شدد منسق برنامج المساءلة في تونس بشبكة الاورومتوسطية للحقوق سليم العربي في تصريح لموزاييك على أن المساءلة لا تعني فقط وجود الهيئات وإنما أيضا القضاء والصحافة والمجتمع المدني والمواطنين يعتبرون من آليات المساءلة.

وقال العربي إن وضع المساءلة عموما في تونس في تراجع في ظل الحديث عن وظيفة قضائية وفي ظل موارد مالية ضعيفة للهيئة العمومية وفي ظل دستور  ألغى الهيئات الدستورية.

واعتبر العربي أن وضع الصحافة أصبح مهددا مع المرسوم عدد 54.

وأبرز العربي أن رغم محدودية الموارد المالية فإن الهيئات العمومية الموجودة تقوم بدورها الرقابي.

كما قال العربي إن احداث لجان رقابة ضمن الوزارات للتدقيق في الانتدابات منذ 2011  خطوة جيدة لكن لابد لها أن نقوم فقط بدورها.

لم نحقق إلا القليل في مجال المساءلة

من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية للنفاذ إلى المعلومة عدنان الاسود إن الهيئة تقوم بشكل يومي بتطبيق مبادئ المساءلة تجاه المؤسسات العمومية ومراقبة تنفيذ السياسات العمومية وتقييمها.

وأوضح أن واقع المساءلة في تونس يعرف عديد التحديات من اهمها ضرورة تغيير عقلية الموظف التونسي نحو مزيد الشفافية والالمام بالقوانين قائلا "مازال أمامنا عمل كبير في موضوع الشفافية ولم نحقق الا القليل ".

وجاء ذلك خلال ندوة علمية بخصوص المساءلة، آلياتها وأفاقها في تونس من تنظيم برنامج trust.


*هيبة خميري

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: فی تونس

إقرأ أيضاً:

التضامن الاجتماعى بالفيوم: تنفيذ 20 عملية قلب للمرضى الأولى بالرعاية

نجحت جمعية الأورمان فى تنفيذ عدد 20 عملية قلب للمرضى غير القادرين على مستوى قرى ومراكز محافظة الفيوم، تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي.

 

وقال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، إنه تم إجراء عدد (20) عملية جراحية تنوعت ما بين قلب مفتوح وقسطرة علاجية كل ذلك بالمجان تمامًا دون أن يتحمل المريض أي أعباء تثقل كاهله.

 

مؤكدًا أن دعم مرضى القلب يأتى استكمالًا لما تقوم به الأورمان منذ سنوات في دعم الخدمات الطبية وخاصة علاج مرضى القلب غير القادرين، وذلك من خلال دعمهم في الحصول على فرص علاج ذات جودة وبالمجان تمامًا نظرًا لزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وزيادة تكلفة العلاج والتكلفة العالية لجراحات القلب والقسطرة العلاجية أما يضاعف معاناة مرضي القلب غير القادرين من أهالى المحافظة، منوهًا أن الجمعية تقوم بإجراء عمليات جراحات القلب المفتوح والقسطرة العلاجية بالتعاون مع أفضل المؤسسات الطبية المتخصصة في مجال أمراض القلب لكل الاعمار وفى جميع مراكز المحافظة.

 

وأوضح أن الأورمان تقوم شهريا بتنظيم القوافل الطبية التى من خلالها يتم توقيع الكشف الطبي وصرف أدوية وإجراء عمليات القلب والعيون في جميع مراكز المحافظة، وأن الجمعية تستهدف خلال الفترة المقبلة مضاعفة أعداد مرضى القلب في القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجًا وفى أكبر المراكز الطبية المتخصصة في علاج أمرض العيون في مصر والتي تقدم لهم خدماتها الطبية والعلاجية.

مشيرًا إلى التعاون الوثيق للجمعية مع محافظة الفيوم التي تقوم بتذليل كافة العقبات أمام عمل الجمعية، مؤكدًا أن الجمعية تقوم بعمل مسح اجتماعي للفئات المستحقة لمساعداتها بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالقرى والنجوع بهدف التوزيع العادل ووصول التبرعات لمستحقيها من المحتاجين والأيتام بالمحافظة حيث يتم إجراء بحوث ميدانيه لحصر المحتاجين من الأسر الأكثر احتياجًا المنتشرة فى أرجاء المحافظة.

 

مضيفًا، أن جمعية الأورمان لها تدخلات عديدة للحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية على أرض الفيوم، منها توفير دعم للمشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر للسيدات الارامل غير القادرات والاسر غير القادرة، كذلك مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لاجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة وفى القاهرة، وكذا توزيع المساعدات المباشرة من ألحفة وبطاطين ولحوم.

 

 

 

 

 

 

جمعية الأورمان: مبادرة لتسليم أكشاك مجهزة بالبضاعة بقرى ومراكز سوهاج IMG-20240907-WA0032 IMG-20240907-WA0037

مقالات مشابهة

  • ضبط عدد من المتسولين في منطقة الرياض .. فيديو
  • وزير البترول يترأس الجمعية العمومية لشركتي ويبكو وبدر
  • مقاتلات أمريكية بريطانية تغير على مواقع للحوثيين وسط اليمن
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تقوم بحملة تجويع في قطاع غزة
  • التضامن الاجتماعى بالفيوم: تنفيذ 20 عملية قلب للمرضى الأولى بالرعاية
  • حكم رد الشبكة والهدايا حال فسخ الخطبة.. اعرف آراء المذاهب الأربعة
  • مقتل 3 ارهابيين بضربة جوية في جبال حمرين
  • وكيل الرياضة بالقليوبية يتابع أعمال انعقاد الجمعية العمومية بنادى مسطرد
  • نادي بني سويف يكرم 138 من أبناء الجمعية العمومية المتفوقين دراسيًا وعلميًا
  • متى ينقل الطفل الصادر ضده حكما بالسجن من المؤسسة العقابية للسجون العمومية؟