عقدت لجنة الكهنة والرعاة، بمجلس كنائس مصر، المؤتمر السنوي ببيت الأنافورا، بحضور 80 كاهنًا وقسيسًا من الكنيسة الأسقفية والأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية، حيث أتسم اللقاء بروح المحبة والتقارب والود بين الجميع في أجواء من الشّركة والصلاة.

وبدأت فعاليات المؤتمر بكلمة افتتاحية من القس يشوع بخيت الأمين العام لمجلس كنائس مصر، وأضاف كلمة تاريخية عن العمل المسكوني في مصر.

وتناول المؤتمر ثلاث قضايا هامة لحياة الراعي  والرعاية، حيث قدم نيافة الأنبا توماس مطران القوصية موضوع الحياة الروحية للراعي، كما قدم الدكتور نبيل نصر مدير معهد المشورة بأرض الجولف موضوعين: الأول عن الحياة النفسية للراعي، والثاني عن كيفية التعامل مع الشخصيات الصعبة في الرعاية.

وناقش المؤتمر قضايا معاصرة شائكة مثل قضية المثلية الجنسية، حيث قدم الدكتور الأب نادر ميشيل مدرس بكلية اللاهوت الكاثوليكية، موضوع المثلية طبياً و كتابياً وكيفية التعامل معهم رعوياً.

قدم الشيخ (رتبة كنسية) يوسف ناثان مدير الدراسات الكتابية بدار الكتاب المقدس، في نهاية المؤتمر موضوعي جغرافيا العهد القديم والجديد.

واختتم المؤتمر فعالياته يوم الأربعاء 25 أكتوبر، بتقديم الشكر للرب على روح الحب و الود التي سادت الجميع.

وجدير بالذكر أن مجلس كنائس مصر تأسس عام ٢٠١٣ كمؤسسة تجمع فى عضويتها خمسة كنائس مصرية تمثل الطوائف المختلفة، الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والكنيسة الإنجيلية، والكنيسة القبطية الكاثوليكية، وكنيسة الروم الأرثوذكس والكنيسة الأسقفية، وهو أول كيان يجمع الطوائف المصرية معا.

وفي فبراير من العام الجاري، تم تسليم الأمانة العامة لمجلس كنائس مصر من كنيسة الروم الأرثوذكس للكنيسة الأسقفية وذلك وفقًا للوائح المجلس التي تمنح منصب الأمين العام كل عامين لكنيسة مختلفة من الكنائس الخمسة الأعضاء، حيث تشغل الكنيسة الأسقفية حاليًا منصب الأمين العام تحت إشراف القس يشوع يعقوب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس كنائس مصر الكنيسة الأسقفية الارثوذكسية کنائس مصر

إقرأ أيضاً:

الأب سوريال توفيق يعقد فعاليات نهضة ماربولس.. الليلة

 يعقد الاب سوريال توفيق، اليوم السبت، فعاليات برنامج النهضة الروحية لشفيع كنيسة ماربولس الرسول بعزبة حنا التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في ديرمواس ودلجا، بدءًا من الساعة السابعة والنصف مساءً.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

يتخلل اللقاء اقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية على أن يتضمن القاء العظة الروحية والتمجيد لمؤسس الكنيسة المسيحية الأولى ماربولس إى جانب القديس بطرس، وياتي برنامج النهضة الروحية برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكة في الخدمة الرسولية الأنبا أغابيوس مطران  ديرمواس ودلجا.

تعيش الكنيسة القبطية حاليًا فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل، بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

ويتمتع هذا الصوم بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

كثيرًا ما تتحدث الكتب المسيحية عن علاقة مناسبة ذكرى حول الروح القدس وصوم الرسل، وترجعها لعدة أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

مقالات مشابهة

  • الأب سوريال توفيق يعقد فعاليات نهضة ماربولس.. الليلة
  • البابا تواضروس يسيم 24 كاهنًا لكنائس بمصر والعالم
  • ختام فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لأمراض الدم وزرع النخاع بطب عين شمس
  • سيامة 24 كاهنًا بيد قداسة البابا للقاهرة والمدن الجديدة والمحلة وإفريقيا وآسيا وأمريكا
  • اتحاد الأطباء العرب ينظم مؤتمره السنوي الـ 47 في لبنان ويتناول مخاطر التدخين
  • المؤتمر السنوي لخدام كنائس قطاع شرق السكة الحديد
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • أسقف كنائس شبرا الشمالية يزور جمعية أبناء الكنيسة القبطية
  • بحضور الإعلاميين.. مدبولي: مؤتمر أسبوعي لمجلس الوزراء للرد على أسئلة المواطنين
  • البابا تواضروس يترأس صلوات سيامة كهنة جدد في كنائس الإسكندرية.. بث مباشر