أعلن محمد متولي مدير عام أثار الإسكندرية، رفع كافة المخلفات الزراعية بقلعة قايتباي حرصاً على إظهار المناطق الأثرية بمنطقة أثار الإسكندريه بالمظهر الحضاري اللائق، وذلك بالتنسيق مع المهندسة نهي خليفة رئيس حي الجمرك.

وقامت منطقة أثار قلعة قايتباي بالإسكندرية بأعمال تنسيق حدائق القلعة بصحن القلعة وبين الأسوار على يمين ويسار المدخل الرئيسي حيث تعد القلعة أحد أهم وأشهر وأقدم المناطق الأثرية الإسلامية في الإسكندرية.

وتقدم محمد متولي بالشكر والتقدير لحي الجمرك برئاسة المهندسة نهي خليفة رئيس حي الجمرك على المجهود المبذول والتنسيق الدائم مع منطقة أثار الإسكندرية لإظهار المناطق الأثرية ومحيطها بالمظهر الحضاري اللائق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية أثار الإسكندرية المناطق الأثرية المظهر الحضاري حي الجمرك قلعة قايتباي

إقرأ أيضاً:

مناقشة كيفية تصميم وتنفيذ المنظر الدرامي بمهرجان القاهرة للفيلم القصير

قدمت د. مروة عزب أستاذ الديكور بالمعهد العالى للسينما خلال الماستر كلاس الذى أقيم ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير فى دورته السادسة برئاسة المخرج وحيد وصبحى والمدير الفنى للمهرجان الناقد أحمد النبوى ومدير قسم الورش المخرج ومدير التصوير جوزيف كرم ، محاضرة بعنوان “تصميم وتنفيذ المنظر الدرامى فى الفيلم القصير”.

 

تحدثت خلال الندوة على أساسيات التكوين الفنى للمشهد السينمائي سؤاء بالفيلم القصير أو الطويل فهى أسس موحده تشترك فيها عوامل الابهار والامتاع البصرى للمشاهد وخاصة فيما يتعلق برؤية المخرج فى تقديم الموضوعات المتنوعه وخاصة ان التكوين هو تنظيم وتنسيق العناصر المتاحه بصورة ما ينتج عنه احساس لدى المتلقى بالجمال والاستماع تنقسم ما بين العناصر البشرية المتحركة او العناصر الثابته تتشكل بالخطوط وأنواعها والفراع والكتله والقطاع الذهبي والعمق والظل والنور .

 

وبالتالى فإن كل ما يدور داخل الكدر من حركة سواء حركة ممثل أو كاميرا أو عناصر بشرية أو جماد ، اكسسوار متحرك أو ثابت أو اكسسوار ممثل أو اكسسوار مكان وملابس الممثل شكلا ولونا هى مهام مهندس المناظر وبناء على ذلك فإن الديكور السينمائي يختص بكل ما يمت صله بالصورة والتكوين على الشاشة ، أضاف على ذلك فى كلمته الافتتاحية مدير التصوير جوزيف كرم فى حديثه عن دراسته فى مبادىء التصوير للغه البصرية والذى كان يقدمها د. على شوقي كيف للمخرج استطاعته فى تحقيق اسس اللغه البصرية من خلال التكوين والاضاءة والديكور والملابس والالوان وباقى أفراد العمل فنجاح اى عمل يتمثل فى كل من المخرج ومدير التصوير ومهندس الديكور ، وترى دكتور مروة عزب أن الديكور السينمائي يعد من أجهد العناصر الموجودة في السينما، لحاجته لدراسة درامية إلى جانب الدراسة الهندسية، حتى يصبح المهندس ذو رؤية فنية تساعد في انتاج عمل فني متكامل، لتوضيح صورة تعكس أفكار السينارست ورؤية المخرج وخاصة حين يرتبط الديكور بحدث له طبيعه معينه وقصه معينه تتكون من بدايه ووسط ونهايه تحتاج لمقدمه تعريفية عن الشخصيات والاماكن والعلاقات والاحداث ثم يليها صعود الصراع وصولا إلى الذروه وهى منتصف الطريق ثم تأتى الحلول فى النهاية كل ذلك يحتاج إلى تتابع بصورة متواصله لمهندس الديكور أو منسق المناظر أو المشرف الفنى بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • إصابة 8 أشخاص في حادث تصادم بـ حدائق أكتوبر
  • استجابة لمطالب أهالي حي الجمرك.. الانتهاء من رصف 24 شارع في الإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية: الانتهاء من رصف 24 شارعا في حي الجمرك
  • نوة الفيضة تخالف التوقعات.. تحسن مفاجئ بطقس الإسكندرية وعودة الحياة لطبيعتها
  • رغم الأمطار الغزيرة.. الإسكندرية تنجح في التعامل مع نوة الفيضة الصغرى
  • مناقشة كيفية تصميم وتنفيذ المنظر الدرامي بمهرجان القاهرة للفيلم القصير
  • “الدفاع المدني” يحذر: أمطار رعدية على معظم المناطق حتى السبت
  • رئيس شركة مياه الإسكندرية يتفقد فروع ومراكز خدمات منطقة غرب
  • رئيس حزب الاتحاد: قمة الثماني النامية فرصة للارتقاء بالتعاون الاقتصادي
  • رئيس جامعة القاهرة: ضرورة تقديم حلول مبتكرة لمواجهة التأثيرات الضارة لتغير المناخ