البوابة:
2024-10-05@07:08:51 GMT

أطفال ماليزيا يتظاهرون على روبلوكس دعمًا لغزة

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

أطفال ماليزيا يتظاهرون على روبلوكس دعمًا لغزة

على غرار المظاهرة والوقفات التضامنية التي شهدتها مدنًا وعواصمَ دولية لدعم فلسطين، نظمت مجموعة من الأطفال في ماليزيا احتجاجات مؤيدة للشعب الفلسطيني على لعبة "روبلوكس – Roblox" في أعقاب الإبادة الجماعية التي نفذتها إسرائيل بحق أهالي القطاع منذ 7 أكتوبر الجاري والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 7 آلاف شخص، جُلّهم من الأطفال والنساء والشيوخ.



وفي عالم Roblox الشبيه بالليغو، سار حوالي ألف من الشخصيات الرمزية عبر شارع مضاء بالمصابيح، حاملين أعلام فلسطين أكبر من أجسادهم المتحركة، رافعين لافتات كبيرة كُتب عليها باللغة الماليزية Solidarity Untukmu Palestine والتي تعني "التضامن مع فلسطين".

ووفقًا للمشاهد المتداولة، فقد أنشأت هذه المظاهرة الداعمة لفلسطين من قبل لاعب ماليزي، يحمل اسم cikguzyd، بهدف خلق مساحة إلكترونية للتعبير عن تأييد الشعب الفلسطيني.

وأظهرت مقاطع الفيديو المأخوذة للمظاهرة شخصيات ترتدي زي الديناصورات الكرتونية، وزومبي Steampunk، ونجوم البوب يهتفون معًا عبر الرسائل الفورية باللغتين الماليزية والإنجليزية عند وصولهم إلى الساحة الكبيرة، حيث يقف قادة خادم Roblox معًا لإملاء موعد بدء المسيرة التالية.

قيود على روبلوكس - -Roblox

وباعتبار أن المحادثات التي شهدتها هذه الاحتجاجات لا تبدو عدائية، فمن المحتمل أن المشاهدين لم يروا رسائل مزعجة من أدوات الإشراف الموجودة في Roblox، ففي كثير من الأحيان، تتم مراقبة الرسائل باستخدام علامات التجزئة لاحتوائها على كلمات وعبارات معينة، حتى لو كانت بعض الرسائل المعنية ليست ضارة. 

ووفقًا للمتحدث باسم روبلوكس، فإن الكلمات مثل "اليهود" و"حماس" و"فلسطين الحرة" تخضع للرقابة داخل الخادم، بغض النظر عن السياق الذي تظهر فيه، لكن من السهل التلاعب على هذا الأمر باستخدام أحرف بديلة.

ويرى الكثير من مستخدمي هذه اللعبة أن اختيار الكلمات الخاضعة للرقابة أمرًا غريبًا وتعسفيًا، ويتسبب في تقييد الحوار في المنصة المخصصة للأطفال، فكلمة "اليهود" ليست خاضعة للرقابة عبر لعبة Roblox، ولكنها تخضع للرقابة داخل خادم التضامن الفلسطيني. 

وفي الوقت نفسه، تخضع عبارة "فلسطين حرة" للرقابة، لكن مظاهر التضامن المماثلة الأخرى مع فلسطين لا تخضع للرقابة، مثل عبارة "فلسطين ستكون حرة".

وقال متحدث باسم Roblox لـ TechCrunch: "إن حظر عبارات مثل "فلسطين حرة" يتوافق مع معايير مجتمعنا حيث لا نسمح بالمحتوى السياسي، لا سيما فيما يتعلق بـ "المحتوى المتعلق بالعلاقات الحدودية أو الإقليمية أو القضائية في العالم الحقيقي".

وكانت ماليزيا قد شهدت مسيرات مؤيدة للفلسطينيين، فيما انتقد رئيس وزراء البلاد أنور إبراهيم مؤخراً الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة.

يذكر أن "روبلوكس" عبارة عن منصة ألعاب عبر الإنترنت، كما أنّها أداة لإنشاء الألعاب من قبل اللاعبين أنفسهم ثم مشاركتها مع الآخرين لينضموا إليهم.

لا تحاتون المستقبل

اليهال مسوين مظاهرات في روبلوكس pic.twitter.com/Z5Hy1qmSTE

— Fatma Y.Alsherazi (@fatmaalsherazi) October 25, 2023

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ روبلوكس فلسطين غزة ماليزيا

إقرأ أيضاً:

وزير لبناني: نفتش كل الشاحنات في المعابر ولا صحة لتهريب الأسلحة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال علي حمية، وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، إنه لا أساس من الصحة لإدعاءات دولة الاحتلال التي تزعم استخدام حزب الله لمعبر المصنع الحدودي المدني بين لبنان وسوريا لتهريب الأسلحة الإيرانية إلى البلاد.

وأضاف «حمية»، خلال مؤتمر صحفي أذاعته قناة «القاهرة الإخبارية»، أن كل المرافق والمعابر الحدودية البرية والبحرية والجوية، تشهد وجودا مكثفا للأجهزة الأمنية اللبنانية.

وتابع: «بخصوص الشاحنات المارة عبر المصنع وأي معبر لبناني بين لبنان وسوريا، فإنها تخضع بالدرجة الأولى لرقابة وتدقيق من جانب أجهزة الدولة، ومن ثم، فإن تلك المعابر رسمية تخضع لرقابة الدولة اللبنانية».

مقالات مشابهة

  • مئات الموريتانيين يتظاهرون دعما لغزة ولبنان
  • رفضا لنظام سعيد.. تونسيون يتظاهرون قبيل انطلاق الاقتراع الرئاسي (شاهد)
  • تونسيون يتظاهرون قبيل انطلاق الاقتراع الرئاسي رفضا لنظام سعيد
  • تجربة تثبت أن عدوى كوفيد تؤثر على أداء المخ لمدة عام
  • وزير لبناني: نفتش كل الشاحنات في المعابر ولا صحة لتهريب الأسلحة
  • حمية: جميع المعابر تخضع للتدقيق و الرقابة الحكومية
  • حملات تموينية للرقابة على أسواق سيدي سالم وقلين وبلطيم
  • حمية: معبر المصنع مدني وكل شي يمرّ عبره خاضع للرقابة
  • منصات التواصل تخضع للتحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي
  • رئيس وزراء ماليزيا يزور بنجلاديش بعد غد في إطار جولة آسيوية