أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن قواته البرية توغلت في وسط قطاع غزة ونفذت خلال الليل عملية محددة الهدف في بدعم من طائرات مقاتلة ومسيرات على أهداف لحركة حماس، وفقاً لـ"وكالة أنباء العالم العربي".

 

نشرة التوك شو.. حقيقة وديعة مستشفيات غزة ومكان احتجاز أسرى إسرائيل مستشار القادة والأركان يكشف مكان احتجاز أسرى إسرائيل في غزة (فيديو)

قال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في بيان  عبر منصة إكس، أن الجنود خرجوا بعد ذلك من القطاع بدون تكبد إصابات.

وبموازاة هذه العملية البرية، جرى قصف أهداف لحماس في وسط القطاع وعلى امتداده، بحسب البيان.

وأوضح أن عملية التوغل شملت قوات مشاة ومدرعات وهندسة تابعة لفرقة 36 وبمرافقة طائرات مسيرة من دون طيار ومروحيات قتالي تابعة للجيش.

وأضاف أنه كجزء من عملية التوغل، شنَّت طائرات غارات على أهداف قال إنها تابعة لحركة «حماس» في حي الشجاعية وفي أنحاء القطاع.

وجاء في البيان أنه تم تدمير منصات لإطلاق الصواريخ ومراكز قيادة لحماس كما تم قتل عدد من عناصر الحركة.

يأتي هذا فيما يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي جرائمه وعدوانه على قطاع غزة، من غارات جوية وقصف مدفعي يستهدف المنازل وسكانها العزل.

يذكر أن حصيلة الشهداء في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي تجاوزت عتبة السبعة آلاف شهيد منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر وفق ما أعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس الخميس.

وقالت الصحة في بيان مقتضب "بلغت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 7028 شهيدا، بينهم 2913 طفلا، و1709 سيدات، و397 مسناً، إضافة إلى إصابة 18484 مواطناً بجروح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري".

ويأتي ذلك، فيما احتشد آلاف الجنود ومئات المدرعات على حدود قطاع غزة المحاصر منذ 3 أسابيع، بانتظار كلمة السر لانطلاق الغزو الإسرائيلي، أو توافق القادة العسكريين والسياسيين في تل أبيب على الموعد المناسب.

بينما توعدت الفصائل الفلسطينية على رأسها حماس بثمن باهظ.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل غزة حماس الاحتلال فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

23 شهيدا ومقتل جندي إسرائيلي ومعارك الشجاعية تتواصل

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الإثنين أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين خلال الـ24 ساعة الماضية، أوقعتا 23 شهيدا و91 مصابا، ليرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37 ألفا و900 شهيد، و87 ألفا و60 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي في جنوب القطاع نتيجة تفجير مبنى مفخخ، مما يرفع إلى 317 عدد العسكريين الذين قتلوا منذ بدء العمليات البرية بغزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول.

يأتي ذلك فيما طالب جيش الاحتلال السكان في مناطق القرارة وبني سهيلا وعبسان الجديدة في خان يونس بإخلائها "فورا"، بعد إطلاق نحو 20 صاروخا من غزة على بلدات الغلاف. وذلك في عملية إجلاء قسري للمدنيين من تلك الأحياء.

وتبنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الهجوم، وقالت -في بيان لها- إنها "قصفت مواقع إسرائيلية في غلاف قطاع غزة برشقات صاروخية مركزة ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

معارك الشجاعية

كما تواصلت المعارك بين فصائل المقاومة والقوات الإسرائيلية في حي الشجاعية شمالي القطاع لليوم الخامس على التوالي، حيث أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تصدي مقاتليها لعمليات قوات الاحتلال في الحي.

وأكدت القسام استهداف دبابتين إسرائيليتين من نوع ميركافا بعبوتين من نوع شواظ، ومهاجمة قوة إسرائيلية متحصنة داخل أحد المنازل وإيقاع عناصرها بين قتيل وجريح.

كما أشارت إلى أنها قنصت جنديا إسرائيليا داخل أحد المنازل بالشجاعية.

وقالت سرايا القدس إن مقاتليها قصفوا بقذائف هاون جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في الحي.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال أن طائراته المروحية نفذت غارات قتل فيها نحو 20 مسلحا، وإن قواته قتلت عددا آخر و"فككت منشآت لتصنيع الأسلحة وتخزينها" في الشجاعية.

كما قال شهود عيان إن عدة غارات جوية إسرائيلية استهدفت مدينة رفح جنوبي القطاع ومخيم النصيرات في وسطه.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه دمر نفقا بطول كيلومتر وسط قطاع غزة، كما زعم القضاء على نحو 100 مقاتل وتدمير أكثر من 100 مبنى تستخدمها المقاومة.

كما قصفت قواته مسجدا زعمت أنه مفخخ وأنه كان يُستخدم مخبأ ًللمقاتلين في المنطقة.

وقال إن قوات اللواء 401 دمرت "أكبر موقع لإنتاج الصواريخ بعيدة المدى" لحركة الجهاد الإسلامي في حي تل السلطان برفح.

محور نتساريم

في المقابل، قالت سرايا القدس إنها استهدفت دبابة ميركافا بقذيفة "أر بي جي" واشتبكت مع جنود إسرائيليين في موقع جنوب غربي رفح.

وأضافت أنها قصفت بصواريخ 107 مقرا لقيادة جيش الاحتلال في قاعدة أميتاي العسكرية قرب موقع كرم أبو سالم، جنوبي القطاع.

كما قصفت بقذائف الهاون تمركزا لجنود وآليات الاحتلال على خط الإمداد في محور نتساريم جنوب غزة.

يشار إلى أن إسرائيل تشن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت أزيد من 120 ألف ضحية، بين شهيد ومصاب ومفقود، ومجاعة وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفق تقارير دولية وأممية.

مقالات مشابهة

  • 23 شهيدا ومقتل جندي إسرائيلي ومعارك الشجاعية تتواصل
  • حزب الله: قصفنا بالمدفعية موقع معيان باروخ الإسرائيلي
  • مسؤول إسرائيلي: عملية الشجاعية لمنع حماس من إعادة تنظيم صفوفها
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • استشهاد ٢٢ فلسطينياً في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: خنقنا حماس في غزة
  • الاحتلال يعلن أهداف عملية الشجاعية وكمائن المقاومة تلاحق جنوده وآلياته
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة
  • قائد لواء إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين آخرين على الأقل