بوابة الوفد:
2024-08-01@09:39:22 GMT

مؤسسة الطاقة الصينية تتوسع في أنشطتها بمصر

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور سونج هايليانج رئيس مؤسسة الطاقة الصينية والوفد المرافق له حيث تم بحث فرص التعاون فى مجالات البتروكيماويات والهيدروجين الأخضر والأمونيا وتكنولوجيات التحول الطاقى وخفض الانبعاثات.

وخلال اللقاء أكد الملا أن مصر بدأت بالفعل فى اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ المشروعات الخضراء فى العديد من المجالات وأن قطاع البترول ينفذ حالياً عدة مبادرات لخفض الانبعاثات فى مواقع العمل المختلفة بالتعاون مع شركائه الأجانب ، مشيراً إلى ترحيبه بالتعاون بين قطاع البترول والمؤسسة الصينية فى تنفيذ مشروعات اضافية أخرى تضاف لقائمة المشروعات الخضراء التى ينفذها القطاع.

وأضاف الوزير أن المؤسسة الصينية تمتلك التكنولوجيات المتطورة والامكانات الفنية والتمويلية خاصة فى مجالات الطاقة الخضراء وتعد أكبر المؤسسات الصينية التى تستثمر فى مصر ، مشيراً إلى أن التعاون مع المؤسسة الصينية قد يمتد لتعميق التصنيع المحلى للأجهزة والمعدات المطلوبة للتحول الطاقى.

ووجه الملا الدعوة لوفد المؤسسة الصينية للحضور والمشاركة فى مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة إيجبيس فى نسخته القادمة والتى ستعقد فى شهر فبراير 2024.

ومن جانبه أكد رئيس المؤسسة الصينية أن التعاون مع مصر فى العديد من المجالات يعد أحد أهم أولوياتها وأنها تتطلع للتعاون مع قطاع البترول المصرى فى مشروعات هامة للطاقات الخضراء وخاصة فى مجال الهيدروجين ، موجهاً الدعوة للمهندس طارق الملا لزيارة الصين واجراء جولة فى مشروعات المؤسسة الصينية المختلفة.

وأضاف أن المؤسسة الصينية دخلت السوق المصرى منذ عام 2009 وتسعى لتوسعة محفظة أعمالها فى مصر بهدف تلبية الطلب العالمى المتزايد على الهيدروجين وتقديم الحلول التكنولوجية للتحول الطاقى وخفض الانبعاثات والبتروكيماويات.

حضر المباحثات الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى والمهندس إبراهيم مكى رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إيكم والمهندس عابد عز الرجال رئيس شركة أبوقير للأسمدة.

 

وعقب المباحثات شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور سونج هايليانج رئيس مؤسسة الطاقة الصينية توقيع مذكرتى تفاهم بين مجموعة الطاقة الصينية الدولية وكلاً من الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية ، وقع الاتفاقيتين من الجانب الصينى ليو زى شيانج رئيس المجموعة ومن الجانب المصرى المهندس عابد عز الرجال رئيس شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيميائية والجيولوجى علاء البطل رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول.

وتشمل المذكرة الأولى تعزيز التعاون فى انشاء مشروع مشترك لانتاج الهيدروجين الأخضر فى شركة شمال أبو قير للمغذيات الزراعية ، فيما تشمل المذكرة الثانية بحث فرص تعميق الاستفادة من الطاقات المتجددة فى مواقع البترول والغاز المختلفة فى مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطاقة الصینیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نحرص على تعزيز التعاون مع أيرلندا في الطاقة والصادرات المصرية

تلقى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، اتصالاً هاتفياً من "ميهول مارتن"نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع لجمهورية أيرلندا، والذى قدم التهنئة لوزير الخارجية؛ بمناسبة توليه المنصب.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، ذكر أن الوزير عبد العاطى ثمن على حرص الوزير الأيرلندي على الاتصال وأكد على التطلع للعمل والتنسيق مع الجانب الأيرلندى خلال الفترة المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قضايا الشرق الأوسط على ضوء المواقف الإيجابية لأيرلندا منها وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
 وأضاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية أكد على الحرص على تطوير التعاون الثنائي على كافة مساراته بما يعكس تميز العلاقات السياسية تقليدياً، خاصة مع وجود إمكانات واعدة في عدد من القطاعات على رأسها الطاقة المتجددة، وذلك في إطار الحرص على تعزيز التعاون التجاري بين البلدين ليرقي لمستوي العلاقات السياسية وتعزيز الصادرات المصرية لأيرلندا. مضيفاً تطلع مصر لقيام أيرلندا بمواصلة تقديم الدعم في إطار الاتحاد الأوروبي، لاسيما اتصالاً بتنفيذ مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الشاملة والاستراتيجية.

وأردف المتحدث الرسمي أن الاتصال تطرق إلى القضية الفلسطينية، حيث أشاد الوزير عبد العاطى بالموقف المُتقدم الذي تتبناه أيرلندا حُكومةً وشعباً لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، لاسيما عقب الاعتراف الرسمي لأيرلندا بالدولة الفلسطينية، مرحباً بالسياسة الأيرلندية الهادفة لوقف الحرب على غزة وتحقيق النفاذ الإنساني السريع والآمن للمدنيين في القطاع، 

ونوه على استمرار مصر في جهودها مع الجانب الأمريكي وطرفي الصراع للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، ومحذراً من خطورة توسيع رقعة الصراع وضرورة العمل على تحقيق وقف إطلاق النار في غزة في أقرب فرصة ممكنة واستئناف عملية السلام.

ومن جانبه، ثمن وزير خارجية أيرلندا العلاقة الخاصة التى تجمع بين أيرلندا ومصر، والدعم الكامل لبلاده لمسار التطور الذي تشهده مصر والتزام بلاده بالتعاون الاقتصادى والاستثمار فى مصر. 

كما أعرب عن قلقه البالغ من مخاطر اتساع رقعة الصراع فى المنطقة على إثر التصعيد الحالى فى لبنان، مؤكدا التزام أيرلندا بدعم الدور الهام والمحوري لوكالة الأونروا.

وفى نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق لبحث سبل إيجاد حلول للازمات المتفاقمة المختلفة، مع التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين المصرى والأيرلندى.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نحرص على تعزيز التعاون مع أيرلندا في الطاقة والصادرات المصرية
  • تعزيز التعاون مع الجزائر في قطاع الطاقة
  • وزير السياحة يؤكد أهمية التعاون المشترك خلال مشاركته في فعالية الاحتفال بعام الشراكة المصرية الصينية
  • «الاتحاد الخيرية» تبحث التعاون مع مستشفى «عجمان التخصصي»
  • وزارة الكهرباء: تبحث مع الشركات الصينية مجالات تطوير الشبكة الموحدة
  • وزير الكهرباء يبحث مع مسئولي شركة ستيت جريد إضافة قدرات جديدة من الطاقات المتجددة
  • الشباب والرياضة تبحث سبل التعاون مع مؤسسة المصري للتنمية والتعليم
  • شركة أبكس الأمريكية تبحث مع وزير البترول توسيع أنشطتها في مصر
  • «الفجيرة» الإماراتية تبدى رغبتها في تدشين استثمارات جديدة بمصر
  • الوزير: حريصون على التعاون مع وزارة البيئة واتحاد الصناعات لسرعة التوافق والالتزام بالمعايير الخضراء