اتجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إلى العاصمة الكونغولية برازفيل، للمشاركة في «قمة برازافيل للأحواض الثلاث للتنوع البيولوجي والنظم البيئية الاستوائية»، التي تعقد تحت شعار «الحفاظ على التنوع الأحيائي والغابات الاستوائية ضرورة أمام التغير المناخي» خلال الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري، بحضور أنطونيو غوتيريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، ورؤساء كلاً من البرازيل، أندونسيا، جمهورية أفريقيا الوسطى‏، الأمين العام للمنظمة الدولية الفرانكفونية، المفوض الأوروبي للبيئة، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ‏لمنظمة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى مجموعة من المنظمات والجمعيات المهتمة بالمناخ، وعدد من الجهات المالية المانحة.

القمة تتناول مشاكل ثلاث أكبر أحواض أنهار في العالم 

وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن القمة تتناول مشاكل ثلاث أكبر أحواض أنهار في العالم والتي تمثل أراضيها ثلث مساحة الكرة الأرضية ويقطنها أكثر من 1,5 بليون نسمة، وهى حوض الأمازون، حوض الكونغو و حوض بورنيو ميكونغ بجنوب شرق آسيا، لما تحويه من غابات أستوائية تلعب دورا مؤثرا فى التصدى للتغيرات المناخية.

استصلاح 350 مليون هكتار من النظم الإيكولوجية الأرضية 

وأوضحت وزيرة البيئة أن القمة تهدف إلى تفعيل أول ائتلاف عالمي لاستصلاح 350 مليون هكتار من النظم الإيكولوجية الأرضية والمائية، وذلك في إطار عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم الإيكولوجية وتتمثل أهداف القمة في تعزيز التعاون العلمي والتقني، وتقوية القدرات ومضاعفة التأثير في المنتديات متعددة الأطراف في سبيل الدفاع عن البيئة، بالإضافة إلى تحفيز مشروعات الاستثمار في مجال مكافحة التغير المناخي وحفظ التنوع الأحيائي.

ولفتت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى الدور المحورى الذى لعبته مصر فى جميع المؤتمرات والأحداث العالمية والإقليمية الخاصة بالتغيرات المناخية ، وتحدثت خلالها بلسان أفريقيا، والتى تواجه مشكلات كبيرة ناجمة عن أرتفاع درجات الحرارة، حيث يزداد تهديد أزمة التغير المناخى فى أفريقيا ليصبح الناتج المحلى الإجمالى للدول الأفريقية الأكثر عرضة لتداعيات الأزمة، وهو ما دفع مصر للمطالبة بزيادة الدعم المالى الموجه للدول الأفريقية لزيادة قدرتهم على مواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية ، وقد حرص رئيس الجمهورية على إطلاق مبادرة للربط بين اتفاقيات ريو الثلاثة (تغير المناخ، التنوع البيولوجى، التصحر) كرسالة مهمة للعالم لتوحيد الجهود ومصادر التمويل للخروج بنتائج سريعة لتحقيق التنمية المستدامة.

ومن المقرر أن يضم برنامج القمة ثلاث جلسات، حيث يخصص اليوم الأول للجلسة التقنية، والثاني للجلسة الوزارية، واليوم الثالث يتم عقد الجلسة رفيعة المستوى، ومن المقرر على هامش القمة أن تعقد وزيرة البيئة اجتماعا ثنائيا مع فيرجينيوس سينكيفيسيوس المفوض الأوروبى للبيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة وزارة البيئة قمة برازافيل التنوع الأحيائي وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

بتهمة ممارسة السحر الأسود.. القبض على وزيرة البيئة في المالديف

ألقت السلطات في جزر المالديف القبض على وزيرة البيئة فاطمة شمناز، بتهمة باستخدام "السحر الأسود" ضد رئيس الدولة الواقعة في المحيط الهندي محمد مويزو، حسب وسائل إعلام محلية.

وقالت الشرطة إنه ألقي القبض على شمنا يوم الأحد في العاصمة مالي، مشيرة إلى احتجازها لمدة أسبوع على ذمة التحقيق، دون تقديم تفاصيل محددة حول اعتقالها، وفقا لصحيفة "بزنس ستاندرد".



وذكرت صحيفة محلية أن "هناك تقارير تفيد باعتقال شمناز بتهمة ممارسة السحر الأسود على الرئيس محمد معزو". وعلى الرغم من أن السحر ليس جريمة جنائية في جزر المالديف، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى عقوبة السجن لمدة ستة أشهر .

وتم اعتقال شقيق شمناز ومشتبه به آخر في 23  حزيران /يونيو الجاري، كما تم إيقاف زوج شمناز السابق الذي عمل سابقا بشكل وثيق مع رئيس البلاد.


وتجدر الإشارة إلى والوزيرة الموقوفة وهي أم لثلاثة أطفال، تلعب دورا مهما في بلد يواجه تأثيرات حادة لتغير المناخ، ويعد موقعا حيويا، حيث حذر خبراء الأمم المتحدة من أن ارتفاع منسوب مياه البحر قد يجعل جزر المالديف غير صالحة للسكن بحلول نهاية القرن، وفقا لـ"بزنس ستاندرد".

وتُمارس في المالديف الاحتفالات التقليدية التي يُتقد أنها تجلب الأذى للمعارضين، وفي حادثة مشابهة لقيت امرأة مسنة حتفها على يد ثلاثة من جيرانها قبل أشهر بسبب اتهامها بممارسة السحر الأسود.

وفي عام 2012، تدخلت الشرطة في تجمع سياسي للمعارضة وسط مزاعم أن المنظمين قاموا بإلقاء "ديك ملعون" على الضباط الذين كانوا يقومون بمداهمة مكاتبهم، حسب ما أوردته صحيفة "بزنس ستاندرد".

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تُكرم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة المركز القومي للترجمة .. صور
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • وزيرة البيئة تشارك فى الجلسة الحوارية تحت عنوان " تعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري في مصر"
  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولى توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • وزيرة البيئة: برنامج الصناعة الخضراء يحسن الأداء ويقلل انبعاثات الكربون
  • وزيرة التخطيط تبحث مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • وزيرة التخطيط تلتقي نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • بتهمة ممارسة السحر الأسود.. القبض على وزيرة البيئة في المالديف