موقع 24:
2024-10-03@20:15:09 GMT

اجتباح إسرائيلي بري لغزة يشكل هدية لحماس وإيران

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

اجتباح إسرائيلي بري لغزة يشكل هدية لحماس وإيران

حذر الكاتب دان بيري من أن غزواً إسرائيلياً برياً واسعاً لغزة سيكون هدية لحماس وإيران.

يجب أن تواصل إسرائيل اغتيال قادة حماس واحداً تلو الآخر





وكتب في مقال في مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أنه في 7 أكتوبر الجاري بينما كان لا يزال إرهابيو حماس يقتحمون جنوب إسرائيل، كانت إحدى القنوات الأمريكية الجديدة تجري مقابلة معه كي تحصل على صوت تحليلي من تل أبيب حيث يقيم.

وكان الصحافي الذي يجري المقابلة يفترض بثقة أن الدبابات الإسرائيلية بدأت الدخول إلى غزة.
ويقول: "بعد نحو ثلاثة أسابيع لا نزال ننتظر، وسأكون أكثر سعادة إذا ما انتظرنا قليلاً بعد".

حتى لو نجح الإسرائيليون...


وعن موقفه هذا، قال: "لنكون واضحين. حماس هي مافيا إجرامية تحمل أفكاراً خاطئة. وسبب وجودها منذ التسعينات هو نسف عملية السلام بواسطة التفجيرات الانتحارية، وكذلك جعل إسرائيل تتجه نحو اليمين القومي وتمنع تقسيم فلسطين. وهي حركة إسلامية متشددة تتخذ مليوني نسمة في غزة رهائن، وتجعل حياتهم بائسة وسط الفساد والتعصب الديني، وتستخدمهم دروعاً بشرية، وعندما يتعرضون للقتل، تبتهج لأن إسرائيل تبدو سيئة".

 

An Israeli Ground Assault Would Be a Gift to Hamas and Iran https://t.co/7BgmwTF7ol

— Newsweek Opinion (@NewsweekOpinion) October 26, 2023


وبالنسبة لإسرائيل، فإن اطاحة حماس بواسطة غزو بري سينجم عنه مزيد من الإصابات في الجانب الإسرائيلي أكثر مما حدث في 7 أكتوبر نفسه. وامضت حماس 16 سنة وهي تستعد لهذه اللحظة، وهي ستعمل على تفخيخ كل ما تبقى واقفاً بعد الحملة الجوية الإسرائيلية. وسيواجه الإسرائيليون مقاومة شرسة من انتحاريين وربما من متعاطي مخدرات سيقفزون من كل نفق ويصوبون بنادقهم عن الأسطح.
وحتى لو نجح الإسرائيليون، ومن الممكن أن ينجحوا، فإن التمرد سيستمر لسنوات، كما اكتشف الأمريكيون في العراق. ومن الممكن أن يتم اعدام 200 رهينة أخذتهم معها حماس إلى داخل القطاع، مما سيزيد غضب إسرائيل.

حزب الله


وفي رأيه أن حجم الموت والدمار لمثل هذه العملية سيزيد من احتمال دخول حزب الله في النزاع، وأن يؤدي إلى انتفاضة أخرى في الضفة الغربية، وحتى احتمال اندلاع أعمال شغب دامية بالنسبة لبعض العرب الإسرائيليين داخل البلاد, إن رد إسرائيل على كل ذلك سيصير الحدث، ويحجب أهوال المجزرة، التي سيتم تناسيها تدريجياً.

 


كذلك، سترفع معاهدة سلام مع المملكة العربية السعودية، والتي كانت متوقعة على نطاق واسع قبل المجزرة، عن الطاولة. واقتصاد إسرائيل، الذي كان محل حسد في المنطقة إلى أن قرر بنيامين نتنياهو تحويل البلاد على طريقة فلاديمير بوتين، سيتضرر بشدة.
كل ذلك لن يكون عقاباً لحماس وداعميها في إيران، الذين من المؤكد أنهم أعطوا الضوء الأخضر للهجوم، وكانوا يتوقعون أن تنفذ إسرائيل هجوماً برياً في المقابل. إنهم يسعون إلى الفوضى التي ستنجم عن ذلك ويريدون من إسرائيل أن تمضي نحو احتلال مدمر، وان تتعرض للانتقاد في أنحاء العالم بسبب الخسائر المدنية. إنهم يريدون أن تكون إسرائيل والضفة الغربية وغزة كياناً واحداً نصف سكانه من العرب. إنها هدية لحماس وإيران.

حظر أي دعم لحماس


أما الذي لا يمكن أن يشكل جائزة لحماس وإيران، فهو في رأيه التالي:
يتعين على إسرائيل والسعودية وضع معاهدة السلام على مسار سريع. وعلى الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أن يحظرا على نحو إيجابي أي دعم لحماس، بما في ذلك القادم من قطر. وحتى الاتصالات غير المباشرة مع حماس، يجب أن ينتج عنها حظر سفر وتجميد حسابات، ومسؤولية جنائية وما شابه. ويجب معاودة فرض العقوبات على إيران بكل قوة.
وفي الوقت نفسه، يجب جمع صندوق ضخم من دول العالم والمنطقة-ليس بوعود فقط، وليس على مدى سنوات، ووضع نصف تريليون دولار على الطاولة-لمساعدة غزة، بعد أن تقوم حماس بتسليمها سريعاً للسلطة الفلسطينية.
ويجب أن تواصل إسرائيل اغتيال قادة حماس واحداً تلو الآخر، حيثما وجدوا. ويتعين تشديد الحصار على غزة من جهتي إسرائيل ومصر، مع منح ممر آمن للفلسطينيين الذين يرغبون في الانتقال إلى الضفة الغربية مع مساعدة اقتصادية.
ويمكن إسرائيل أن تحاول التفاوض لإطلاق الرهائن. ويمكن دول أخرى أن تفعل الأمر نفسه. وإذا ما أخفق كل ذلك، فإن غزة ستبقى هناك في انتظار الغزو. يمكن الدبابات أن تتحرك في وقت آخر، ربما مع عنصر المفاجأة. وحماس ستكون عندها أضعف، وأكثر انقساماً، وحتى أقل شعبية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الرشق: إبعاد حماس أو قادتها عن غزة حلم إسرائيلي لن يتحقق

بيروت - صفا

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق إن إبعاد حماس أو قادتها من غزة حلم ووهم إسرائيلي لن يتحقق.

وأضاف الرشق في تبيانٍ مقتضبٍ له الخميس أن المنطق يقتضي أن يرحل المحتل ويبقى أهل الأرض وأهلها الأصليون.

و أشار إلى أن حماس موجودة في فلسطين، تقاتل العدو الذي يحتل فلسطين.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الاسرائيلي يقصف شقة سكنية بـ منطقة الشياح بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • جيش الاحتلال يزعم مقتل رئيس الوزراء الفعلي لحماس
  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • الرشق: إبعاد حماس أو قادتها عن غزة حلم إسرائيلي لن يتحقق
  • الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حماس روحي مشتهى قبل ثلاثة أشهر
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • “اليونيفيل”: أي عبور إسرائيلي إلى لبنان يشكل انتهاكا لسيادته والقرار 1701
  • التلغراف: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل قد يشكل بداية لحرب إقليمية
  • أشرف أبو الهول: الضربات الإيرانية على إسرائيل هدية لنتنياهو