طالبت الأمم المتحدة، الجمعة، بإنهاء "العقاب الجماعي" الذي تفرضه دولة الاحتلال على غزة، فيما كشفت منسقة أممية في فلسطين عن معارضة الاحتلال إيصال مساعدات إنسانية إلى شمال القطاع.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، رافينا شمداساني، إن على "إسرائيل إنهاء العقاب الجماعي" الذي تفرضه على سكان غزة، مشددة على أن العقاب الجماعي يرتقي إلى مستوى جريمة حرب.

 

وأشارت المتحدثة الأممية إلى الكارثة الإنسانية التي تفتك بأكثر من 2.2 مليون فلسطيني محاصر في قطاع غزة لليوم الواحد والعشرين على التوالي.

وفي السياق، قالت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في فلسطين لين هاستينغز، إن دولة الاحتلال تعارض بشكل علني إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى مناطق شمال قطاع غزة.

وأضافت خلال مداخلة افتراضية لها في المؤتمر الصحفي الأسبوعي بمقر الأمم المتحدة في جنيف حول العدوان الإسرائيلي على غزة، أن "قرابة الـ400 ألف فلسطيني بقوا في شمال القطاع جراء عمليات التهجير القسري التي تمارسها إسرائيل"، مشيرة إلى أن "الاحتلال يعارض إدخال أي مساعدات إنسانية إليهم".


ويشهد قطاع غزة كارثة إنسانية غير مسبوقة، ويعاني سكانها من شح الغذاء والمياه الصالحة للشرب، والنقص حاد في المستلزمات الطبية وانهيار المنظومة الصحية، في ظل الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان، وذلك رغم شاحنات المساعدات القليلة التي تمكنت من الدخول خلال الأيام الماضية.

ومنذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الجاري، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

وأسفر القصف الإسرائيلي العنيف عن ارتقاء أكثر من 7326 شهيدا بينهم 2913 طفلا و1709 من النساء، وإصابة ما يزيد على الـ18 ألفا آخرين بجراح مختلفة، بالإضافة إلى 1650 مفقودا بينهم 940 طفلا لا يزالون تحت الأنقاض، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة فلسطين الاحتلال الإسرائيلي فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العقاب الجماعی الأمم المتحدة على غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولة في الأمم المتحدة: عدد النازحين في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون شخص

قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة يوم الثلاثاء إن عدد النازحين في القطاع بلغ 1.9 مليون شخص.

وأضافت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة سيغريد كاغ أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "لقد تم تهجير أكثر من مليون شخص مرة أخرى.. وهم يبحثون يائسين عن المأوى والأمان".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يخلي قسرا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس (صور)

وتابعت قائلة: "هناك اليوم 1.9 مليون شخص نزحوا في جميع أنحاء غزة.. أشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن أوامر جديدة بالإخلاء صدرت في منطقة خان يونس".

وأمر الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين في بيان له بإخلاء أحياء في منطقتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، فيما سادت حالة من الذعر في أوساط سكان المنطقة.

ويدفع الجيش الإسرائيلي نحو تجميع النازحين الفلسطينيين بمنطقة المواصي على الشريط الساحلي للبحر المتوسط بزعم أنها مناطق آمنة.

والمواصي مناطق رملية على امتداد الخط الساحلي، تمتد من جنوب غرب مدينة دير البلح وسط القطاع، مرورا بغرب خان يونس حتى غرب رفح.

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يأمر السكان بإخلاء أحياء في خان يونس ورفح

ويعيش النازحون في المواصي وضعا مأساويا ونقصا كبيرا في الموارد الأساسية مثل الماء والصرف الصحي والرعاية الطبية والغذاء.

هذا، وأفادت وزارة الصحة بغزة في التقرير الاحصائي اليومي بأن عدد القتلى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 270 على قطاع غزة ارتفع إلى 37925 فلسطينيا بالإضافة إلى إصابة 87141 آخرين.

وقالت الوزارة إن "الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 25 شهيدا و81 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأكدت الصحة الفلسطينية أنه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف قرى لبنان بالطيران والمدفعية
  • شهداء وجرحى في قصف قوات الاحتلال لمناطق متفرقة من قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي هو الأكبر في غزة منذ تشرين الأول
  • مسؤولة في الأمم المتحدة: عدد النازحين في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون شخص
  • ‏الأمم المتحدة: 250 ألف شخص تأثروا بأوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة بجنوبي غزة
  • الأمم المتحدة: لا مكان آمناً في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • محرقة المزروعات.. جريمة حرب مُتعمّدة للقضاء على سبل الحياة في غزة
  • إسرائيل تعتزم بناء معبر رفح بموقع جديد