أعلن الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتياز المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) تجديد الاعتماد السنوي للأيزو ( 17025/2017) من هيئة الإعتماد الوطنية «إيجاك»، وكان قد تم اعتماد المعمل وطرق التحليل الجديدة من خلال السادة الخبراء التابعين للإيجاك، حيث قاموا بالفحص والتدقيق في نظام الجودة، وطرق التحليل، وكفاءة العاملين بالمعمل، واجتاز المعمل تجديد الإعتماد بكفاءة وتميز.

وفي ذات السياق قالت دكتور هند عبد اللاه، أن المعمل حاصل على الإعتماد الدولي في الأيزو (17025/2017)، كما أن المعمل حاصل على الإعتماد في مواصفة الأيزو ISO/IEC 17043: 2010، لمقدمى اختبارات الكفاءة فى مجال بعض تحاليل الملوثات الكيميائية الميكروبيولوجية فى الأغذية والمياه ومسحات السطوح من المجلس الوطني للإعتماد «إيجاك» منذ عام 2013 توازياً مع الاعتماد من هيئة الإعتماد الدولية FINAS بفنلندا منذ عام 1996.

أقسام معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة

وفي نفس الإطار أشارت عبد اللاه أن المعمل يضم العديد من الأقسام المختلفة والتي تدخل جميعها في نظام التدقيق والفحص لجهات الإعتماد ومن أهمها متبقيات المبيدات، العناصر الثقيلة، الميكروبيولوجي، السموم الفطرية ومضافات وجودة الأغذية، الملوثات العضوية الثابتة، العقاقير البيطرية، والتسويق والتدريب، خدمة العملاء، الإستقبال والطحن، الشئون المالية والإدارية، تكنولوجيا المعلومات.

وتجدر الإشارة إلى أن المعمل يسهم في تحقيق منظومة الإنتاج بغرض التصدير والترويج لهذا الإنتاج في الأسواق الخارجية، لزيادة النصيب السوقي للصادرات الزراعية المصرية في تلك الأسواق، وتحقيق أهداف التنمية من خلال ما يؤديه من خدمات تحليلية وتدريبية واستشارية وعقود وبروتوكولات تعاون وورش عمل ومشاركة في المؤتمرات للعاملين في مجال الإنتاج والتصدير والتصنيع الغذائي مما يدعم الاقتصاد القومي.

جاء كل ذلك في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجهود وزارة الزراعة، ومركز البحوث الزراعية، لدعم الصادرات المصرية، وكذلك حماية المستهلك المصري من خلال مشاركة المعمل في منظومة الرقابة على الأغذية بتحليل الملوثات.

معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة

وتجدر الإشارة إلى أن المعمل يسهم في تحقيق منظومة الإنتاج بغرض التصدير والترويج لهذا الإنتاج في الأسواق الخارجية، لزيادة النصيب السوقي للصادرات الزراعية المصرية في تلك الأسواق، وتحقيق أهداف التنمية من خلال ما يؤديه من خدمات تحليلية وتدريبية واستشارية وعقود وبروتوكولات تعاون وورش عمل ومشاركة في المؤتمرات للعاملين في مجال الإنتاج والتصدير والتصنيع الغذائي مما يدعم الاقتصاد القومي.

ويعتبر المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) ذو مكانة دولية وعالمية كبيرة، ويعتبر أحد أكبر المعامل في العالم في مجاله، وفقاً لتصنيف الإتحاد الأوروبي له ضمن الفئة المتميزة الأولى وذلك منذ عام 2008 وحتى الآن، كما يعتبر أول معمل في الشرق الأوسط يقدم هذه الخدمات بشكل متكامل.

اقرأ أيضاًالنائب العام يستقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

الزراعة تنشر الخريطة الصنفية لمحصول القمح موسم 2023-2024

«الزراعة» تواصل دعم جهود الدولة لتخفيض الأسعار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيد القصير الصادرات المصرية مركز البحوث الزراعية متبقيات المبيدات إيجاك من خلال

إقرأ أيضاً:

مكتب الزراعة بذمار ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة

نفذ مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار اليوم، حملة للرقابة على محال بيع وتداول المبيدات والمخصبات الزراعية في مديرية عتمة، والتوعية بالطرق الصحيحة لاستخدامها.

وأوضح نائب مدير مكتب الزراعة المهندس حافظ الجنيد، أن الحملة تهدف إلى الرقابة والتفتيش والتوعية بطرق الاستخدام الآمن، والاحتياطات الواجب اتخاذها عند التعامل مع المبيدات.

ولفت إلى أن الحملة تشمل الرقابة على المبيدات والمخصبات المسموح بها، والتأكد من حصول المحلات على التراخيص اللازمة لمزاولة العمل، ومدى تطبيقها لشروط ومعايير التخزين والنقل.

وأكد الحرص على تعزيز مستوى الوعي بمخاطر الاستخدام العشوائي للمبيدات، لما لها من تأثيرات على النبات والبيئة والإنسان.. لافتا إلى أن المكتب سيواصل النزول الميداني والرقابة الدورية، لضمان الالتزام بشروط السلامة والمعايير المتبعة في هذا الجانب.

سبأ

مقالات مشابهة

  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • «الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس
  • رئيس البحوث الزراعية يلتقي الباحثين بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الإعتماد
  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الاعتماد
  • مكتب الزراعة بذمار ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • ذمار.. مكتب الزراعة ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • الجمارك تشارك الأجهزة الأمنية في ضبط نحو 5 أطنان من المبيدات الزراعية الممنوعة والمهربة