البوابة نيوز:
2024-09-30@09:54:15 GMT

غدا .. خسوف جزئي للقمر فى متحف الطفل

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

اعلن الدكتور نبيل حلمى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة أنه فى  اطار السعى نحو نشر الوعي بأهمية علوم الفضاء والثقافة الفلكية  ينظم مركز الطفل للحضارة والابداع  "متحف الطفل التابع للجمعية " أمسيه علمية فلكية يوم غد السبت 28 أكتوبر 2023 بالتعاون مع المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة الدكتور جاد القاضى.

واضاف حلمى سوف يشهد زوار متحف الطفل خسوف جزئي للقمر يبدأ  حوالي الثامنة مساءاً  يحدث خسوف القمر الجزئي عندما يمر القمر عبر شبه   ظل الأرض ، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض .. وخلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلي من قرص القمر كما سيترائى في مصر).

ومن الظواهر التي يمكن رصدها أيضاً خلال هذه الليلة إقتران  القمر للمرة الثانية خلال شهر أكتوبر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) حيث نراهما متجاوران في السماء بإتجاه الشرق بعد غروب الشمس ودخول الليل ويظلا بالسماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

يشرف على الرصد الفلكي من داخل حديقة متحف الطفل  الدكتور محمد الصادق  مدير مرصد القطامية الفلكى.

 تشمل الأمسية العلمية جولات فى مركز العلوم التابع لـمتحف الطفل، حيث ينطلق الزوار فى رحلة خيالية مثيرةً من القاهرة إلي المريخ للبحث عن حياة جديدة والعودة إلي القاهرة مرة آخري لجعلها قلباً أخضراً يحمينا جميعاً ويحمي كوكبنا.... من المعروف أن مركز العلوم يحتوي العديد من المعارض التفاعلية والأنشطة العلمية فى مجالات العلوم المختلفة.

خلال الأمسية يمكن أيضاً للزوار دخول القبة السماوية المتنقلة  والتي تعتبر تجربة ترفيهية تعليمية مختلفة تنقل المشاهد إلى زمان ومكان مختلفين من خلال شاشة عرض كبيرة على شكل نصف كره تغطي المشاهد بالكامل

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: خسوف القمر القمر علوم الفضاء متحف الطفل متحف الطفل

إقرأ أيضاً:

“سباق الهندسة العكسية” يكشف أسرار النفط في مهرجان العلوم والتقنية 2024

المناطق_واس

يَبرز جناح “سباق الهندسة العكسية” كخبرة تعليمية ترفيهية تجذب الزوار من مختلف الأعمار، في مهرجان العلوم والتقنية “ستيم 2024″، الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم خلال شهر سبتمبر الجاري.

 

أخبار قد تهمك النفط يرتفع مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية..وخام برنت يسجل 71.76 دولار للبرميل 16 سبتمبر 2024 - 7:24 صباحًا «بيكر هيوز»: منصات تنقيب النفط ترتفع لأول مرة في 4 أسابيع 15 سبتمبر 2024 - 8:45 صباحًا

 

ويقدم هذا الجناح التفاعلي للزوار فرصة فريدة لاستكشاف عالم النفط وتطبيقاته المتنوعة من خلال سباق سيارات ممتع، حيث يشاركون في سباق باستخدام روبوتات السيارات المبرمجة مسبقًا، متنقلين عبر ثلاث محطات رئيسة: “بداية السباق” (البطاريات)، و”محطة التوقف” (الوقود)، و”محطة الإطارات” (المطاط).

 

 

ويتعرف المشاركون في كل محطة على دور المنتجات البتروكيماوية في صناعة الأشياء اليومية، فعند محطة البطاريات، يكتشفون كيف يسهم النفط في صناعة مكونات البطاريات، فيما يتعلمون في محطة الوقود عن التطورات في صناعة الوقود، وفي محطة الإطارات يتعرفون على استخدام النفط في صناعة المطاط للإطارات.

 

 

ويهدف الجناح إلى تعزيز فهم الزوار لأهمية النفط، ليس فقط كمصدر للوقود، بل كعنصر أساسي في صناعة عديد من المنتجات اليومية، كما يسلط الضوء على جهود المملكة في تنويع اقتصادها من خلال الاستثمار في إنتاج مواد البطاريات، والوقود النظيف، وحلول الطاقة المستدامة.

 

 

يُذكر أن “سباق الهندسة العكسية” إحدى الأجنحة التفاعلية العديدة التي يقدمها المهرجان؛ بهدف استكشاف عالم الابتكارات الحديثة المرتبطة بصناعة البتروكيماويات والصناعات السعودية، فمن خلال هذه التجربة الممتعة والتعليمية، يسعى المهرجان إلى إلهام الجيل القادم من العلماء والمهندسين، وتوعية المجتمع، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 نحو بناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار.

مقالات مشابهة

  • يظهر مرة كل 80 ألف عام… الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً
  • طقس الغد.. أجواء خريفية معتدلة مائلة للبرودة خلال الليل
  • “سباق الهندسة العكسية” يكشف أسرار النفط في مهرجان العلوم والتقنية 2024
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • انتصاف اليوم.. تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة
  • فلكية جدة: تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة اليوم
  • عبد الناصر زيدان: «إمام عاشور بيسهر في الكافيهات.. وقرار منتظر الأهلي»
  • "الدفاع" الروسية: تدمير 5 مسيرات أوكرانية فوق أراضي بيلجورود وكورسك خلال الليل
  • أوكرانيا: إسقاط 24 من 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل