يحتفل متحف آثار كفر الشيخ، اليوم الجمعة، باليوم العالمي للتراث السمعي البصري في 27 أكتوبر من كل عام، وذلك لتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على تراث البلاد السمعي والبصري المتمثل في صور وأشكال متعددة، مثل الوثائق والأفلام والتسجيلات الصوتية والمرئية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية.

نافذتك إلى العالم

وأشار متحف آثار كفر الشيخ، في بيان، إلى أن ذلك يأتي تحت شعار هذا العام بعنوان «نافذتك إلى العالم»، حيث يعد التراث السمعي والبصري نافذة تفتح لنا وللأجيال القادمة لنرى من خلالها الماضي بكل ما يحمله من قيم وتاريخ وفن وحضارة.

محفوظات التراث السمعي والبصري 

كما تعكس محفوظات التراث السمعي والبصري في طياتها حكايات عن أشكال حياة الأشخاص وثقافاتهم في جميع أنحاء العالم، والتي تعد بمثابة تراث ثمين ومصدر قيمً للمعارف يجسد التنوع الثقافي والاجتماعي واللغوي في مجتمعاتنا ويساعد على النضوج وفهم العالم الذي نتشاركه جميعًا.

وأوضح بيان متحف كفر الشيخ، أن الحفاظ على هذا التراث وضمان أن يبقى ويعيش لتراه الأجيال هي أمانة ورسالة يجب أن نفكر بها ونعمل عليها طوال الوقت، على مر العصور كتاريخ معاصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف كفر الشيخ كفر الشيخ متحف آثار كفر الشيخ محافظة كفر الشيخ کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

تضم تنوعا حيويا فريدا.. جهود حكومية لإدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي

المحمية تحتوي على تنوع حيوي فريد و300 نوع من الشعب المرجانية

عقد وزير السياحة والآثار مكرم القيسي ورئيس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز اجتماعا بحضور مدير دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي ومفوض البيئة في السلطة الدكتور أيمن سليمان بالاضافة الى ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نضال العوران والخبير الدولي البريطاني جونثان مكيو للوقوف على آخر المستجدات والملاحظات المقدمة من اليونسكو على ملف إدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي لليونسكو.

اقرأ أيضاً : هل تشمل البلاغات الحكومية بشأن العطل مؤسسات القطاع الخاص في الأردن؟

وجاء الاجتماع الحكومي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية واستكمالا للجهود التي تقوم بها وزارة السياحة والآثار وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في جهود إدراج ملف محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي لليونسكو وللوقوف على الملاحظات التي تم مناقشتها في مقر اليونسكو في باريس مؤخرا.

وتسعى الجهات المسؤولة إلى التنسيق مع الجهات المعنية والخبراء الدوليون للوصول الى المستوى الامثل لتقديم الملف الى اليونسكو حسب الجداول الزمنية المحددة ووضع خطط وجداول زمنية لكل مرحلة من مراحل تجهيز المسودة النهائية للملف ليصار الى تقديمه إلى اليونسكو بصيغته النهائية.

كما وقام القيسي يرافقه الأمين العام للوزارة الدكتور عماد حجازين ومدير عام الآثار الدكتور فادي بلعاوي والفريق الفني للوزارة والسلطة بزيارة ميدانية الى المحمية واطلع على خطط العمل لتحسين إدارة الخدمات السياحية والمحافظة على البيئة البحرية وتثقيف الزوار بأهمية الحفاظ على البيئة وأهمية دخول المحمية على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

اقرأ أيضاً : الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية

ويذكر أن محمية العقبة تحتوي على تنوع حيوي فريد و300 نوع من الشعب المرجانية الصلبة والرخوة و 512 نوع من الاسماك المختلفة و3 انواع من التجمعات العشبية البحرية ونوعان رئيسيان من مجتمعات الاعشاب البحرية الضحلة على عمق نصف متر الى 40 مترا بالاضافة الى الشعب المرجانية المقاومة لآثار التغير المناخي حسب الدراسات المنشورة.

مقالات مشابهة

  • تضم تنوعا حيويا فريدا.. جهود حكومية لإدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • السعودية تدشن أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم
  • "إغاثي الملك سلمان" يُطلق أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لكندا باليوم الوطني
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي 2024