في الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1973 م، رحل عن عالمنا واحدًا من روائع الادب العربي بل كان من أهم المثقفين في مجال الادب في مصر خلال القرن العشرين ولقب بعميد الادب العربي ألا إنه" طه حسين".

القومي للترجمة يحيي الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي طه حسين


وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي محطات في حياة الراحل طه حسين:


حياته


ولد طه حسين يوم الجمعة 15 نوفمبر 1889، وهو سابع أولاد أبيه حسين، نشأ في قرية الكيلو قريبة من مغاغة إحدى مدن محافظة المنيا في الصعيد.


وعند بلوغه سن الرابعة أصيب بالرمد ما أطفا النور فيهما إلى الأبد، وكان والده حسين علي موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر.
وقد بدأ حسين حياته العلمية بالتحاقه في كتاب قريته، فحفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر ليتمّ تعليمه، وفي عام 1908م انتسب إلى الجامعة المصرية( الأهلية)، بعد تأسيسها في عام 1908، وفي عام 1914 كان أول خريج من هذه الجامعة.
وحصل من الجامعة على شهادة الدكتوراه عام 1914م، وكانت رسالته بعنوان (ذكرى أبي العلاء)، ثم أرسلته الجامعة المصرية ببعثة إلى فرنسا، ومن هناك حصل على شهادة الدكتوراه الثانية، وكانت رسالته بعنوان (الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون
وفي عام 1919، حصل على دبلوم في الحضارة الرومانية من الجامعة ذاتها، وتم تعيينه أستاذا للتاريخ في الجامعة المصرية.
وبعدما ترك العمل الجامعى عمل فى مجال الصحافة، فأشرف على تحرير "كوكب الشرق وجريدة الوادى"، ثم عاد مرة اخرى للعمل الجامعى كأستاذ وعميد كلية الاداب، ثم شغل منصب مدير جامعة الإسكندرية، وفى عام 1950 عين وزيرا للمعارف، واخيرا رئيس تحرير الجمهورية.
تزوج الراحل طه حسين من السيدة الفرنسية (سوزان بريسو) وأنجب منها أولاده (أمينة، ومؤنس)، وقد كان لهذه السيدة أثر كبير في حياته، إذ كانت سندًا وعونًا له أثناء مسيرته العلمية والأدبية.


أشهر مقولات طه حسين 


"أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أنداداً، ولنكون لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يُكره، وما يُحمد منها وما يُعاب".
ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه


أهم مؤلفاته

الايام 
دعاء الكروان 
شجرة البؤس
المعذبون فى الارض
مستقبل الثقافة فى مصر
جنة الشوك
فى مرآة الصحفى


وفاته


وفي الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1973، رحل طه حسين عن عالمنا وكان من أحد أعلام الثقافة العربية بعدما سطر اسمه بأحرف من نور وترك خلفه إرثًا ثقافيًا تنهال منه الاجيال القادمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طه حسين المثقفين المنيا القرآن الكريم الأدب طه حسین فی عام

إقرأ أيضاً:

في ذكرى 30 يونيو.. احتفالية خاصة لتكريم رموز «اعتصام المثقفين» ضد حكم الإخوان

كشف الفنان تامر عبدالمنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، أن وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نيڤين الكيلاني، متمثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني والإدارة المركزية للشئون الفنية بصدد إقامة احتفالية خاصة بمرور 11 عاما على ذكرى ثورة 30 يونيو، وذلك يوم الأحد المقبل على خشبة مسرح السامر بالعجوزة.

وأوضح «عبد المنعم» في بيان، أنه سيتم خلال هذا الاحتفال تكريم مجموعة من الأساتذة المثقفين الذين شاركوا في اعتصام وزارة الثقافة الذي أقيم إبان حكم جماعة الإخوان وسوف يتم تقديم دروع لأهلهم وذويهم.

ومن هؤلاء الرموز الذين سيتم تكريم أسمائهم الفنان الكبير الراحل جلال الشرقاوي، الفنان الراحل خالد صالح، الروائي الراحل بهاء طاهر، الكاتبة الراحلة فتحية العسال، الشاعر الراحل سيد حجاب.

من ناحية أخرى، من المقرر أن يتم عرض فيلم «شهادة على الثورة»، وهو من إخراج حامد سعيد، وهو إنتاج الإدارة العامة للثقافة السينمائية خلال افتتاح احتفالية عيد ثورة 30 يونيه الذي سيقام الأحد المقبل على مسرح السامر بالعجوزة.

فيلم «شهادة على الثورة» يتناول شهادة المشاركين في اعتصام وزارة الثقافة عام 2013 قبل اندلاع ثورة 30 يونيو ويروي بعض الذكريات والشهادات للمثقفين والفنانين الذين أطلقوا شرارة الثورة.

مقالات مشابهة

  • الليلة.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقي العربية
  • فرقة «مواهبنا مستقبلنا» تحيي احتفالية ذكرى ثورة 30 يونيو في طنطا غدا
  • رئيس الوطنية للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة يونيو
  • رئيس الوطنية للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة يونيو المجيدة
  • في ذكرى ميلاد عباس العقاد.. محطات في حياة عملاق الأدب العربي
  • تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج
  • في ذكرى 30 يونيو.. احتفالية خاصة لتكريم رموز «اعتصام المثقفين» ضد حكم الإخوان
  • الأحد.. تكريم مثقفي اعتصام وزارة الثقافة في احتفالية ذكرى ٣٠ يونيو
  • تكريم عبد الإله السناني في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • السبت.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقى العربية