يصادف اليوم الجمعة ذكرى ميلاد سيدة الدراما الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز فهي السيدة الغنية والفقيرة والشعبية نجحت ان تضع اسمها ومكانتها في المرتبة الأولى، و كانت تبحث عن الاختلاف دائمًا، وتسبح في محيط بعيد عن الآخرين، وتميزت أعمالها بالقوة والواقعية، فعملت مع كبار النجوم يحيي الفخراني، عادل امام وغيرهم.

 





 

من هي الفنانة عايدة عبد العزيز؟


 

عايدة عبد العزيز عبد الرحمن، وشهرتها "عايدة عبد العزيز" من مواليد 27 أكتوبر 1930، في محافظة القليوبية.

 

و حرصت أسرتها  على تعليمها، وفي عام 1956 حصلت على دبلوم المعلمين، وبسبب حبها للتمثيل، التحقت بعد ذلك بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

وفي عام 1959، تم تعيين عايدة عبد العزيز، مشرفة على المسرح المدرسي، بوزارة التربية والتعليم. 
 

رب صدفة خير من ألف ميعاد 
 

فتحت أبواب المجد والشهرة للفنانة عايدة عبد العزيز، بعدما تعرفت على المخرج المسرحي أحمد عبد الحليم، إذ كان وقع في حبها، وتزوجها بعد عام من لقائهما الأول، فكان السند والداعم لها، وكانت البداية من الإذاعة، حيث شاركت في أوبريت بعنوان "يوم القيامة". 
 

أهم أعمال عايدة عبد العزيز 
 

سافرت رفقة زوجها إلى لندن لدراسة التمثيل والإخراج، وعندما عادت بعد 5 سنوات، وجدت مناخًا فنيًا خصبًا، قدمت كثير من الأعمال المسرحية: "ملك يبحث عن وظيفة، دائرة الطباشير، المهاجر، السيرك الدولي، لعبة السلطان، كما قدّمت للسينما ما يقرب من 80 فيلمًا أهمها: فجر الإسلام، يوميات نائب في الأرياف، سكة سفر، شهد الملكة، الواد محروس بتاع الوزير، النمر والأنثى.

 

 

 

ومن الأعمال الدرامية: "ضمير أبلة حكمت"، أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، "دهشة"، بطولة يحيى الفخراني، "ونيس والعباد وأحوال البلاد". 




زوج  عايدة عبد العزيز

 

تزوجت عايدة عبد العزيز من المخرج أحمد عبد الحليم، وأثمر هذا الزواج عن إنجاب ولد وبنت، تزوّج ابنها  من سيدة أمريكية واستقر هناك، وتزوجت ابنتها من رجل ألماني الجنسية.




 

سبب وفاة الفنانة عايدة عبد العزيز

 

 

كشف شريف أحمد عبد الحليم نجل الفنانة عايدة عبد العزيز تفاصيل الحالة الصحية لوالدته، فقال إنها عانت من اكتئاب شديد بعد وفاة والده المخرج المسرحي الراحل أحمد عبد الحليم والذي كان حب عمرها، وابتعدت تمامًا عن الوسط الفني، إلا أن الفنان القدير يحيى الفخراني شجعها وطلب منها المشاركة معه في بطولة مسلسل "دهشة".

 

وأكد شريف ابن عايدة عبد العزيز أن والدته أصيبت بألزهايمر، كما صرح شريف بأنها أصيبت بكسر في الحوض وأجرت جراحة خطيرة.

 

 

وفي 3 فبراير 2022، فارقت  عايدة عبد العزيز الحياة عن عمر ناهز 86 عاما.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عايدة عبد العزيز عایدة عبد العزیز أحمد عبد الحلیم

إقرأ أيضاً:

خبير إعلامي: الاتصال جزء أساسي من مهام الوزراء في الحكومة الجديدة

قال الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامي، إن الدولة المصرية تعاني من فجوة في الاتصال السياسي، والتي تعني أن كثير من الوزراء في الحكومات المصرية المتعاقبة لم يكن الاتصال السياسي جزءً من تكوينهم، ولم يسعوا أيضا للتدريب في مجال الاتصال السياسي، وبالتالي، عدد من الأزمات التي حدثت في المجال السياسي والاجتماعي كانت بسبب أزمات الاتصال.

تشكيل الحكومة المصرية الجديدة وتعيينات عسكرية هامة عاجل- حزب مستقبل وطن يهنئ الحكومة الجديدة.. مرحلة جديدة من البناء والتطوير

وأضاف "عبد العزيز"، في اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الأربعاء، أنه بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي جاء وسط تحديات كبيرة للغاية، يجب أن تنظر جيدا لأهمية الاتصال السياسي كجزء أساسي من مهام الوزراء الجدد والحكومة بشكل عام، حتى يكون الاتصال السياسي ضمن مقومات الحقيبة الوزارية.

وكانت أدت الحكومة الجديدة، مراسم حلف اليمين أمام الرئيس السيسي.

وجاء التشكيل الحكومي كالتالي:

حسن محمد حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية، أحمد أشرف علي كجوك وزيرا للمالية، كامل عبد الهادي فرج الوزير، وزير للنقل والصناعة، شريف فتحي على عطية وزيرا للسياحة والآثار، محمد إبراهيم  أحمد شيمي وزيرًا لقطاع الأعمال، رانيا عبد المنعم المشاط وزيرة التعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، خالد عاطف عبد الغفار محمد وزير للصحة والسكان، مايا محمد عبد المنعم مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، أحمد فؤاد عبد السلام هنو وزيرًا للثقافة، الدكتور محمد أحمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد عبد العزيز جبران وزيرا للعمل، أشرف صبحي محمد عامر وزيرًا للشباب والرياضة، محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفير بدر عبد العاطي، وزيرًا لوزارة الخارجية والهجرة.

كما يتولي شريف محمد فاروق وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية، وأسامة السيد الأزهري وزيرا للأوقاف، وكامل عبد الهادي فرج الوزير، وزيرا للنقل، وهاني عاطف سويلم وزيرًا لوزارة الري والموارد المائية، وكريم على إبراهيم بدوي وزيرا للبترول والثروة المعدنية، ومحمود مصطفى كمال عصمت وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة، وسامح أحمد زكي الحفني وزيرا للطيران المدني، وعمرو أحمد سميح طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وياسمين أحمد فؤاد وزيرا للبيئة، وشريف مجدي حسين شربيني وزيرا للإسكان.

ويتولي علاء الدين فاروق زكي وزيرا للزراعة، ومنال عوض ميخائيل وزيرا للتنمية المحلية، ومحمد محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، وعدنان فنجري أبو جبل حسين وزيرا للعدل، ومحمود فوزي وزيرا للمجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

مقالات مشابهة

  • خبير إعلامي: الاتصال جزء أساسي من مهام الوزراء في الحكومة الجديدة
  • تركي آل الشيخ يرفع حماس الجمهور لعمل فني جديد
  • عاجل..مالا تعرفه عن أحمد كوجك المرشح لمنصب وزير المالية الجديد
  • محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة الفنان الراحل "عزت أبو عوف"
  • بالفيديو – انهيار ريهام عبد الغفور في أول لقاء إعلامي بعد وفاة والدها
  • شريف رمزي يحيي ذكرى ميلاد والده:يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي
  • فيديو الجيم يعيد ياسمين عبد العزيز لتصدر التريند
  • في هذا الموعد.. كريم عبد العزيز يبدأ تصوير الجزء الثالث من فيلم «الفيل الأزرق»
  • تركي آل الشيخ يعلن عن مفاجآت جديد مع أحمد عز وكريم عبد العزيز «تفاصيل»
  • كان صديقي واتكسرت بعد وفاته.. أبرز تصريحات ريهام عبد الغفور عن والدها (فيديو)