شارك المستشار محمود اسماعيل عتمان أمين عام مجلس الشيوخ  فى اجتماعات الجمعية 147 للاتحاد البرلماني الدولي، والمُنعقدة في العاصمة الأنجولية لواندا، واأقى اليوم كلمة حول "مهارات الإدارات البرلمانية فى تنظيم واستخدام الذكاء الاصطناعى".


وأشار إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي يعد أحد العناصر الأساسية في التحول الرقمي للبرلمان، بما يوفره من امكانات كبيرة للإدارة البرلمانية لأداء المهام المنوطة بها بكفاءة وفعالية، في مجال البحوث البرلمانية بما يتيحه من سرعة ودقة في جمع وتحليل كميات كبيرة من البيانات المتعلقة بالتشريعات والقرارات البرلمانية ، وغير ذلك من المجالات.

 وحدد ستة متطلبات لتعزيز قدرات الإدارة البرلمانية على التعامل مع الذكاء الاصطناعي ، وهى:

1- توافر القيادة الخلاقة والمبدعة التي تؤمن بأهمية وضرورة التعامل مع التقنيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل البرلماني ، وتسعى لتدبير الموارد اللازمة لتطبيق هذه التقنيات .

2 - تشجيع العاملين في إدارات البرلمان المختلفة على تطوير مهاراتهم المهنية، وتعلم مفاهيم ومبادئ الذكاء الاصطناعي والتعامل مع أنظمة الإدارة الإليكترونية ومنصات التواصل والأدوات والتقنيات ذات الصلة ، وتعزيز معرفتهم بقواعد البرمجة والتحليل الإحصائي وتحليل البيانات.

3- تجديد وتطوير خطط التدريب اللازمة وتوفير الأدوات التدريبية الحديثة والمناسبة لتدريب الموظفين على التقنيات الرقمية الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال المحاضرات والدورات التعليمية وورش العمل.

4- العمل على بناء ثقافة جديدة بين موظفي البرلمان وأعضائه حول أهمية التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات المقدمة.

5- تشجيع التعاون مع الخبراء والمتخصصين في تصميم برامج التقنيات الحديثة ومنصات الذكاء الاصطناعي والعمل معهم في تحديد أفضل التطبيقات والخبرات المناسبة للبرلمان.

6- وضع التشريعات واللوائح التي تلزم  بالتعامل مع الذكاء الاصطناعي وتنظمه وتكفل حسن استخدامه ، وتضمن الحفاظ على الخصوصية ، وحماية البيانات ، ولذلك نصت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ المصرى على النشر الالكترونى لاعمال المجلس على الاعضاء، من مشروعات قوانين وتقارير ودراسات غيرها.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمود إسماعيل الشيوخ الذكاء الاصطناعي لواندا التكنولوجيا الحديثة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

في جامعة أسيوط.. افتتاح معرض فني يتناول التقنيات الحديثة في التصميم والاستفادة منها

نظمت جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، معرضاً فنياً بعنوان "التقنيات الحديثة في التصميم والإستفادة منها في إثراء المواطنة البيئية" بكلية الفنون الجميلة، للدكتورة مي عماد المدرس بقسم الجرافيك بالكلية، بحضور الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور خالد صلاح عميد الكلية، والدكتور محمد حلمي الحفناوي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد الحكيم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حسن الخطيب رئيس قسم الجرافيك بالكلية، وبمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وحشد من العاملين والطلاب.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، حرص جامعة أسيوط على تحفيز وتطوير القدرات والخبرات، وبث روح الفن الإبداعي لدى أبنائها من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب، وإبراز دور الفن في تحقيق المواطنة البيئية ليعيش المواطن في انسجام وتوافق مع محيطه، وربط التكنولوجيا الحديثة بالفن والبيئة المحيطة باستخدام البرامج الجرافيكية، مشيداً بمكانة الفن في إثراء الجانب الوجداني، والإبداعي، والمهاري في المجتمع، ورقي الذوق العام.

ومن جانبه، أشاد الدكتور جمال بدر، بالأعمال الفنية المقدمة بالمعرض، والتي تبرز مدى الحس الجمالي، والفني، والمواهب المتعددة التي تواكب التطور العصري وتحقق الإستدامة، مؤكداً دور الجامعة الريادي في نشر الوعي الفني والعلمي، وسعيها الدائم لزيادة فرص الموهوبين، والتي تجعل الإنسان أكثر رقيا، والمجتمع أكثر تحضرا، وتميزا، وإبداعا.

وأوضح الدكتور خالد صلاح، أن المعرض يأتي ضمن الأنشطة الفنية البحثية لأعضاء هيئة التدريس التي تدخل ضمن متطلبات الترقيات في قطاع الفنون الجميلة، بجانب كونه تجربة فنية ذاتية يستفيد منها الفنان والباحثين، ويتعلم منها الطلاب بشكل عام، مشيراً أن المعرض يستمر لمدة أسبوعين في مبني إدارة الكلية، بما يتيح للطلاب والزوار الإطلاع علي الأعمال المقدمة.

واستعرضت الدكتورة مي عماد، أن المعرض يتكون من أكثر من (٥٠) تصميم جرافيكى ( ديجيتال)، بهدف تحقيق قيم المواطنة لفندق (شيديت chdat) فى منطقه وادى الريان بمحافظه الفيوم، بداية من اللوجو الذى عكس اللغه المصريه القديمة، واللغه العربية بجانب اللغة الانجليزية، وتم استخدام أشكال أحرف الإسم المصرى القديم فى التصميم، وجاءت الألوان من الطبيعة المحيطة، وشملت اللون الأورنج من الشمس والرمال، اللون الأزرق من بحيرة قارون، اللون الأخضر من الزراعة.

مقالات مشابهة

  • "فنون جميلة" أسيوط تنظم معرضًا فنيًا تحت عنوان التقنيات الحديثة في التصميم
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • في جامعة أسيوط.. افتتاح معرض فني يتناول التقنيات الحديثة في التصميم والاستفادة منها
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • الأكاديمية العربية للعلوم تنظم ورشة عمل حول “ أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي”
  • الخبراء العرب والدوليين يتحاورون بشأن تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • Lenovo تعلن عن حاسب متطور يعمل مع الذكاء الاصطناعي
  • العراق يغطي حدوده بـ950 كاميرا حرارية