تحدث الزملاء خالد الدرة مصور RT وسائد السويركي ومصطفى البايض مراسلا القناة في غزة، إلى برنامج "قصارى القول" عن فظاعة القصف الإسرائيلي وكيف يستهدف أسرهم، وكيف يصمدون.

  كيف تصطاد إسرائيل الصحفيين وأسرهم؟

وقال الدرة إن الشعب "الفلسطيني تحمل لسنوات كثيرة، هذه المعاناة ليست الأولى هي مستمرة من سنوات، وهذا الشعب تعود على الظلم والموت، وهذا أصبح أمرا طبيعيا، هو محصن ضد الانكسار"، مبينا أنه "في هذا العدوان، قصف بيت العائلة، توفيت شقيقتي وشقيقي وأولاده، أحدهم متزوج ولديه طفلتين اللتين تيتمتا الآن".

وأوضح أن "العائلة الفلسطينية تتقسم في منازل عدة، خوفا من أن تباد العائلة بشكل كامل"، مشددا على أن "ما يحصل في غزة، مذابح وإبادة، هم يقتلون الجميع والصحفيين خاصة، يريدون إسكات أي صوت، إذا لم يصلوا للصحافي يريدون الوصول إلى أقاربه".

بدوره، أشار السويركي إلى "أننا نعرف أن القتل جزء من تغطيتنا اليومية، غطينا حرب 2008 و2009. قصف البرج الذي كما نعمل فيه، كل مكان دخلناه كصحفيين أصبح هدفا، برج الشروق، برج الجوهرة، برج وطن.. نحن نتحدث عن مفهوم يصاحبنا مع كل تصعيد، نعرف بأنه من الممكن أن نصبح الخبر أو مثل الصديق وائل الدحدوح أن تصبح عائلتنا هي الخبر".

وأضاف: "لأول مرة فوجئت بأن أقاربي أسقط عليهم حزام ناري، كنا هناك ضحايا بالعشرات، استطعنا أن ننتشل والد زوجتي بعد 3 أيام فقط.. وهناك العديد من القصص الأخرى. ومنها قصة وفاء السويركي (والدة التوأم الأربعة الذين انتشرت صورتهم). هي انتظرت 16 عاما لتكون أما، حتى منحها الله 4 أطفال، ولدوا قبل شهر ونصف من مقتلهم، فقتلتها الطائرات الإسرائيلية وأبنائها الأربعة".

وعن قصف المستشفى المعمداني، قال سائد: "أنا ذهبت إلى المكان، هم يقولون أنه صاروخ الجهاد الإسلامي، لكن أقول لا، لو أردت أن أختار النقطة التي في المنتصف لأحقق أكبر عدد من الضحايا سأختار المكان الذي سقط فيه الصاروخ"، مؤكدا أن "كل يوم لنا موعد مع الحزن، حتى الآن 23 من العائلة".

ولفت إلى "أننا نتحدث عن 7 آلاف ضحية، ولكن هذا ليس الرقم الحقيقي، لأنه لا أمل للموجودين تحت الأنقاض، الطائرات عندما تختار أن تشن الغارات تضرب مساحة واسعة بحيث لا يوجد مكان للهروب، الـ7 آلف سيصبحون 9 آلاف قريبا"، مبينا أنه "لو كان الأمر متعلقا بحماس أي مواجهة حقيقية، لن نذرف الدمعة المقاتلون اختاروا مصيرهم، لكن الأطفال لم يختاروا حياتهم".

وأكد سائد أن "إسرائيل تمتلك تكنولوجيا عسكرية هائلة، تمكنها من قراءة كم الساعة لدي الآن وتستطيع أن تتبين مئات المدنيين.. آخر شيء كان من الممكن أن أتخيله أن أذهب إلى كنيسة القديس برفيريوس، التي عمرها أكبر من الإسلام وقبل ولادة الرسول، لأرى هذا المكان الجميل الأثري قد أصبح في مرمى الصواريخ"، مضيفا: "نتحدث الآن عن المستشفيات، هناك 35 مستشفى في القطاع، 15 منها خارج الخدمة، هذا جزء من المنهجية الإسرائيلية".

من جهته، أكد البايض "إننا نخسر ضحايا مثل أي مواطن في القطاع، خسرت أولاد عمي و9 آخرين من أبناء العائلة، اثر قصف استهدف شقتهم السكنية، اعتقدوا أن المكان آمن نزحوا من شرق غزة إلى تل الهوا، لكن الطائرات الإسرائيلية لم تفرق بين منزل وآخر، بين مدني وعسكري، قصفتهم الطائرات وهم نيام وقتلتهم".

وقال: "أتيت إلى مستشفى الشفاء عند الساعة 8 صباحا لأنقل الرسالة، فتفاجأت بالعائلة هنا قتلى، صدمت وفجعت كثيرا لكن استمرينا بأداء الرسالة فخرجت على الهواء ونقلنا كل ما حصل من استهداف همجي للعائلة والمنازل المدنية الأخرى"، مشددا على أن "كل ما يجرب في القطاع لن يوقف صوتنا، الوضع صعب للغاية الجميع ينتظر دوره بسبب فجاعة وكثافة الغارات وعدم تمييز الطائرات، بين المدني والعسكري".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس حقوق الانسان طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بسكويت محشو بالمخدرات للجنود: الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقاً في الواقعة

فتح الجيش الإسرائيلي تحقيقًا، يوم السبت، في حادثة تقديم بسكويت محشو بالحشيش لجنود في قاعدة عسكرية بجنوب إسرائيل.

اعلان

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد أتى عدد من المواطنين إلى القاعدة خلال عطلة نهاية الأسبوع وأعطوا البسكويت للجنود، وشعر ثلاثة ممن تناولوا البسكويت بانتكاسة صحية، ثم خضعوا للفحص في العيادة الطبية للقاعدة.

وقالت الصحيفة إنه في البداية تم الاشتباه بأن البسكويت كان فاسداً، ثم تم الاشتباه بأنه كان يحتوي على الحشيش.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: ”شعر عدد من جنود الاحتياط بالمرض بعد تلقيهم تبرعات غذائية من مدنيين. وفي أعقاب الحادث، تم فتح تحقيق من قبل الشرطة العسكرية".

 وأضاف في بيان أنه "من الآن فصاعدًا، ستتغير إجراءات التبرع بالطعام للجنود".

متطوعون يعملون في مركز تبرع لدعم الجنود الإسرائيليين، الأربعاء 25 أكتوبر 2023.Ohad Zwigenberg/AP

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، سارع الكثيرون في إسرائيل للمساعدة في إطعام الجنود بالإضافة إلى الأشخاص الذين نزحوا من المنازل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في اليوم الـ338 للحرب على غزة: 69% من أطفال القطاع تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال للعام الثاني.. أطفال غزة بلا مدارس والحرب تُلقنهم دروس البقاء فقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسديا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next في اليوم الـ338 للحرب على غزة: 69% من أطفال القطاع تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال يعرض الآن Next بأكثر من 94% من الأصوات.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر لولاية ثانية يعرض الآن Next رومانيا ترفع حالة التأهب: نشر طائرات إف-16 بعد اختراق مسيرة روسية لمجالها الجوي يعرض الآن Next روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي يعرض الآن Next له ثلاثة أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟ اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا الأردن الحرب في أوكرانيا فيضانات - سيول أمطار أوروبا المغرب طائرة مسيرة عن بعد إيلون ماسك Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بسكويت محشو بالمخدرات للجنود: الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقاً في الواقعة
  • الزعيم كيم: أصبحنا قريبين من امتلاك غواصات وسفن حربية كبيرة
  • رئاسيات.. .48.03 بالمائة نسبة المشاركة الأولية إلى غاية الساعة 20:00
  • عامر حسين يفجر مفاجأة بشأن اعتزاله كرة القدم في سن 26 عاما
  • رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"
  • دراسة جديدة تحذر من نخر الأنف.. يسبب مرضا في غاية الخطورة
  • شقيق لودي: لا توجد حركة مرور في هذا المكان .. صورة
  • وفاء عامر تكشف حقيقة إهانتها لمحمد رمضان وأحمد العوضي
  • واتساب يختبر ميزة “القوائم” لتنظيم المحادثات بشكل أفضل