجلس باحالتها جميعا إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأن تنفيذ ما جاء بها من توصيات.

 

 وجاءت تلك التقارير على النحو التالي:

 


1- 6 تقارير للجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن اقتراحات برغبات مقدمة منها 4 بشأن: وضع خطة زمنية لإعادة هيكلة بنك الاستثمار القومي، وتحويل مصلحة الضرائب المصرية إلى الهيئة القومية للضرائب، وإصدار تقرير سنوي عن نتائج تطبيق الحياد الضريبي ونشر تقرير سنوي من وزارة المالية تحت مسمى (تقرير النفقات الضريبية)، واقتراحين من النائب محمود القط، بشأن " إصدار كتاب دوري يوضح كيفية التعامل الجمركي مع الركب الطائر، ومن النائب محمد فريد، بشأن " قياس الإنفاق العام الموجه للطفل.

 


2- تقرير لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية عن الاقتراح برغبة بشأن  الاحتفال بيوم المصريين المغتربين (المصريين بالخارج) .

 

3- تقريرا لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن
الاقتراحين برغبة المتقدمين بشأن التوسع في توطين الصناعات الاستراتيجية المختلفة وذلك تماشيًا مع توجهات الدولة المصرية بتوفير سلاسل الإمداد الأساسية، وتفعيل دور وزارة التموين والتجارة الداخلية في إصدار السجل التجاري للشركات الافتراضية دون التقيد بوجود مقر.

 

4- 12 تقرير للجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن اقتراحات برغبة بشأن 


-إعادة رصف ورفع كفاءة طريق قويسنا - بجيرم مرورًا بقرية قويسنا البلد وحتى الكوبري الفاصل بينهما  وإنشاء سلم كهربائي أعلى مزلقان قويسنا.


-النائب  حسين عبد المجيد خليفة، بشأن إنشاء كوبري علوي لعبور السيارات بمركز ومدينة دراو بمحافظة أسوان.

 

-النائب أبو النجا المحرزي، بشأن سرعة الانتهاء من إنشاء ثلاثة كباري علوية بمحافظة قنا.


-النائب  رمضان إمام بشأن إنشاء كوبرى عبور مشاة على ترعة السويس بدلًا من صال أبو سليم الموجود حاليًا بعزبة الرباعية بنطاق محافظة الإسماعيلية.


-النائب  علاء طاحون، بشأن سرعة مد خدمة الصرف الصحي بزمام قرية الأنجب مركز أشمون المنوفية علمًا بأنها داخل الحيز العمراني.


النائبة نهال المغربل، بشأن تعظيم الاستفادة من مدينة بورسعيد الجديدة في إطار تعزيز التكامل بين العمران الجديد والعمران القائم.


-النائب محمد عبد العليم الشيخ، بشأن: إنشاء فرع للهيئة العامة للنقل النهري في مدينة الأقصر - محافظة الأقصر"، وسرعة إنشاء مدينة الأقصر الجديدة بمحافظة الأقصر" والانتهاء من مشروع الصرف الصحي بقرية عزبة ميت الموز وقرية ميت الموز وقرية العسالتة بقرية مليج بمركز شبين الكوم وعزبة الماحي ببندر شبين الكوم، والنهوض بصناعة الطيران لجذب المزيد من الاستثمارات، وإنشاء خط سكك حديدية بين محافظتي أسيوط والوادي الجديد، وتشغيل خط سير ميني باص ركاب داخلي في مدينة الخارجة بالوادي الجديد تابع للنقل العام.

 

5- اقتراح بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر وسبل تعزيز نسبة مشاركة القطاع الخاص في توطين صناعات وسائل النقل الذكي وعملية تطوير وإدارة وتشغيل مشروعات النقل في ظل تفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة.

 

6- كما تتضمن التقارير التى ينظرها المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ومكتب لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة بشأن إعادة تشغيل الرحلات بين مطار أسيوط ومطار القاهرة الدولي وكذلك تشغيل الرحلات بين مطار أسيوط والعلمين أو مطار برج العرب خلال فترات الصيف تشجيعًا للسياحة الداخلية.

 

7- طلب مناقشة عامة بشأن: استحداث مادة بعنوان التراث الشعبي لطلاب التعليم ما قبل الجامعي، والنائبة عائشة عبد الغني بشأن: تدريس مادة التخاطب – لغة الإشارة – في المدارس الإعدادية والثانوية كمجال من المجالات التي لا تضاف للمجموع وتدريسها في الجامعات كمادة اختيارية.

 

8- استيضاح سياسة الحكومة بشأن تحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

 

9- وتشمل التقارير التى ينظرها المجلس أيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتب لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية عن الاقتراح برغبة بشأن دور الجامعات المصرية في جذب الطلاب الوافدين لتعزيز التعاون الدولي وأثره الإيجابي على علاقات مصر الخارجية.

 

10- تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتب لجنة الصحة والسكان عن الاقتراح برغبة بشأن "افتتاح وتشغيل المستشفى الجامعي التابع لكلية الطب جامعة بورسعيد".

 

11- تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن طلب المناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الخطة المقررة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج".
 
 

مقالات مشابهة

  • رئيس «إي اف چي»: قطاع التكنولوجيا في مصر يوفر فرصا استثمارية كبرى
  • مناقشة 47 تقرير للجان النوعية.. تفاصيل جدول أعمال مجلس "الشيوخ" الأسبوع الجاري
  • سفير المملكة لدى مصر يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • سفير الصين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية نموذجا حيا للتضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة
  • سفير الفلبين بالقاهرة: لدينا علاقات دبلوماسية واستثنائية مع مصر
  • مشاورات سياسية تستعرض العلاقات التاريخية القائمة بين عُمان وأوزبكستان
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية