سلطت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، الضوء على الكثير من الآمال المعلقة على جرافات عملاقة معدلة تسمى «تيدي بير»، وذلك في ظل تجمع آلاف الجنود الإسرائيليين على حدود غزة تمهيدًا للعملية البرية المتوقعة، إذ تعتبر هذه الجرافات أداة مهمة وحيوية في إنجاح الاجتياح.

استخدام «تيدي بير» في الاجتياح البري لقطاع غزة

وتستخدم المركبات المدرعة الثقيلة التي تصنعها شركة «كاتربيلر» الأمريكية للجرارات، المعروفة بـ«تيدي بير»، لأغراض متعددة مثل «تمهيد الطريق في الشوارع المزدحمة والأزقة الضيقة».

أهم المعلومات عن تيدي بير

وترصد «الوطن» فى التقرير التالي أهم المعلومات عن بـ«تيدي بير»:

- يصل وزن الجرافة «تيدي بير» لنحو 62 طنًا، وتحتوي على محرك ديزل قوي يصل إلى 405-410 أحصنة، وتتمتع أيضًا بقوة جر هائلة تبلغ 71.6 طن متري.

- يصل ارتفاع الجرافة إلى 4 أمتار، وعرضها وطولها 8 أمتار، وهذه المواصفات تجعلها قادرة على تحمل الظروف الصعبة والعمل في البيئات الصعبة بكفاءة عالية. 

- كل جرافة تعمل بفريق يتألف من شخصين، وتجري مراقبة هذه المدرعات الضخمة بواسطة «Tzama»، وهي وحدة الهندسة القتالية في الجيش الإسرائيلي.

- جرى تعديل جرافة «دي 9 آر»، المعروفة بـ«تيدي بير»، في الجيش الإسرائيلي بإضافة مجموعة دروع أصلية لحماية الأنظمة الميكانيكية ومقصورة القيادة.  

- زودت «تيدي بير» بدروع تقوم على حمايتها من القذائف الصاروخية (آر بي جي)، وتحيط المركبة بالكامل، في حين يقدم الزجاج المضاد للرصاص المزيد من الحماية للطواقم. 

تيدي بير تستخدم في تطهير الطرق من العوائق والفخاخ

- تشمل المهام الأساسية للجرافات، مثل جرافة «تيدي بير»، تطهير الطرق من العوائق والفخاخ المتفجرة، وتوفير الحماية للجنود الذين يسيرون وراءها، كما تستخدم الجرافات لإزالة العوائق وتمهيد الطرق لتسهيل تقدم القوات البرية.

- وفي حرب المدن، مثلما هو الحال في قطاع غزة، تلعب المدرعات الضخمة دورًا محوريًا كمركبات هجومية، إذ جرى تعديل الجرافات على مدى العقدين الماضيين لتضمين مزايا هجومية إضافية، كما جرى تجهيزها بمدافع رشاشة وقاذفات قنابل يدوية، ما يمنحها القدرة على تنفيذ عمليات هجومية دقيقة وتدمير الأهداف المحددة بفعالية.

- تصل تكلفة الجرافة إلى ما لا يقل عن 900 ألف دولار، لكن بعد تعزيزها بـ«الدروع الشرائحية» ودعم قدراتها الهجومية، قد تجاوزت تكلفتها الإجمالية 1.2 مليون دولار. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي فلسطين غزة حركة حماس الهجوم البري على غزة

إقرأ أيضاً:

جرافات الاحتلال تدمر البنية التحتية في طولكرم وتحاصر مخيم نور شمس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم، فجر اليوم الاثنين، حيث دخلت بأعداد كبيرة من الآليات المصحوبة بجرافتين عسكريتين من النوع الثقيل وتمركزت القوات في المدينة عبر محورها الغربي، حيث جابت شوارعها الرئيسية بما في ذلك العلمي والسكة ونابلس. وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

وأفادت "وفا" بأن جرافات الاحتلال قامت بجرف محيط دوار اليونس في الحي الشمالي، قبل أن تتجه نحو ضاحية اكتابا وتجريف محيط دوار اكتابا شرق طولكرم.

كما توجهت الآليات نحو مخيم نور شمس وفرضت حصارًا عليه، متمركزة عند مداخله الرئيسية المحاذية لشارع نابلس.

وفي سياق متصل، قامت جرافات الاحتلال بتدمير البنية التحتية في منطقة دوار الشهيد سيف أبو لبدة وعلى طول الشارع المحاذي للمخيم. كما داهم جنود الاحتلال عددًا من المنازل والبنايات المرتفعة في محيط المخيم ونصبوا القناصة على أسطحها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عند مدخل مخيم طولكرم بالتزامن مع مرور الآليات العسكرية، وسط سماع أصوات انفجارات في المنطقة.

ويواصل الاحتلال استهدافه وعدوانه وانتهاكاته ضد غزة والشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر الماضي، مما يزيد من معاناة المدنيين ويعقد الأوضاع الإنسانية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82
  • عاجل|متحدث جيش الاحتلال: سلاح الجو استهدف 3 منصات لإطلاق صواريخ تابعة لحزب الله
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • سرايا القدس تستهدف جرافة إسرائيلية بقذيفة في رفح
  • صعوبة تعديلات سلم رواتب الموظفين.. ما العوائق؟
  • قلق صهيوني من سلاح يمني «بحري» قد يصل للمتوسط
  • شاهد: فيديو جديد من داخل معبر رفح
  • للمرة الـ227.. جرافات إسرائيل تهدم قرية العراقيب
  • إعلام فلسطيني: جرافات الاحتلال تخرب خط المياه الرئيسي بمخيم نور شمس في الضفة
  • جرافات الاحتلال تدمر البنية التحتية في طولكرم وتحاصر مخيم نور شمس