صحيفة اليوم:
2024-09-19@11:04:34 GMT

الأحساء.. 5 محاور لتطوير طريق «العقير السياحي»

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

الأحساء.. 5 محاور لتطوير طريق «العقير السياحي»

بدأت أمانة محافظة الأحساء، في تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع رفع كفاءة وتطوير طريق العقير السياحي؛ بهدف تعزيز مستوى السلامة وانسيابية الحركة المرورية، في الطريق الممتد من تقاطع طريق الملك عبد الله "الضلع الشرقي"، بطول 2 كيلومتر.

وأوضحت وكالة المشاريع في الأمانة، أن المشروع يشمل أعمال السفلتة، وإنشاء الأرصفة، ووسائل السلامة المرورية، والإنارة، والزراعة والتشجير.

أخبار متعلقة "بيئة الشرقية" تكلف جمعيات الصيادين بتشغيل محطات الوقود بالمرافئبالصور.. وزير الداخلية يرعى الحفل الختامي لتمرين "وطن 93" في الشرقية

تعزيز مستوى السلامة وانسيابية الحركة المرورية - اليوم مشروعات الطرق في الشرقية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

مشروعات الطرق في الشرقية

يأتي تنفيذ هذه المرحلة من مشروع تطوير طريق الملك عبد الله الدائري، وفقًا لما رُصد من قبل الأمانة، بالتعاون مع إدارة مرور الأحساء، بدراسة بعض التقاطعات ونقاط الازدحام المروري.

كما يأتي هذا تزامنًا مع مساعي الأمانة نحو تمكين جودة الحياة في المجتمعات، من خلال تعزيز الخدمات البلدية، وفي مقدمتها الطرق الحضرية، وهي إحدى الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

تأهيل الطرق في الأحساء - اليوم

طريق الملك عبد الله الدائري

وفي نهاية مايو الماضي، كانت أمانة الأحساء أعلنت إنهاء نحو 40% بمشروع تطوير ورفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبد الله الدائري مع طريق الأمير نايف بن عبد العزيز، وبدأت في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع ومن المتوقع إنجازه خلال الرُبع الثالث من العام الجاري 2023.

ويهدف المشروع إلى الإسهام في انسيابية حركة المركبات في اتجاهات التقاطع "شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً" بحيث تكون الحركة المرورية حرة بدون توقف للقادمين من طريق الملك عبد الله، على أن يتم إلغاء الميدان وإيجاد مخرجات تُسهّل حركة السير في التقاطع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الاحساء الحركة المرورية حركة المركبات الأحساء مشروعات طرق الشرقية طرق الشرقية

إقرأ أيضاً:

العمانيون ينعشون موسم صرم الأحساء

الأحساء "عمان": شكل العمانيون حضورا بارز في موسم "صرم الأحساء 2024" ومزاد التمور الذي تستضيفه مدينة الملك عبدالله للتمور. ويأتي موسم هذا العام وسط أجواء تراثية وثقافية فريدة، تقدم تجارب وفعاليات مختلفة لكافة أفراد الأسرة تحتفي بحصاد التمور.

ويهدف الموسم الذي زاره الكثير من العمانيين والمستثمرين إلى إبراز وتوسيع نطاق سوق التمور، وجذب المستثمرين الخليجين وتوفير الفرص الاستثمارية لهم، وتنظيم آلية البيع بصورة أفضل، وأيضًا تشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور على القيام بدوره في تعزيز تبادل الخبرات وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور الخليجيين.

ويعتمد الموسم على تنظيم المزاد من خلال تنفيذ الآليات المتبعة في استقبال المزارعين وكميات التمور الواردة إلى مدينة الملك عبد الله للتمور، كما جرى تنظيم تفويج المركبات ودخولها إلى ساحة المزاد، وتعبئة التمور في العبوات الكرتونية المطابقة لمعايير صحة البيئة، إضافة إلى أخذ عينات عشوائية من التمور إلى مختبر الجودة، وتكليف لجنة متخصصة بفحص التمور وتحديد مستواها.

ويرتكز الموسم الذي نجح في استقطاب مكتشفي السياحة الزراعية والمستثمرين الخليجيين في "اقتصاديات التمور" من دول الخليج، انطلاقًا من كون الأحساء تشتهر بزراعة النخيل وإنتاج التمور منذ آلاف السنين، وتُعد أكبر واحات النخيل في العالم، بـما يقارب 2,5 مليون نخلة، وتنتج سنويًا ما يتجاوز 200 ألف طن من أجود أنواع التمور تشمل 127 صنفاً، فيما تشير الدراسات إلى أن متوسط إنتاج النخلة الواحدة يتفاوت حسب الصنف بين 80 إلى 100 كيلوجرام، إضافةً لامتلاك الأحساء فرصًا استثمارية واعدة خاصة في قطاع التمور، وتقدم تسهيلات مختلفة للمستثمرين والمهتمين من دول الخليج العربي.

ويُسهم مزاد التمور في تحويل التمر من منتجٍ زراعي شعبي إلى منتجٍ اقتصادي واستثماري وسياحي، فضلًا عن كونه من أهم الركائز الأساسية لإبراز أبعاد إنتاج التمور في أهم وأكبر المحافظات السعودية المنتجة للتمور على المستويين المحلي والإقليمي، فيما يُعد موقع الأحساء الإستراتيجي داعماً قوياً للتسويق والتجارة لسهولة إمكانية وصول التمور ومنتجاتها إلى مختلف مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن الأحساء تُعتبر موطن تمور "الخلاص"، وهو من أجود أنواع التمور في السعودية، ويتميز بمذاقه الحلو ونكهته الفريدة، ويليه نوع يُسمى "الشيشي" المميز بشكله وطعمه، فيما تتفرد تمور "الرزيز" عن غيرها من حيث الشكل والطعم، وهي الأشهر في الأحساء قديماً، ومن أفضل أنواع التمور وأغناها غذائياً.

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة: الدولة تسعى لتطوير المنازل الأثرية بشارع دهليز الملك في رشيد
  • ننشر الجزء الثاني من الحركة القضائية للعام القضائي 2024/2025
  • وزير السياحة يُعبر عن اعتزازه بما تضمنه الخطاب الملكي من إشادة لمنجزات القطاع السياحي
  • محافظ الأحساء يشيد بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى
  • 93% نسبة إنجاز طريق "أرجوت- صرفيت" بضلكوت
  • 93% نسبة الإنجاز في طريق «أرجوت - صرفيت»
  • جهود متواصلة لتعزيز السلامة المرورية وتحسين الطرق بالطائف..
  • الاختناقات المرورية في بغداد: أزمة يومية تحتاج إلى حلول جذرية
  • العمانيون ينعشون موسم صرم الأحساء
  • الحركة الصهيونية.. وأبعادها الاستعمارية