تحققت شراكة إستراتيجية بين شركة Snap، المالكة لتطبيق سناب شات ، ومتحف اللوفر لتقديم تجربة فريدة لمستخدمي التطبيق. يطلق على هذه التجربة اسم "Egypt Augmented"، وتهدف إلى تسليط الضوء على الكنوز المصرية الشهيرة في المتحف باستخدام تقنية الواقع المعزز.

تعتمد هذه التجربة على تكنولوجيا AR Studio لإحياء الأعمال الفنية الشهيرة في المتحف، مثل Chamber of Ancestors وDendera Zodiac، بطرق مبتكرة وديناميكية.

الأحد.. انطلاق المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار جامعة عين شمس التمثال طلع مضروب.. ملثمون يخطفون سائق توكتوك بسبب تجارة الآثار

وفقا لموقع “اي ار تي”  يتمكن المستخدمون من مسح رموز QR الموجودة بالقرب من الأعمال الفنية المختارة، ثم يفتحون كاميرا Snapchat لمشاهدة هذه الأعمال الفنية القديمة بطريقة جديدة وتفاعلية. 

تستعيد هذه التقنية الألوان والأشكال والتفاصيل الضائعة من الأعمال الفنية التي تلاشت مع مرور الزمن، وتعيد إليها الحياة في عصرنا الحديث.

الآثار المصرية بالواقع الافتراضي

في تصريحه، أعرب لورانس دي كار، مدير متحف اللوفر، عن سعادته بالتعاون مع Snap's AR Studio في هذه التجربة الفريدة في مجال الواقع المعزز. وأشار إلى أن هذا الاهتمام في جمال الروائع المصرية القديمة يعد أيضًا أداة رائعة للاكتشاف والتواصل مع زوار المتحف.

يعتبر هذا التعاون نموذجًا ناجحًا لاستخدام التقنيات الحديثة لدعم متاحف مثل اللوفر في مهامها، حيث يتيح للزوار فرصة استكشاف المعروضات بطريقة مبتكرة وتعلم المزيد عنها بطرق جديدة ومثيرة.

على سبيل المثال، يمكن الاستمتاع بمشاهدة نقش السقف المتحرك ثلاثي الأبعاد في برج دنديرا، وفهم معناه واستخداماته. كما يمكن استعادة النقوش الباهتة رقميًا في "ناوس أماسيس"، مما يسمح للزوار برؤية كيف كانت تبدو في أيامها الأصلية.

بهذه الطريقة، تساهم تقنية الواقع المعزز في إثراء تجربة الزوار وتعزيز فهمهم للتراث الثقافي والفني القديم. وتعتبر هذه التجربة مثالًا ناجحًا على كيف يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق أهداف ثقافية وتعليمية مهمة. 

ومن المتوقع أن تلهم هذه التجربة المستخدمين لاستكشاف المزيد من المتاحف والمعارض باستخدام تقنيات الواقع المعزز، وبالتالي تعزز الوعي والتفاعل مع التراث الثقافي والفني لمختلف الحضارات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استخدام التكنولوجيا التكنولوجيا الحديثة الأعمال الفنیة الواقع المعزز هذه التجربة

إقرأ أيضاً:

مدرب "الفراعنة" السابق يقترب من الأهلي السعودي

اقترب مدرب منتخب مصر السابق، البرتغالي روي فيتوريا، من تولي تدريب فريق الأهلي السعودي، خلفاً للألماني لماتياس يايسله.

قالت صحيفة الرياضية السعودية، اليوم الجمعة: "الأهلي كان يفاوض أيضاً الإنجليزي فرانك لامبارد، بعد الغضب الكبير في النادي السعودي على يايسله، عقب خسارته 1-2 على أرضه أمام الجندل، الإثنين الماضي، وإقصائه من كأس الملك، لكن الكفة تميل إلى فيتوريا".

وأضافت: "أسهم فيتوريا أرجح من لامبارد في قيادة القطب الجداوي، نظير خبرته وسيرته الذاتية، التي تفوق تدريبياً نظيرتها لدى المدرب الإنجليزي، الذي تولى تدريب تشيلسي 2019، وإيفرتون 2022 دون تحقيق ألقاب.

#النصر لمواصلة انطلاقته و #الاتحاد للتعافي و #الهلال للعلامة الكاملةhttps://t.co/jasuXRjKn3

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 27, 2024

وفاز فيتوريا بأولى ألقابه في بلاده، حينما حقق لقب كأس البرتغال مع فيتوريا غيماريش موسم 2012ـ2013، قبل أن يقود بنفيكا من 2015 إلى 2019، ويتوج معه بـ6 ألقاب متعددة.

وحط فيتوريا 54 عاماً رحاله في النصر 2019، وتحصل معه على دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2018ـ2019، وكأس السوبر السعودي 2019 أمام التعاون بركلات الترجيح، قبل أن يرحل في ديسمبر (كانون الأول) 2020، ويدرب سبارتاك موسكو حتى ديسمبر (كانون الأول) 2021، والمنتخب المصري من يوليو (تموز) 2022 حتى فبراير (شباط) 2024.

مقالات مشابهة

  • «حفيد الوز عوام».. نجوم يواصلون مسيرة أجداهم الفنية
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • بلقيس فتحي: إطلالة مثيرة وأغنية جديدة تُشعل الأجواء الفنية
  • تأجيل العرض الخاص لفيلم Game World
  • 45 يوما تكشف الواقع الوحشي على كوكب المريخ.. إمكانية الحياة عليه في هذا الموعد
  • مؤمن زكريا ضحية سحر في حوش مجدي عبد الغني.. تفاصيل مثيرة والأخير يرد
  • مفاجأة.. تجربة مدون تكشف عدم تطور كاميرا آيفون بين 2021 و2024
  • في ذكرى رحيل أحمد رمزي.. تعرف على أبرز اعماله الفنية
  • مدرب "الفراعنة" السابق يقترب من الأهلي السعودي
  • العثور على رسالة عمرها 200 عام تركها عالم آثار في زجاجة