صدى البلد:
2024-07-06@11:56:18 GMT

نوع عنيف.. معلومات صادمة عن مرض هاني الناظر النادر

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

أعلن محمد الناظر، نجل الدكتور هاني الناظر،رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق وأستاذ الأمراض الجلدية، عن إصابة والده بنوع عنيف من السرطان وهو سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت.

تطورات صادمة| نجل هاني الناظر يكشف التفاصيل الصحية لحالة والده أعراض خطيرة| معلومات لا تعرفها من قبل عن مرض أحمد فرحات

قال محمد الناظر في مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك: "إن  الدكتور هاني الناظر مصاب بنوع من أنواع سرطان الدم العنيف جدا وهو سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت.

"

معلومات عن مرض هاني الناظر 

سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت هو سرطان نادر وسريع النمو، وهو يؤثر عادة على الأطفال، وبشكل أقل في الشباب، تظهر أعراض سرطان الغدد الليمفاوية في بوركيت فجأة وتزداد سوءًا بسرعة، يعالج مقدمو الرعاية الصحية سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت بالعلاج الكيميائي المكثف، في معظم الأحيان، تمر ليمفوما بوركيت بمرحلة هدوء طويلة الأمد بعد العلاج.

 أعراض سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت


يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت على البالغين والأطفال بطرق مختلفة، لكن عادةً ما تظهر الأعراض على الأطفال والبالغين فجأة وتزداد سوءًا بسرعة، يمكن أن يتضاعف حجم أورام سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت خلال ساعات، قد تكون الأعراض الشديدة بشكل متزايد علامة على الأورام سريعة النمو، تشبه العديد من أعراض سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت الأمراض الشائعة، ولكن يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من أي مجموعة من الأعراض المذكورة أدناه والتي تزداد سوءًا.

تشمل بعض الأعراض الشائعة لسرطان الغدد الليمفاوية بوركيت لدى الأطفال ما يلي:

ألم في البطن (البطن).
استفراغ و غثيان.
فقدان الشهية.
الضعف والتعب.
تورم العقد الليمفاوية.
تشمل الأعراض الشائعة لدى البالغين ما يلي:

الضعف والتعب.
حمى.
فقدان الوزن غير المقصود.
تعرق ليلي شديد.

العلاج 

عادةً ما يتحرك مقدمو الخدمة بسرعة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية في بوركيت، يستخدمون مجموعة من أدوية العلاج الكيميائي القوية جدًا لتدمير الأورام السرطانية ومنع الخلايا السرطانية من التكاثر وخلق المزيد من الأورام.

العلاج الكيميائي القوي يمكن أن يسبب آثار جانبية قوية بنفس القدر، ولهذا السبب قد يوصي مقدم الخدمة الخاص بك بعلاجك أنت أو طفلك في المستشفى.

ما هي الآثار الجانبية للعلاج؟


هناك العديد من الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي مثل التعب والغثيان والقيء والإسهال والإمساك، لكن الأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي للأورام اللمفاوية سريعة النمو مثل سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت قد يصابون بمتلازمة تحلل الورم.

المتلازمة هي علامة على أن العلاج الكيميائي يعمل، وذلك لأن خلايا سرطان الغدد الليمفاوية الميتة تطلق محتوياتها في مجرى الدم، عادة تعتني كليتيك بهذه المحتويات، لكن طوفانًا من خلايا سرطان الغدد الليمفاوية الميتة يمكن أن يطغى على كليتيك، عندما لا تتمكن الكليتان من التخلص من محتويات سرطان الغدد الليمفاوية، يمكن أن تتراكم الشوارد في الدم وتسبب مشاكل في القلب والكلى والجهاز العصبي.

يمكن لمقدمي الرعاية منع متلازمة تحلل الورم عن طريق التأكد من حصولك أنت أو طفلك على سوائل إضافية، وقد يصفون أيضًا أدوية معينة لتقليل احتمالية إصابتك أنت أو طفلك بالمتلازمة.


المصدر: my.clevelandclinic

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الناظر هاني الناظر محمد الناظر نجل الدكتور هاني الناظر سرطان الغدد الليمفاوية الغدد الليمفاوية العلاج الکیمیائی هانی الناظر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

شكرًا بهية..

يقول النبى صلى الله عليه وسلم «من لا يشكر الناس لا يشكر الله». والمعنى المقصود من الحديث ان من قدم إليك من الناس معروفًا واحسن إليك ينبغى عليك شكره، ومن كان خلقه وطبيعته عدم شكره للناس فهو أيضا لا يشكر الله.... فالله -جل وعلا- يحب من عباده أن يشكروا من أحسن إليهم، وأن يقابلوا المعروف بالمعروف. 
منذ ايام قليلة تعرضت لازمة صحية طارئة قادتنى لدخول مستشفى بهية فرع الشيخ زايد.. ومن الوهلة الأولى وجدت نفسى داخل صرح طبى متكامل على أعلى وأحدث مستوى من التطور التقنى والبشرى.. رعاية صحية عالية الجودة تحافظ على كرامتك.. خالية من  التمييز او الإساءة او الأذى.. دقة متناهية فى معرفة بيانات محاربات سرطان الثدى وحالتهن الصحية مع  الاحتفاظ بالسرية التامة  لسجلات المحاربات ونتائجهن.. 
والأهم من ذلك فريق طبي متخصص من الأطباء والجراحين وإخصائيى الأورام الإشعاعية وإخصائيى العلاج الطبيعى وإخصائيى التغذية،  فريق  متميز  ومتمكن و بشوش وصريح لا يبخل بمعلومة ولا يخفى على مرضاه الحقيقة مهما كان الأمر. 
وانا داخل مستشفى بهية تذكرت التقرير السنوى الخاص برصد وتحليل صورة المرأة فى الأعمال الدرامية والإعلامية التى تم تقديمها خلال  شهر رمضان 2024 والصادر عن لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة، والذى  أكد استمرار اختفاء إعلانات التبرع لمستشفى بهية للعام الثالث على التوالى من خريطة الاعلانات، فقد رفضت ادارة بهية دفع ملايين الجنيهات التى قد تتراوح ما بين ٨٠ مليونا و١٠٠ مليون جنيه لتقديم اعلان فى موسم رمضان .. رفضت بهية ان تقتص من فلوس التبرعات لعمل إعلان فكل مليم هى بحاجة اليه لمواجهة الضغط عليها، حيث توجد ١١ الف سيدة على قائمة انتظار بهية.. وفضل القائمون على إدارة بهية توجيه كل مواردها لدعم الاف الحالات التى تنتظر الفرج.. تحلم بالعلاج.. وتتمنى الشفاء. 
ولان «بهية»  يوفر الرعاية الصحية الشاملة لأكبر عدد ممكن من السيدات بدءا من الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدى بالمجان، ويخدم أكثر من نصف مليون سيدة سنويًا بغض النظر عن امكانياته المادية. ويقدم فى ذات الوقت رعاية متكاملة بدءا من التوعية والكشف المبكر مرورا بعلاج سرطان الثدى والدعم النفسى للمرأة باستخدام أحدث التقنيات.. 
فهو يستحق ان يوجد فى كل مناطق مصر خاصة فى الدلتا والصعيد.. ولن يتحقق ذلك الا من خلال دعم وعطاء القادرين، والتزام رجال الاعمال ومؤسسات الدولة بمسئوليتهم الاجتماعية تجاه  هذه المؤسسة التى ولدت عملاقة  لتستمر كما بدأت فى خدمة نساء مصر.. وسلاما على كل القائمين على إدارة « بهية» والعاملين بها ، الذين يعملون باخلاص وتفانٍ فى صمت وعطاء بلا حدود لحماية جبهتنا الداخلية فى مواجهة مرض شرس استفحل وبات يهدد سعادة الاسرة المصرية. 

‏[email protected]

مقالات مشابهة

  • في مؤتمر القاهرة اليوم .. تصميم الشعار والخلفية .. الناظر لها يشعر أنها مخاطبة ونشاط خاص بالدعم السريع !
  • في ذكرى اختراع أول مصل لعلاجه.. 6 معلومات عن داء الكلب القاتل
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال
  • بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية
  • شكرًا بهية..
  • «هتوفر في المكالمات والإنترنت».. 8 معلومات عن شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة
  • أخصائي يوضح أعراض وعلاج سرطان العظام
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • قصف مدفعي وجوي عنيف يستهدف مواقع العماليين شمالي دهوك