أعلن عميد كلية الآداب في الجامعة الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة، أن الكلية تعتزم الاستمرار في اتجاه زيادة المحتوى الذي يدرس باللغة الإنجليزية في مناهجها الجامعية، مشيراً إلى أن بعض البرامج قد ترتفع فيها نسبة المحتوى الذي يدرس باللغة الإنجليزية إلى نحو 80%.
ونوه د. بوليلة بأن الكلية العريقة - التي تعود جذور تأسيسها إلى 45 سنة - باتت تتمتع بثقافة الجودة، ويحقق طلبتها مستويات عالية من الأداء والتحصيل الدراسي، مستدلاً على ذلك بالجوائز والمراكز المتقدمة التي يحصدونها كل عام محلياً وعالمياً.


وذكر بأن اللجان في الكلية تعكف على دراسة العديد من البرامج لطرحها، بعد استكمال الموافقات الرسمية عليها، وتقوم بتطوير البرامج الحالية لتواكب التطورات العلمية والتقنية ومتطلبات أسواق العمل المحلية والعالمية.
الاستفادة من تجربة الاعتماد الأكاديمي البريطانية وأوضح عميد كلية الآداب في الجامعة بأن الكلية استعدت جيداً لدورة المراجعات للبرامج الأكاديمية التي بدأت خلال شهر أكتوبر الجاري من جانب هيئة جودة التعليم والتدريب، بتوفير جميع الملفات والمشروعات، وفق المعايير والإجراءات المطلوبة من الهيئة والمعتمدة في الجامعة، مشيراً إلى أن اللجان العلمية في الكلية تعمل على قدم وساق بالتعاون مع جميع المعنيين من أرباب الأعمال والشركاء الخارجيين.
وشدد على أن الكلية طورت من هياكلها وإمكاناتها ومنظومة عملها، خصوصاً بعد خوض تجربة الاعتماد الأكاديمي البريطاني، حيث نالت الكلية في العام الماضي شهادة الاعتماد الدولي من وكالة الاعتماد البريطانية (ASIC)، محققة أعلى تصنيف وهو الكلية الممتازة (Premier Institution) لمدة 4 سنوات، بعد استيفائها لجميع معايير الجودة والتقييم المعتمدة.
وتعد كلية الآداب من أقدم الكليات في الجامعة، حيث تعود إلى العام 1978م، حينما أنشئت الكلية الجامعية للعلوم والآداب والتربية.
الجودة أصبحت ثقافة وممارسة في الكلية وقال د. بوليلة: «لقد أصبحت الجودة ثقافة وممارسة في كلية الآداب، مقارنة بدورة المراجعة الأولى التي جرت في العام 2017م»، مؤكداً أن ذلك «انعكس بصورة إيجابية على مستويات الطلبة، ومعدلات تفوق الخريجين في الكلية»، مشيراً إلى أن «كلية الآداب من أكثر الكليات تخريجاً للطلبة». وأوضح بأن الكلية عملت كثيراً على تطوير أعضاء هيئة التدريس والطاقم الإداري، مشيراً إلى أن عملية تطوير طرائق التدريس والمهارات الإدارية والتعليمية مستمرة، ولا تقف عند مستوى معين.
وعن أولويات الكلية في العام الجامعي الجديد، أكد العميد بأن من أهم الأولويات ربط البرامج الأكاديمية بمتطلبات سوق العمل، وتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة، التي تساعدهم على الانخراط في السوق، وتجعلهم الخيار الأول والأفضل لدى أرباب الأعمال.
وتعد كلية الآداب ثاني الكليات من حيث عدد الطلبة الذين يدرسون فيها بعد كلية إدارة الأعمال، حيث تضم نحو 5500 طالب وطالبة، في 12 برنامجاً أكاديمياً، في المرحلة الجامعية الأولى، ومرحلة الدراسات العليا.
زيادة محتوى المناهج التي تدرس بالإنجليزية وفيما يتصل بتنفيذ التوصيات المتعلقة بزيادة جرعات اللغة الإنجليزية في المناهج، قال: «لقد قمنا بزيادة محتوى المناهج التي تطرح باللغة الإنجليزية في عدة برامج، منها على سبيل المثال مناهج بكالوريوس وماجستير الإعلام والاتصال، وبكالوريوس السياحة، وبكالوريوس التاريخ»، مشيراً إلى وجود خطط لرفع المحتوى الذي يدرس باللغة الإنجليزية في بعض المقررات لنسب تزيد على 50%، وفي برامج أخرى قد تصل إلى 80%.
وعما إذا كانت الكلية تخطط لطرح برامج جديدة، أكد العميد بأن الكلية تحرص على مراجعة جميع برامجها وتطويرها، وفي الوقت نفسه تعمل باستمرار على طرح برامج جديدة بحسب التطورات العلمية والسوقية.
إلى جانب ذلك نوه إلى مبادرة جديدة تتمثل في دراسة تطوير برنامج متكامل لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، بمستويات مختلفة، على شاكلة برامج تدريس اللغات الأجنبية المعتمدة في الإطار الأوروبي لتدريس اللغات.
إلى جانب ذلك، شدد د. عبدالعزيز محمد بوليلة، على أن الكلية تعد البحث العلمي، وتنشيطه، وزيادة الإنتاج فيه، أولوية لها، كاشفاً عن وجود خطة لمضاعفة عدد البحوث المنشورة، وتحسين نوعيتها، وتطوير المجلات العلمية المحكمة في الكلية، حيث تحتضن الكلية مجلة العلوم الإنسانية، ومجلة العلوم التربوية والنفسية.
وتقدم كلية الآداب 12 برنامجاً أكاديمياً في مرحلة الدراسات الجامعية الأولى (البكالوريوس)، ومرحلة الدراسات العليا (الدبلوم العالي والماجستير)، من خلال خمسة أقسام أكاديمية، هي: اللغة العربية والدراسات الإسلامية، واللغة الإنجليزية وآدابها، والعلوم الاجتماعية، والإعلام والسياحة والفنون، وعلم النفس.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا باللغة الإنجلیزیة الإنجلیزیة فی کلیة الآداب فی الجامعة فی الکلیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

كلية التربية بنات بجامعة الأزهر بأسيوط تستخرج شهادات وبيان درجات جميع الفرق من منظومة الحرم الذكي كأول كلية فى فرع الجامعة

في إطار التحول الرقمي الذي تسعى إليه جامعة الأزهر وحرصها الدائم والمستمر فى المضى قدما فى سبيل تطوير العملية التعليمية وبرعاية ودعم من فضيلة الدكتور سلامة داود رئيس الجامعة وفضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي والأستاذ الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب 

 

وصرح الدكتور ماجد محمد عثمان عميد الكلية بأنه تم بحمد لله استخراج جميع نتائج الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024/2023م من منظومة الحرم الذكى، وبذلك تكون كلية التربية للبنات أول كلية من فرع الوجه القبلي وفي قطاع كليات التربية تقوم باستخراج شهادات التخرج وبيانات الدراجات من جميع الفرق والشعب من منظومة الحرم الذكي، وفي هذا الصدد وجه الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر خالص الشكر للأستاذ الدكتور ماجد عثمان عميد الكلية وأسرة الكلية كافة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، والمهندسة سيدة المهدي مديرة المشروع والمهندسة أسماء فتحي مسئول تشغيل فرع الوجه القبلي والمهندس أحمد عبد العظيم مسئول الدعم الفني


ويأتي ذلك فى إطار عملية التحول الرقمي الذي تنتهجه الجامعة ضمن خطة التحول الرقمي للدولة ورؤية مصر 2030م، وسرعة إعلان النتائج وتمكن الطلاب من الحصول على النتائج من خلال منظومة الحرم الذكي

مقالات مشابهة

  • شملت 570 خدمة مجتمعية.. إنجازات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة خلال عام
  • كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان تفتح أبوابها لطلاب الثانوية لأداء اختبارات القدرات
  • كلية التربية بنات بجامعة الأزهر بأسيوط تستخرج شهادات وبيان درجات جميع الفرق من منظومة الحرم الذكي كأول كلية فى فرع الجامعة
  • طرح 7 برامج أكاديمية لدراسة الماجستير بجامعة «التقنية»
  • رئيس جامعة الأقصر يتفقد امتحانات القدرات بكلية الفنون الجميلة
  • كلية ليوا تطلق منصة إلكترونية تفاعلية «LC Connect» للتطوير المهني واستشراف سوق العمل
  • مجلس كلية الهندسة يكرم رئيس جامعة القاهرة
  • جامعة نجران تُطلق اليوم 9 برامج تدريبية مجانية لأفراد المجتمع
  • توافد طلاب الثانوية العامة على كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان لأداء اختبارات القدرات
  • رئيس جامعة القناة يشهد حفل تخرج طلاب الهندسة بالإسماعيلية