من المقرر أن تصل 8 شاحنات إضافية، تحمل مياه شرب وغذاء وإمدادات طبية للمستشفيات إلى قطاع غزة، اليوم الجمعة، طبقاً لما ذكرته الأمم المتحدة.

وذكرت منسقة الأمم المتحدة للمعونات الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، التي تحتلها إسرائيل، لين هاستينجز اليوم الجمعة من القدس، أن الإمدادات ليست كافية على الإطلاق للتخفيف من محنة حوالي 2.

3 مليون فلسطيني في غزة.

وأضافت أنه قبل بداية الحرب في غزة، كان حوالي 450 شاحنة تدخل غزة يومياً. وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطيين (أونروا) قد ذكرت سابقاً أن عدد الشاحنات كان يصل إلى 500 شاحنة يومياً.

#BREAKING: 8 more aid trucks expected to cross into #Gaza on Friday - @UN official https://t.co/IflBrUiNrU pic.twitter.com/sXOBWBcxIc

— Arab News (@arabnews) October 27, 2023

ومن بين العقبات الحالية التي تحول دون إمداد غزة بالإمدادات، هو إصرار إسرائيل على إجراء عمليات تفتيش واسعة على كل شاحنة لضمان أن معونات إنسانية فقط بالفعل على متنها، وهو ما يتطلب تفريغ كل شاحنة بالكامل، بحيث يمكن فحص كل المنصات.

وذكرت هاستينجز أن العشرات من الشاحنات تنتظر دخول القطاع ووصلت إمدادات معونات إضافية إلى المنطقة، لكن لم يتم تحميلها بعد على متن شاحنات.

Gaza: Fuel stocks are almost completely exhausted, forcing life-saving services to come to a halt.@UNRWA says fuel is needed to pipe water to communities, as well as for hospitals, bakeries & other essential services. https://t.co/9GaVH3M2Zg pic.twitter.com/CSp9ACkx9U

— United Nations (@UN) October 26, 2023 نقص الوقود 

ومن جهته، قال ممثل برنامج الأغذية العالمي في فلسطين سامر عبد الجابر اليوم الجمعة إن "النقص الحاد في الوقود قد يجبر البرنامج على وقف تقديم المساعدات الغذائية الطارئة لآلاف الأسر النازحة في قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل".

وأضاف في بيان "اثنان فقط من المخابز المتعاقدة معنا لديهما الوقود لإنتاج الخبز في الوقت الحالي، وقد لا يكون هناك أي وقود فيهما غداً"، وتابع "ستكون هذه ضربة موجعة لآلاف الأسر التي تعيش في ملاجئ وتعتمد على الخبز المقدم لها يومياً".

وقال البرنامج الذي يتخذ من روما مقراً له، إنه يوفر إمدادات من الخبز يومياً لنحو 200 ألف شخص يعيشون في الملاجئ في المتوسط، لكن هذا العدد انخفض إلى 150 ألفاً يوم أول أمس الأربعاء بسبب نقص الوقود.

وأضاف "السلع الغذائية الأساسية تنفد بسرعة في متاجر غزة، نظراً لعدم قدرة هذه المتاجر على الحصول على المنتجات، بسبب الطرق المتضررة والمخاوف المتعلقة بالسلامة ونقص الوقود".

وقالت رئيسة برنامج الأغذية العالمي سيندي مكين في تصريحات أمس الخميس إن: "البيروقراطية المجنونة عند معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة، تبطئ تدفق المساعدات الإنسانية إلى حد أنها تدخل قطرة قطرة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ضمن عملية الفارس الشهم3.. وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة وذلك لأول مرة منذ إغلاق معبر رفح

عبرت قافلة شاحنات إماراتية مُحملة بالمساعدات الإنسانية المتنوعة معبر كرم أبو سالم، وذلك لأول مرة منذ إغلاق معبر رفح في 6 مايو الماضي في إطار دور دولة الإمارات الإغاثي، ضمن عملية «الفارس الشهم 3»، وسعيها المتواصل لمساندة سكان قطاع غزة بعد توقف دخول المساعدات في الفترة الماضية نتيجة إغلاق معبر رفح البري ما تسبب في تفاقم الأزمة في القطاع وشُح الأسواق من الطعام والمواد الأٍساسية. فقد وصلت شاحنات مُحملة بـ 80 طناً من المساعدات الإماراتية، من ضمنها الخيام التي تُعد أحد الاحتياجات الأساسية؛ نظراً لحالة النزوح المستمرة، وخروج الأسر من المنازل نتيجة لتداعيات الحرب المستمرة في القطاع، بالإضافة للمواد الإغاثية الأٍساسية والطرود الغذائية والتمور التي تُعد أبرز الاحتياجات في وقت يعاني فيه سكان القطاع الجوع، وعدم توافر الطعام والمواد الأساسية في الأسواق. ‎ وباشرت الفرق التطوعية ضمن عملية «الفارس الشهم 3» توزيع الخيام والطرود الغذائية على العائلات الفلسطينية النازحة في مختلف محافظات قطاع غزة للوصول إلى أكبر عدد من النازحين في مختلف مراكز الإيواء، للتخفيف عنهم في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة، والتي تفاقمت بعد إغلاق معبر رفح ومنع تدفق المساعدات والمواد الإغاثية إليهم. ‎ وتسعى الإمارات عبر ذراعها الإنسانية «الفارس الشهم 3» إلى ترسيخ دورها الإنساني والإغاثي منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزة لدعم الأشقاء الفلسطينيين، ورفع المعاناة عنهم، واستمرار تلبية احتياجاتهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها القطاع، من خلال تنفيذ المشاريع الإغاثية في القطاع لتخفيف معاناة الأسر الفلسطينية النازحة، في خطوة إنسانية تهدف من خلالها إلى مساندة الأشقاء في قطاع غزة.

أخبار ذات صلة جامعة العين «أفضل مركز معتمد لامتحانات الآيلتس» للعام الثالث على التوالي «التربية» تطلق المرحلة الثانية من نظام الاعتراف بالشهادات الجامعية الخارجية المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • وصول 31 الف طن الومنيوم لميناء سفاجا
  • مراسل «إكسترا نيوز»: إسرائيل لم تسمح بعبور أكثر من 6 شاحنات مساعدات
  • وصول مساعدات إماراتية لإغاثة العائلات النازحة في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: 14.6 مليون أوكراني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية
  • " فاو" تتوقع وصول إنتاج الحبوب عالميا إلى مستوى قياسي في 2024
  • ضمن عملية الفارس الشهم3.. وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة وذلك لأول مرة منذ إغلاق معبر رفح
  • وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة
  • الأردن تعلن إرسال 40 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة
  • مستوطنون يضرمون النار في مساعدات كانت في طريقها إلى غزة
  • قافلة أردنية من 40 شاحنة تحمل مساعدات غذائية ومستلزمات طبية تعبر إلى شمال قطاع غزة