موزاييك أف.أم:
2024-07-08@18:14:02 GMT

منى كريّم: لا وجود لدولة قانون دون مساءلة

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

شدّدت أستاذة القانون العام بالجامعة التونسية منى كريّم خلال مشاركتها في الندوة العلمية بخصوص "آليات المساءلة.. الوضع الراهن والآفاق" على أنه لا وجود لدولة قانون دون مساءلة، مؤكدة ضرورة أن تطبق مقتضاياتها على الجميع دون استثناء.

وأبرزت كريّم أن المساءلة موجودة ضمن القوانين التونسية وهي تعني أن كل من يتحمل مسؤولية في الدولة لابدّ أن يدلي بمعلومات عن مدى تحقيقه للنتائج المرجوّة منذ تحمله وظيفته وهو يعاقب عند مخالفة القانون، قائلة:'' هذا المفهوم موجود إذن في القانون ولكن على مستوى الواقع الوضع مختلف فهناك حالات تطبق فيها المساءلة وحالات لا تطبق فيها".

وبيّنت كريّم أن المساءلة اليوم أصبحت غير متوازنة وفي اتجاه واحد، وتابعت على سبيل المثال: ''نجد بمقتضى دستور 2022 أن حل البرلمان أصبح أسهل من دستور 2014 واليوم أصبح رئيس الجمهورية قادر على حل البرلمان دون قيود''.

وأضافت أنّ مساءلة الحكومة أصبحت صعبة باعتبار وجود مجلسين للوظيفة التشريعية ونجد أيضا أن الحكومة مسؤولة أمام رئيس الجمهورية بالتعيين والاقالة في المقابل رئيس الجمهورية لا يتحمل مسؤولية سياسية وقانونية ضمن الدستور 2022، وفق قولها .

هيبة خميري 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

هل يمكن "للتحالف الوطني" ضم مؤسسات أهلية؟.. القانون يجيب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاز قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ضم التحالف أي من مؤسسات المجتمع الأهلي، وايضًا ضم التحالف للأشخاص الاعتبارية.

فى المادة الخامسة من القانون جاء فيها

يجوز أن يضـم إلـى التحالف أي مـن مؤسسات المجتمع الأهلي المصرية وغيرهـا مـن الكيانات العاملـة فـي مجـال الـعمـل الأهلي الخاضعة لأحكام قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي بالقانون رقـم (١٤٩) لسنة ٢٠١٩، وكـذا مـن الأشخاص الاعتبارية الخاصـة التـي يـكـون مـن بـين أغراضها المساهمة في تنميـة القيم الإنسانية والمجتمـع، وذلك بناء على موافقتها.

كمـا يجـوز أن يضـم التحـالف الأشخاص الاعتبارية العامـة، أو أي مـن الـوحـدات التابعـة لهـا، التي يصدر بتحديدها قـرار من رئيس الجمهورية، ويكـون مـن بـين أغراضها المساهمة في تنمية القيم الإنسانية والمجتمع.
وذلـك كـله اسـتثناء مـن أحكـام القـوانين والقرارات المنظمة لشئون الأشخاص الاعتبارية والوحدات والكيانات المشار إليها بالفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة.

مقالات مشابهة

  • احذر 5 حالات لا يجوز فيها التصالح في مخالفات البناء طبقا للقانون
  • هل يمكن "للتحالف الوطني" ضم مؤسسات أهلية؟.. القانون يجيب
  • "تعديله غير مستحيل".. القانون النيابية ترد على السوداني بشأن سلم الرواتب
  • عبد الله: اقتراح قانون اللامركزية في توزيع الكهرباء حل منطقي
  • حزب التجمع: الحوار الوطني أصبح رقما مهما في المعادلة السياسية
  • اعرف رسوم الحصول على الدعم النقدي "تكافل" بالضمان الاجتماعي
  • تعرف على الإعفاءات الممنوحة للأشخاص ذوي الإعاقة وفقا للقانون
  • بعد إقراره.. 10 أهداف لقانون التأمين الموحد
  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • ما هو قانون رواندا؟ ألغاه رئيس الوزراء البريطاني في أول قرار بعد توليه السلطة