علم لدى مصدر عسكري أن وحدة تابعة للبحرية الملكية اعترضت، أمس الخميس، في المياه الإقليمية الوطنية، على بعد 240 كلم جنوب – غرب الداخلة، قاربا كان يقل 62 مرشحا للهجرة غير الشرعية ( 38 من غامبيا، و22 من السنغال، و2 من مالي).

وأوضح المصدر ذاته أن القارب كان قد أبحر انطلاقا من قرية كارتونغ في غامبيا، يوم 19 أكتوبر الجاري، في اتجاه جزر الكناري.

وأشار إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم ن قلوا، سالمين، إلى ميناء الدخيلة، جنوب مدينة الداخلة، قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء الإسبانية تبرز جهود المغرب لتحويل الصحراء المغربية إلى مركز للتجارة البحرية مع دول الساحل

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أوردت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" خبر إدارة المغرب لخطة إستثمارية طموحة في الصحراء المغربية بهدف تحويلها إلى مركز للتجارة البحرية مع دول الساحل.

وأكدت الوكالة أنه ”على بعد 40 كيلومترا شمال مدينة الداخلة، تتواصل أعمال بناء ميناء الداخلة الأطلسي، الذي اكتمل بنسبة 20 في المائة حتى الآن“؛ مشيرة إلى أنه ”سيتم بناء الميناء تقريًبا على بعد كيلومتر ونصف من الساحل فوق منصة المحيط الأطلسي، حيث سيكون متصلا بالبر عبر جسر“.

وأوضح المصدر ذاته، "أن هذا المشروع الذي تقدر تكلفة مرحلته الأولى بـ 13 مليار درهم (2.1 مليار يورو) والذي من المتوقع أن يكتمل تشييده في سنة 2028، قبل أن يصبح ميناءً عمليا سنة 2030، سيستضيف منطقة صناعية تضم 300 شركة، حيث يعول عليه في جذب تجارة المواد الخام من غرب إفريقيا، وتحديًدا من منطقة الساحل، في إطار رؤية الملك محمد السادس الهادفة لتوفير منفذ جديد على المحيط الأطلسي للدول الإفريقية.

وفي السياق ذاته، قام وفد من صحافيين يمثلون مؤسسات إعلامية أجنبية معتمدة بالمغرب، مؤخرا، بزيارة إلى مدينة الداخلة، من أجل الاطلاع على المؤهلات السياحية والإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها جهة الداخلة – وادي الذهب، ومن ضمنها ميناء الداخلة الأطلسي الذي قالت الوكالة الإسبانية إنه الأضخم ضمن حزمة الإستثمارات، التي ينفذها المغرب في منطقة الداخلة منذ نهاية جائحة كورونا.

وكان الوفد المكون من 20 مراسلا معتمدا بالمغرب، يمثلون مؤسسات إعلامية أجنبية، قد اطلع عن كثب على المشاريع الكبرى والبنيات التحتية في قطاعات السياحة والفندقة واللوجستيك والطاقات المتجددة والصيد البحري والفلاحة، خلال الزيارة، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، في إطار اللقاء السنوي الأول مع وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة بالمغرب، الذي يهدف إلى الترويج للصورة المؤسساتية للمغرب، وتسليط الضوء على المؤهلات التي تتوفر عليها الداخلة، وكذا التقدم الذي أحرزته الجهة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

مقالات مشابهة

  • ”رسالة تحذير حوثية للبحرية الأمريكية: تذكروا سلامتكم قبل أوامر القيادة!”
  • وكالة الأنباء الإسبانية تبرز جهود المغرب لتحويل الصحراء المغربية إلى مركز للتجارة البحرية مع دول الساحل
  • طائرة مروحية تابعة للبحرية الملكية تمشط مارينا سمير بحثا عن اللاعبين المفقودين
  • إقصاء شباب الداخلة من المشاريع الفلاحية يجر وزير الفلاحة للمسائلة البرلمانية
  • عضو مجلس النواب الديمقراطي آدم سميث لسي إن إن: على الرئيس بايدن الانسحاب وأعتقد أن هاريس ستكون مرشحا أفضل
  • “الزوارق المسيرة اليمنية”.. الانهاك الكبير للبحرية الأمريكية
  • الأشغال تتقدم بشكل كبير لتتجاوز 20% بالورش الملكي القاري ميناء الداخلة المتوسطي
  • المنظمة الدولية للهجرة تعلن عن ترحيل 1400 مهاجر إفريقي من اليمن خلال شهر مايو
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات البرنامج التدريبي "صيانة الأجهزة العلمية"
  • طائرة درون للقوات المسلحة الملكية تفتك بمركبات تابعة لميليشيات البوليساريو