صدى البلد:
2024-07-02@01:03:08 GMT

حار نهارًا بارد ليلا| طقس اليوم في مصر.. تعرف عليه

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

كشفت الدكتورة منارغانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس خلال الساعات المقبلة على القاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية.
 

وقالت “غانم” خلال تصريحات تلفزيوينة، اليوم الجمعة، إن هناك فرقا في قيم درجات الحرارة بين الليل والنهار والذي يتجاوز 10 درجات في بعض المناطق من الجمهورية؛ لذلك يجب الانتباه إلى نوعية الملابس واتخاذ الحذر اللازم.


 

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن اليوم يسود طقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد والسواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد، أما خلال فترة الليل يسود طقس مائل للبرودة خاصة في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر
 

أماكن سقوط الأمطار
 

ولفتت  عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إلى أنه متوقع وجود فرص لسقوط أمطار ما بين الخفيفة والمتوسطة، وتنحصر في مناطق جنوب سلاسل البحر الأحمر حلايب وشلاتين، وقد تكون رعدية أحيانًا.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إلى أنه متوقع أن تزيد كميات الأمطار غدًا السبت في سلاسل جبال البحر وسيناء، لذلك يجب متابعة النشرات الجوية باستمرارو القيادة بهدوء تام نظرًا لوجود شبورة مائية كثيفة على الطرق والاهتمام بنوعبة الملابس خاصة في الساعات الأولى من الصباح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الأرصاد الجوية الطقس درجات الحرارة عضو المرکز الإعلامی بهیئة الأرصاد الجویة

إقرأ أيضاً:

صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها

تعتبر صلاة قيام الليل من العبادات المهمة، ومن السنن المؤكدة عن الرسول "صلى الله عليه وسلم"، ، و تُصلى صلاة قيام الليل صلاة ركعتين ركعتين، ويكون الوتر بركعة في آخرها، ويجوز صلاتها مرة واحدة، أو صلاة بعضها في أول الليل ثم القيام في آخره، ومما يدُل على هذه الكيفية قول النبي عليه الصلاة والسلام عندما سأله رجل عن كيفية قيام الليل؛ فقال له: "مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى".

يبدأ وقت صلاة قيام الليل من حين الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر حتى طلوع الفجر، ولكن الوقت الأفضل لهذه الصلاة هو الثلث الأخير من الليل؛ لأنّ الله عز وجل ينزل إلى السماء في الثلث الأخير كما رُوي في الحديث: «إذا مضى شطرُ اللَّيل، أو ثُلُثاهُ، ينزِلُ اللَّهُ تبارك وتعالى إلى السَّماء الدُّنيا، فيقول: هل من سائِلٍ يُعطى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجر الصُّبح».وفي أي وقت صلّى فيه المسلم فإنّه ينال الأجر والثواب بإذن الله تعالى.

عدد ركعات صلاة قيام الليل

أما عدد ركعات صلاة قيام الليل؛ فإنّ المسلم يصلّي ما يشاء من الركعات مثنى مثنى، ولو صلّى المسلم إحدى عشر ركعةً مع الوتر فهو أفضل، لأنّ رسول الله "صلّى الله عليه وسلّم" فعل ذلك كما قالت سيدتنا عائشة رضي الله عنها.

دعاء صلاة قيام الليل

ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: "اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ».

«وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

فضل صلاة قيام الليلظهور النّور على وجوه مقيمي الليل، وبالتّالي ارتياح العباد لهم.البركة في الرزق وزيادته، وعموم البركة في الحياة.حصول الأجر والثّواب، ومضاعفة الحسنات.تُعين العبد على الطّاعة وثبات الأيمان في القلبإجابة الدعاء، ففي الليل ساعة لا يسأل فيها المسلم شيئًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه.أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "أفضل الصّيام، بعد رمضان، شهر الله المُحرَّمُ، وأفضل الصَّلاة، بعد الفرِيضة، صلاة الليل".

مقالات مشابهة

  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • الأرصاد الجوية: إرتفاع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • شديد الحرارة نهارًا.. تعرف على حالة الطقس اليوم الإثنين في البحيرة
  • تحسن الأحوال الجوية.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم الأحد 30 يونيو
  • الأرصاد الجوية: درجات الحرارة معتدلة نسبياً هذا اليوم على مناطق الساحل
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية بالسواحل الغربية وارتفاع الأمواج لـ2.5 متر
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة
  • مائل للحرارة ليلاً.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة