صدى البلد:
2024-09-18@17:50:56 GMT

البدء في مشروع تطوير وترميم متحف رشيد الوطني

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

بدأ المجلس الأعلى للآثار  في مشروع ترميم وتطوير متحف رشيد الوطني والذي يضم المنزل الأثري لعرب كِلي محافظ رشيد خلال العصر العثماني.

يأتي لك  فى إطار جهود وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار لترميم وتطوير المواقع الأثرية والمتاحف المصرية بمختلف أنحاء الجمهورية، وتحسين التجربة السياحية بها.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على أهمية هذا المشروع والذي سيضيف إلى مدينة رشيد مزاراً سياحياً جديداً ضمن مزاراتها المتميزة، وذلك في ضوء أهمية المتحف وقيمته التاريخية والوجدانية لدى أهالى مدينة رشيد خاصة وأهالي محافظة البحيرة عامة، حيث يضم بين جنباته عدد من القطع الأثرية التي تحكي تاريخ المدينة وتراثها على مر العصور،  مضيفا أن تطوير المتحف سيساهم في إثراء التجربة السياحية لزائري المدينة من مصر والعالم وأهلها، وهو أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي تعمل الوزارة على تنفيذها.

وأضاف مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار أن مشروع تطوير وترميم المتحف يتضمن إلى جانب ترميم المبني بشكل عام تطوير سيناريو العرض المتحفي، وتطوير منظومة التأمين والمراقبة والإضاءة، فضلا عن رفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين وإتاحة المتحف للزيارة من ذوي الهمم.

وقال سعيد رخا مدير عام متحف رشيد الوطنى أن المتحف يضم 766 قطعة أثرية من أهمها نموذج طبق الأصل من حجر رشيد، ومقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد الاستعمار الفرنسي والإنجليزي، إلى جانب العديد من القطع الأثرية المكتشفة خلال أعمال الحفائر التى تمت بتل أبو مندور الأثرى بمدينة رشيد إلى جانب دور المتحف فى التواصل الفعال مع المجتمع وتسليط الضوء على الصناعات الحرفية التي تشتهر بها المدينة.

جدير بالذكر أن متحف رشيد الوطنى تم افتتاحه لأول مرة بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 19  سبتمبر 1959، ثم تحول هذا التاريخ فيما بعد للعيد القومى لمحافظة البحيرة تخليداً لذكرى إنتصار أهالى رشيد على الحملة الإنجليزية عام 1807.

وقد شهد المتحف العديد من أعمال الترميم على مدار تاريخه كان آخرها عام 2009، حيث ألحقت به الحديقة المتحفية المقابلة لمبنى المتحف لتشمل عرض متحفى مكشوف بالإضافة إلى المكاتب الإدارية وقاعة الندوات ووحدة شرطة السياحة والآثار والملحقات الخدمية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجلس الاعلى للاثار الأعلى للأثار متحف رشيد الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار التجربة السياحية الأعلى للآثار متحف رشید

إقرأ أيضاً:

جولات مشروع "أهل مصر".. متحف كهف روميل يستقبل أطفال المحافظات الحدودية

 

 استقبل متحف كهف روميل بمحافظة مطروح صباح اليوم 200 طفل وطفلة من أبناء المحافظات الحدودية، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث والثلاثين بمشروع "أهل مصر". يهدف المشروع، الذي يُقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، إلى دعم ورعاية أطفال المحافظات الحدودية تحت شعار "يهمنا الإنسان".

التعرف على مقتنيات متحف روميل

 

تعرف الأطفال على محتويات متحف روميل، الذي يعد من أبرز المعالم التاريخية والسياحية في مطروح. استمعوا لشرح مرشد الرحلة حول حياة القائد الألماني الشهير روميل، الذي لقب بثعلب الصحراء، واستخدامه للكهف كمقر قيادة خلال معركة العلمين في الحرب العالمية الثانية.

محتويات المتحف وعرض تاريخي

 

يضم المتحف مقتنيات شخصية للقائد روميل، مثل الخرائط الأصلية للمعارك، الملابس العسكرية، والصور الفوتوغرافية التي توثق نشاطات، بالإضافة إلى أدوات مكتبية وتقارير ومراسلات عسكرية. أبدى الأطفال سعادتهم باكتشاف هذه المقتنيات التي تعكس جزءًا مهمًا من التاريخ العالمي.

حضور القيادات الثقافية

 

شهدت الزيارة حضور لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، والمدير التنفيذي لمشروع أهل مصر، حيث ينفذ الأسبوع ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي وفرع ثقافة مطروح.

أهداف مشروع "أهل مصر"

 

يعد مشروع "أهل مصر" من أهم مشروعات وزارة الثقافة لدعم أبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية. 

 

يهدف المشروع إلى تعزيز قيم الانتماء للوطن، ودعم الموهوبين في فئات المرأة والشباب والأطفال.

 

مقالات مشابهة

  • السياحة تطلق أولى فعاليات مشاركتها في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • الأعلى للآثار: اتفاقية التعاون مع السفارة الأمريكية تشمل توثيق القطع الأثرية في المتاحف
  • وزير السياحة والآثار يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية
  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية
  • وزير السياحة يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية .. صور
  • وزير السياحة والآثار يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية ويستمع للعاملين
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • جولات مشروع "أهل مصر".. متحف كهف روميل يستقبل أطفال المحافظات الحدودية
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)