أكد "مركز الفلك الدولي " أن العالم سيشهد خسوفا جزئيا للقمر مساء غد (السبت) يمكن مشاهدته بشكل كامل من المنطقة العربية وبقارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وأجزاء من غرب أستراليا وأقصى شرق الأميركيتين.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير المركز في بيان اليوم : " يبدأ القمر دخول منطقة شبه الظل في الساعة 06:01 مساء بتوقيت غرينتش (10:01) مساء توقيت الإمارات (09:01) مساء توقيت السعودية والأردن (08:01) مساء بتوقيت القاهرة ولا يكون الخسوف حينها ملاحظا بالعين المجردة.

ويبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 07:35 مساء بتوقيت غرينتش 11:35 مساء توقيت الإمارات 10:35مساء توقيت السعودية والأردن 09:35 مساء توقيت القاهرة وعندها يكون الخسوف مرئيا بشكل واضح وسيصل ذروته في الساعة 08:14 مساء بتوقيت غرينتش 00:14 صباحا توقيت الإمارات 11:14 مساء توقيت السعودية والأردن 10:14 مساء توقيت القاهرة وسينتهي الخسوف الجزئي في الساعة 08:53 مساء بتوقيت غرينتش 00:53 مساء توقيت الإمارات 11:53 مساء توقيت السعودية والأردن 10:53 مساء توقيت القاهرة.

وأضاف :"سينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 10:27 مساء بتوقيت غرينتش 02:27 صباحا توقيت الإمارات 01:27 صباحا توقيت السعودية والأردن 00:27 صباحا توقيت القاهرة.

وسيخسف ما نسبته 12.4% من قطر القمر وتبلغ مدة الخسوف الجزئي ساعة واحدة و18 دقيقة في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل أربع ساعات و25 دقيقة.

أخبار ذات صلة فعالية لرصد خسوف القمر في مليحة

وأوضح أنه عادة لا يلاحظ الراصد أي اختلاف على لمعان القمر في أول وآخر 30-45 دقيقة من الخسوف لأن القمر يكون وقتها في منطقة شبه الظل ولا تكون الأرض قد حجبت قدرا كافيا من أشعة الشمس يمكن ملاحظته بالعين المجردة.. وفي بداية الخسوف يلاحظ خفوت إضاءة القمر من الناحية الشرقية من قرصه (يسار القرص) أما عند ذروة الخسوف سيبدو القمر البدر على هيئة قرص شاحب اللون من الجهة الجنوبية مع اختفاء جزء يسير منه من الأسفل.

وأضاف :"يحدث الخسوف بعد ثلاثة أيام من وصول القمر إلى الحضيض (أقرب نقطة من الأرض) وسيكون وقت الخسوف في برج الحمل..

وسيكون خسوف القمر الجزئي القادم الذي يشاهد من أجزاء من المنطقة العربية يوم 18 سبتمبر 2024 في حين سيكون الخسوف الكلي القادم الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 7 سبتمبر 2025.

ويحدث الخسوف دائما عندما يكون القمر في طور البدر وعندها يشرق القمر من جهة الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف وعندها يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس فلا نعود نراه وقت الخسوف الكلي أما وقت الخسوف الجزئي فإن جزءا من القمر يختفي فقط ويبقى باقي قرص القمر ظاهرا.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: خسوف القمر المنطقة العربیة الخسوف الجزئی توقیت القاهرة فی الساعة القمر فی

إقرأ أيضاً:

طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة

تشهد محافظة الفيوم اليوم السبت الموافق 6 يوليو، طقسًا حارًا رطبًا نهارًا مائلًا للحرارة ليلًا، مع استمرار نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة.

ويسود المحافظة طقس مائل للحرارة ليلا معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

انخفاض طفيف في درجات الحرارة ليلا والصغرى 22 درجة بالفيوم 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم على محافظة الفيوم تبلغ 37 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 38 درجة، بينما تبلغ الصغرى 22 درجة.

 
 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 30 كيلو متر في الساعة، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 65% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأفاد خبراء الطقس بأن درجات الحرارة سوف تشهد إرتفاعا طفيفا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • موعد مباريات ربع نهائي أمم أوروبا اليوم الجمعة
  • مواعيد مباريات نصف نهائي كأس السوبر السعودي
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • موعد مباريات نصف نهائي كأس السوبر السعودي
  • ارتفاع الحرارة في أوروبا ..ما تأثيره على الجزيرة العربية والأردن الفترة المقبلة
  • مشاهدة مباراة الاهلي والداخلية بث مباشر في الدوري الممتاز اليوم
  • مواعيد مباريات ربع نهائي يورو 2024.. أبرزهم صدام ألمانيا ضد إسبانيا
  • مواعيد مباريات اليوم الخميس 4- 7- 2024 في جميع البطولات والقنوات الناقلة