ليبيا – أكد  المرشح الرئاسي ووزير الدفاع السابق، محمد البرغثي،أن تصريحات حكومة عبد الحميد الدبيبة بشأن مد الحدود البحرية في المتوسط،هدفها فقط إثبات وجود ومناكفة لدولة مصر، بعد إعلان الأخيرة ترسيم حدودها مع ليبيا بشكل أحادي.

البرغثي وفي تصريحات خاصة لموقع “عربي21” أوضح أن ملف ترسيم الحدود البحرية انتهى وأغلق باتفاقية بين ليبيا وتركيا فى عهد فايز السراج وصدقت عليه الأمم المتحدة، ولطالما دافعت حكومة الدبيبة عن هذه الاتفاقية ودعمتها، فمن الصعب الآن الصدام معها بترسيم جديد للحدود البحرية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حكومة صنعاء تعلن الانتهاء من إصلاح الكابلات البحرية في البحر الأحمر

الجديد برس:

أعلنت حكومة صنعاء، الثلاثاء، عن الانتهاء من أعمال إصلاح الكابلات البحرية الثلاثة “AAE-1″، “EIG”، و”SEACOM” في المياه اليمنية بالبحر الأحمر، والتي كانت قد تعرضت لعطل في أواخر فبراير الماضي.

وجاء في بيان مشترك صادر عن وزارتي الاتصالات وتقنية المعلومات والنقل في حكومة صنعاء، أن “حكومة الجمهورية اليمنية قدمت التسهيلات والتصاريح اللازمة من الهيئة العامة للشؤون البحرية في صنعاء لسفن صيانة تلك الكابلات، مما مكنها من تنفيذ أعمال الإصلاح في المياه اليمنية بالبحر الأحمر بسلاسة ونجاح تام”.

وأكد البيان حرص حكومة صنعاء على سلامة الكابلات البحرية، مشدداً على أن المياه اليمنية آمنة تماماً لمد الكابلات البحرية الدولية. ودعت الحكومة الجميع إلى ضمان سلامة الكابلات البحرية وتجنيبها المخاطر.

وأشار البيان إلى سعي حكومة صنعاء لاستكمال تنفيذ مشاريع الكابلات البحرية في المياه اليمنية، وذلك من منطلق الاهتمام بتطوير خدمات الاتصالات عالمياً. وأكد أهمية تنفيذ تفريعات الكابلات الخاصة بالجمهورية اليمنية كخطوة أساسية وهامة في الدفع لتنفيذ كافة مشاريع الكابلات البحرية، كون الجمهورية اليمنية مشاركة باستثمارات كبيرة في هذه المشاريع.

وأكد البيان التزام صنعاء باحترام الاتفاقيات مع شركائها الدوليين والإقليميين، مشيراً إلى حرص حكومة صنعاء على مصالح الشعب اليمني وحماية استثماراته، وعدم المساس بحقوقه في الاستفادة من استثماراته وضمان استمرارية الخدمات الأساسية للمواطنين.

وكانت أعمال إصلاح كابلات الاتصالات البحرية قد بدأت في وقت سابق من هذا الشهر، ولكن الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف قد رفضت منح تصاريح لإصلاح أحد الكابلات خلال الأشهر الماضية، مما تسبب في تأخير الإصلاحات، وفقاً لتقرير لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية. في المقابل، كانت حكومة صنعاء قد دعت شركات الاتصالات للتواصل معها للحصول على التصاريح والمساعدة في عملية إصلاح الكابلات.

وفي مارس، أفادت شركة “سيكوم” للكابلات بأنها بدأت إجراءات الحصول على تصاريح لإصلاح الكابلات المتضررة في البحر الأحمر، وهو ما عكس استجابة لما أعلنته حكومة صنعاء. وقد نجحت جهود التعاون بين الجانبين في إتمام الإصلاحات بنجاح.

مقالات مشابهة

  • الرياض.. فعاليات توعوية في اليوم العالمي للوقاية من الغرق
  • حكومة الوحدة الوطنية تعلن عن خطة جديدة لمكافحة تهريب الوقود في ليبيا
  • السفير القطري: نرغب بفتح خط طيران مباشر بين طرابلس والدوحة في أقرب وقت ممكن
  • توضيحات الأرصاد الجوية حول حالة الطقس وتوقعات التغيرات البحرية
  • «الدبيبة» يعزّي بوفاة المدعي العام العسكري السابق
  • حكومة صنعاء تعلن الانتهاء من إصلاح الكابلات البحرية في البحر الأحمر
  • بعد تزايد حالات الوفاة بينهم.. الدبيبة يأمر بتوفير المعامل الجينية الخاصة بمرضى ضمور العضلات
  • خارجية الدبيبة: سفارة الهند بقسمها القنصلي عاودت العمل من العاصمة طرابلس
  • الدبيبة يوجه بتوفير المعامل الجينية الخاصة بمرضى ضمور العضلات
  • وزارة المالية الليبية تطالب المراقبين الماليين بالجهات المستقلة بعدم التعامل مع حكومة الدبيبة