أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

استنكر وزراء خارجية المغرب والإمارات والأردن والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت ومصر، في بيان مشترك اليوم الخميس، استهداف المدنيين وانتهاكات القانون الدولي في قطاع غزة الذي يتعرض للقصف الإسرائيلي.
وذكر البيان أن حق الدفاع عن النفس لا يبرر انتهاك القانون وإغفال حقوق الفلسطينيين.


كما ندد وزراء الخارجية العرب أيضا بالتهجير القسري والعقاب الجماعي في غزة.
وتضمن البيان المشترك النقاط التالية:
- إدانة ورفض استهداف المدنيين، وكافة أعمال العنف والإرهاب ضدهم، وجميع الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي بما فيه القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان من قبل أي طرف، بما في ذلك استهداف البنية التحتية والمُنشآت المدنية.
- إدانة التهجير القسري الفردي أو الجماعي، وكذلك سياسة العقاب الجماعي.
- تأكيد الرفض في هذا السياق لأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني وشعوب دول المنطقة، أو تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه بأي صورة من الصور باعتباره انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الانساني وبمثابة جريمة حرب.
- التأكيد على ضرورة الالتزام بالعمل على ضمان الاحترام الكامل لاتفاقيات جنيف لعام 1949، بما في ذلك ما يتعلق بمسؤوليات قوة الاحتلال، وأيضا على أهمية الإفراج الفوري عن الرهائن والمحتجزين المدنيين، وضمان توفير معاملة آمنة وكريمة وإنسانية لهم اتساقا مع القانون الدولي، مع التأكيد على دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذا الصدد.
- التشديد على أن حق الدفاع عن النفس الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة لا يبرر الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، أو الإغفال المتعمد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما فيها حق تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال المستمر من عشرات السنين.
- مطالبة مجلس الامن بإلزام الأطراف بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار.
- التأكيد على أن التقاعس في توصيف الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الانساني يعد بمثابة منح الضوء الأخضر لاستمرار هذه الممارسات، وتورط في ارتكابها.


المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: للقانون الدولی القانون الدولی بما فی

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوقع إلغاء تأشيرة السفر مع عدة دول بينها 3 عربية في 2025

تتوقع وزارة التنمية الاقتصادية الروسية إطلاق نظام بدون تأشيرة مع السعودية وعمان وماليزيا والبحرين وميانمار وبعض الدول الإفريقية في عام 2025.

أعلن ذلك نيكيتا كوندراتييف، مدير إدارة التعاون الاقتصادي متعدد الأطراف والمشاريع الخاصة في الوزارة، وقال: "يسودني أمل كبير في أن يتم ذلك، لأن هناك طلبا كبيرا من جانب السائحين الروس في التوجه إلى هذه الدول، وهناك كذلك زيادة كبيرة في تدفقات السياح الوافدين من هناك".

وأشار كوندراتييف إلى أن وزارة التنمية الاقتصادية، تبذل الجهود الكبير بالتعاون مع الخارجية الروسية من أجل تحرير نظام التأشيرات مع الدول الصديقة الرئيسية.

ووفقا له يجري العمل لإعداد اتفاقيات حكومية بشأن إلغاء التأشيرات مع المملكة العربية السعودية وماليزيا والبحرين وبعض الدول الإفريقية، وخاصة مع كينيا.

وعلى وجه الخصوص، من المخطط التوقيع على اتفاقية بشأن إلغاء التأشيرات مع ميانمار قريبا. ويعمل بالفعل نظام بدون تأشيرة للسياح الروس مع هذه الدولة.

وأضاف كوندراتييف: "نريد تطبيق ذلك على أساس ثنائي حتى يتمكن مواطنو ميانمار من زيارة روسيا بدون تأشيرات. ومن جانبنا، تم اتخاذ مثل هذه الخطوات، وتم الاتفاق على مسودة اتفاق مع الجانب الميانماري".

في وقت سابق، أفادت صحيفة "إزفيستيا" نقلا عن السفارة الروسية في عمّان بأن روسيا تدرس مع الأردن إلغاء تأشيرة الدخول في كلا البلدين مشيرة إلى أن الاتفاق حاليا في مراحله النهائية.

وقبل ذلك، أعلن رئيس الدائرة القنصلية لدى وزارة الخارجية الروسية أليكسي كليموف عن مباحثات بين روسيا وتسع دول إضافية حول إلغاء تأشيرات السفر المتبادل، مشيرا إلى إلغاء التأشيرة مع 65 دولة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتوقع إلغاء تأشيرة السفر مع عدة دول بينها 3 عربية في 2025
  • وزير العدل الفلسطيني: إسرائيل تشن هجوما ممنهجا على بعثات الأمم المتحدة في الأراضي المحتلة
  • روسيا تتوقع إلغاء تأشيرة السفر مع عدة دول بينها عربية
  • أستاذ قانون: أوروبا تدعم إسرائيل بأسلحة بينما تقدم الغذاء للفلسطينيين
  • عُمان تطالب المجتمع الدولي بوقف نزيف الدم وتجويع وتشريد الشعب الفلسطيني
  • ميقاتي يدعو لمحاسبة إسرائيل على هجماتها بحق المدنيين
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان: لا يجوز للدول أن تقبل تجاهل إسرائيل الصارخ للقانون الدولي في الأراضي المحتلة
  • مفوض أممي يدعو لمواجهة إسرائيل.. يجب وقف انتهاكاتها للقانون الدولي
  • "التربية والتعليم" تصدر بيانا بشأن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي
  • الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يصدرون بياناً مشتركاً حول مستجدات الساحة الليبية ‏