تنظم ثقافة الأقصر عددا من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ذات البعد الإنسانى والفنى، وفق خطة لنشر الوعى عبر الفن والحوار فى المناطق المختلفة.

 

عقد قصر ثقافة الطارف محاضرة بعنوان "التلاحم الوطني في حرب أكتوبر" ألقاها محمد إبراهيم متناولا، معنى التلاحم الوطني وصور من التلاحم الوطني في حرب أكتوبر، وأثر هذا التلاحم على سير المعركة، بجانب ذلك أعد القصر ورشة حكي بعنوان "عظماء من حرب أكتوبر" ألقاها محمد علي متناولا شخصيات الرئيس أنور السادات، والفريق سعد الدين الشاذلي، والفريق محمد سعيد الماحي.

محافظ الأقصر يسلم 186 حالة منحة مشروعات التمكين الاقتصادي توقيع اتفاق توءمة في مختلف المجالات بين الأقصر وأذربيجان

قدم قصر ثقافة بهاء طاهر محاضرة بعنوان "عادات التلميذ الدراسي" ألقتها ايفون إيليا متحدثة عن معنى العادات وأنواعها والعادات الدراسية للتلميذ الناجح لتحقيق النجاح، وبعض النصائح للتلميذ، وعقد قصر ثقافة الطفل محاضرة بعنوان "قيمة الوقت" ألقاها حسب الله أحمد متحدثا عن، قيمة الوقت، والوقت هو ثمرة الحياة، والوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك، بجانب ذلك نفذ القصر ورشة فنون تشكيلية "عروسة المولد من الصلصال" نفذتها شيماء عبد الواجد، كما نفذ المركز الحضري ورشة فنون تشكيلية نفذتها مروة عوض الله.

أقام قصر ثقافة حسن فتحي عرض إنشاد ديني للمنشد على سيد بعنوان "انت فينا"، وكذلك أعد قصر ثقافة الطود عرض إنشاد ديني لفرقة الطود للانشاد الديني بقيادة الشيخ زين العابدين بن التهامي، بينما أعدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلي الثقافية ورشة حكي قصة بعنوان "سذاجة الراعي" سردها مينا عادل، تدور أحداث القصة عن عمل المعروف، والراعي متساهل في حقه وطرق الاستغلال، والندم بعد فوات الأوان، والحكمة مطلوبة في كل الأمور، كما أعد قصر ثقافة حاجر العديسات ورشة حكي بعنوان "شخصيات مؤثرة _أنور السادات" سردتها ثناء محمود.

نفذ قصر ثقافة الأقصر ورشة فنية بعنوان "كارت معايدة" نفذتها صفاء حسن، مستخدمة ورق الكانسون ومقص ومسدس شمع وزراير تزيين وشريط ستان وفوم، وكذلك نفذت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري الثقافية ورشة فنون تشكيلية نفذتها نجوى أو الفضل، ونفذ قصر ثقافة إسنا ورشة أشغال يدوية عمل" ساعة حائط من ورق الفوم" نفذتها أسماء محمد.

تأتي الفعاليات ضمن الأنشطة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر أكتوبر المجيدة الأنشطة الفنية والثقافية التلاحم الوطني الفعاليات والأنشطة انتصارات أكتوبر ثقافة الاقصر ثقافة الطفل التلاحم الوطنی ثقافة الأقصر حرب أکتوبر قصر ثقافة

إقرأ أيضاً:

لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

خلال ذلك عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس لقاء بعنوان "سينما ثورة يوليو ما لها وما عليها"، شارك به الأديب الدكتور عمر صوفي والكاتب أحمد طوسون.

استهل "صوفي" اللقاء متحدثا عن ثورة يوليو، موضحا كيف كانت مصدرا للإلهام لكثير من الأعمال الفنية.

وأضاف أنه من المعروف أن السينما المصرية كانت ولا تزال لسان حال الشعب المصري، وساهمت بدور كبير في توثيق أوضاع ما قبل الثورة وأحداثها وأهدافها، مضيفا أن هناك الكثير من الأفلام تناولت إيجابيات الثورة وأهم إنجازاتها، منها "رد قلبي"، و"الأيدي الناعمة"، و"القاهرة 30".

وأوضح أن هناك بعض الأفلام دعمت الثورات العربية ومنها فيلمي "جميلة"، و"اليمن"، وغيرها إلا أننا مازلنا بحاجة إلى أعمال جيدة تتناول الثورة من منظور شامل وموضوعي بكل تفاصيلها وأبعادها.

من ناحيته ناقش الكاتب أحمد طوسون مدى ارتباط ثورة يوليو في الذاكرة السينمائية بعدد من الأفلام من أشهرها "رد قلبي" الذي يصور الطبقية التي كان يعيشها المصريون قبل الثورة، وفيلم "غروب وشروق" الذي يكشف الفساد السياسي في العهد الملكي ويرمز لشروق العهد الثوري، وأيضا فيلم "الله معنا" الذي كتبه إحسان عبد القدوس وتناول فيه قضية الأسلحة الفاسدة.

ورشة حكي لتشجيع الأطفال على القراءة والاطلاع بمكتبة الفيوم العامة 

وضمن الأنشطة الصيفية المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورشة حكي تضمنت مناقشة عدد من القصص تشجيعا على القراءة والاطلاع، بينما أقام بيت ثقافة أبشواي ورشة لتعليم أساسيات الرسم تدريب الفنان أحمد السيد، بجانب ورشة تصميمات حرة ببيت ثقافة طامية، للفنان كارم ماهر، واختتمت مكتبة الفيوم العامة ورشة تعليم فن تصنيع وتحريك العرائس للفنان إميل ألفنس.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • قوافل طبية وأنشطة ترفيهية وتفاعلية للأطفال ضمن مبادرة «أنت الحياة» بالقنطرة شرق
  • قوافل طبية وأنشطة ترفيهية وثقافية ضمن مبادرة "أنت الحياة" بالقنطرة شرق بالإسماعيلية
  • قوافل طبية وأنشطة ترفيهية ضمن مبادرة "أنت الحياة" بالقنطرة شرق
  • "فن التواصل مع الآخرين" في ختام منتدى تنمية الذات بقصور الثقافة
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم 
  • ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية
  • بالرياض عاصمة كل مثير ومبهج .. افتتاح فعاليات وأنشطة الحدث الأكبر كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • انعقاد المؤتمر الصحفي الخاص بافتتاح فعاليات وأنشطة الحدث الأكبر كأس العالم للرياضات الإلكترونية