بوابة الوفد:
2024-09-30@18:01:45 GMT

“سيناء المباركة” عنوان خطبة الجمعة اليوم

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

 

يؤدى أئمة المساجد خطبة الجمعة اليوم، بعنوان "سيناء المباركة" المكان والمكانة.. أرض الخير والنماء والتضحية"، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف، فى وقت سابق.

وشددت وزارة الأوقافـ، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقائق، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز، ولأن ينهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

ووجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رسالة إلى حكماء العالم ومؤسساته الدولية؛ مؤكدًا أن إغاثة المنكوبين أمر إنسانى عظيم لكن أعظم منه الإحساس بنكبتهم ووقف كل ما يزيد منها أو يؤذى إليها فلنعمل معا على وقف آلة الحرب والدمار وإحلال السلام العادل للجميع قبل فوات الأوان.
وكان قد قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه يجب أن نسجل وباعتزاز للرئيس عبد الفتاح السيسى أنه أوقف بحزم وحكمة مخطط صفقة القرن بما يحافظ على أمننا القومى والعربى معًا.

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فى وقت سابق، تجهيز 200 طن سلع غذائية و50 طنًا من اللحوم من الأوقاف المصرية فى إطار مساعدات الدولة المصرية لأهالى غزة. 

إقامة المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم بمركز مصر الثقافي الإسلامي


 

تنظم وزارة الأوقاف المصرية المسابقة العالمية الثلاثين في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وفهم مقاصده السامية للمرة الأولى بدار القرآن الكريم بمركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة، في الفترة من 23 إلى 27 ديسمبر 2023م برعاية من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.


جدير بالذكر أنه قد تم رفع جوائز المسابقة من مليونين إلى ثمانية ملايين وخمسين ألف جنيه بزيادة قدرها 300% عن العام الماضي على النحو التالي:


الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان على 35 عامًا.


الجائزة الأولى: مليون جنيه. 
الجائزة الثانية: 500 ألف جنيه. 
الجائزة الثالثة: 250 ألف جنيه.
الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان على 30 عامًا. 
الجائزة الأولى: 500 ألف جنيه. 
الجائزة الثانية: 400 ألف جنيه. 
الجائزة الثالثة: 250 ألف جنيه.
تم إضافة الجائزة الرابعة: 200 ألف جنيه. 
الفرع الثالث للناشئة: حفظ القرآن الكريم مع فهم معاني المفردات وتفسير سورة يوسف (عليه السلام)، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان على 12 عامًا.
الجائزة الأولى: 400 ألف جنيه. 
الجائزة الثانية: 300 ألف جنيه. 
الجائزة الثالثة: 200 ألف جنيه.
الجائزة الرابعة: 150 ألف جنيه .
الجائزة الخامسة: 100 ألف جنيه .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المساجد خطبة الجمعة سيناء المباركة أرض الخير

إقرأ أيضاً:

الأوقاف: افتتاح 25 مسجدًا الجمعة المقبلة

تفتتح وزارة الأوقاف الجمعة القادمة 4 أكتوبر 25 مسجدًا، في إطار خطتها لإعمار بيوت الله عز وجل مبنى ومعنى، منها 19 مسجدًا إحلالًا وتجديدًا، و 6 مساجد صيانة وتطويرًا.

الأوقاف توزع 60 طنًّا من السلع الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في 13 محافظة الأوقاف تدعم المحاور الشاملة السبعة لمجمع البحوث الإسلامية

ووصل إجمالي ما تم افتتاحه من أول يوليو 2024م حتى تاريخه 245مسجدًا، منها198مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و 47 مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه من يوليو 2014م حتى تاريخه 12326 مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو 19 مليارًا و 443 مليون جنيه.
ففي مديرية أوقاف الشرقية تم إحلال وتجديد مسجد روض سلمى،  عزبة روض سلمى،  مركز أبو حماد، و مسجد مندلية الصغيرة، قرية مندلية الصغيرة، مركز كفر صقر، و مسجد آل حمادة الكبير،  مركز فاقوس، و  مسجد الأنصار،  قرية الزوامل،  مركز بلبيس.

وفي مديرية أوقاف أسيوط تم إحلال وتجديد مسجد الرحمة أبو حميد ، منقباد، مركز أسيوط، و مسجد أبو بكر الصديق، نجع مبارك، مركز ديروط.
وفي مديرية أوقاف البحيرة تم إحلال وتجديد مسجد الرحمن،  عزبة الفالوجا،  قرية الحاجر، مركز كفر الدوار، و مسجد الرحمن العموري،  قرية الوفائية،  مركز الدلنجات، و مسجد الإيمان،  قرية قافلة،  مركز أبو حمص.

وفي مديرية أوقاف الفيوم تم إحلال وتجديد مسجد التقوى  الزراعوة، ترسا، سنورس، و مسجد الفاروق عمر، عزبة جبريل الربيعي، طامية أول، و  مسجد السبيل، دمشقين.

وفي مديرية أوقاف أسوان تم إحلال وتجديد مسجد المريناب،  قرية المريناب قبلي،  مركز إدفو.

وفي مديرية أوقاف سوهاج تم إحلال وتجديد مسجد الإيمان،  عزبة الحيط، القرعان، جرجا.

وفي مديرية أوقاف الإسكندرية تم إحلال وتجديد مسجد اللواء كمال حسني، جانبية ثلاثة، أرض الشرطة، برج العرب.

وفي مديرية أوقاف قنا تم إحلال وتجديد مسجد عثمان أحمد رضوان،  قرية سلاجة، مركز نجع حمادي، وصيانة وتطوير مسجد الروضة، حاجر الجبل، دندرة، و مسجد السلام، عرب العزازية، حاجر الجبل، الترامسة، و  مسجد النور، خور أبو عايد، العركي، فرشوط، و مسجد سعد الأكبر، الحاج سلام، فرشوط.

وفي مديرية أوقاف المنيا تم إحلال وتجديد مسجد الرحمن الجديد،  قرية السحالة، مركز أبو قرقاص، وصيانة وتطوير مسجد الصالح، منشأة حلفا، مركز العدوة.

وفي مديرية أوقاف كفر الشيخ تم إحلال وتجديد مسجد عمر بن الخطاب، قرية العباسي، بلطيم، وصيانة وتطوير مسجد عصام الدين، القن، سيدي سالم.
وفي مديرية أوقاف الجيزة تم إحلال وتجديد مسجد عمر بن الخطاب، قرية الفهميين، الصف.

مقالات مشابهة

  • 1 أكتوبر.. فتح باب التقديم للدورة الخامسة من "جائزة الدولة للمبدع الصغير"
  • فتح باب التقديم بـ"جائزة الدولة للمبدع الصغير" في دورتها الخامسة 
  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • الأوقاف: افتتاح 25 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
  • استقبال رسمي لممثل اليمن في المسابقة الدولية للقرآن الكريم وتكريم خاص من وزير الأوقاف
  • أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم
  • مدبولي يشهد احتفالية تسليم جائزة التميز العالمية للمنصة الجغرافية لجنوب سيناء
  • وكيل اقتصادية النواب: خطبة الجمعة عن العلم والعلماء وثيقة مهمة لتحقيق التنمية الشاملة