#سواليف

تتأثر المملكة بحالة “قوية” من #عدم_الاستقرار_الجوي نتيجة لموجة استوائية “عالية الرطوبة” متوقعة تبدأ مساء السبت وتستمر لفترة طويلة وغير اعتيادية، والتي ستجلب كميات كبيرة من #الأمطار في معظم مناطق المملكة بما فيها المناطق الصحراوية والمنخفضة وسط درجات حرارة دافئة موسمية، ويتوقع أن تتعمق الموجة الاستوائية منتصف ونهاية الأسبوع المقبل وتؤثر بشكل قوي على معظم ” أو كافة” المملكة وسيقوم مركز وسم الإقليمي بمتابعة مستمرة ودقيقة للحالة الجوية وتحديد المناطق الخطرة بشكل يومي، وكما ينصح وسم بمتابعة تحذيرات إدارة #الأرصاد_الأردنية بشكل مستمر.

#الغيوم تزداد الجمعة ونهار السبت وزخات خفيفة محدودة..
وتقترب الموجة الاستوائية من المملكة وتتمركز شمال غرب السعودية يوم الجمعة ونهار السبت وتسقط زخات #الأمطار الخفيفة وسط استمرار الحرارة الدافئة في معظم المناطق ونشاط الرياح أحيانا. السبت ليلا وحتى الإثنين صباحا.. بداية تأثير الحالة الجوية..
وتبدأ الحالة الجوية القوية ووصول الموجة الاستوائية نحو المملكة والمندفعة مباشرة من بحر العرب وعبر البحر الأحمر، مما يسبب تزايد الغيوم الرعدية وتساقط زخات الأمطار الغزيرة أحيانا والتي تسبب في تشكّل #السيول في المناطق المنخفضة والأودية وخاصة المناطق الجنوبية وأجزاء من وسط وشرق المملكة، تزامنا مع الرياح القوية والعواصف الرعدية. الموجة الاستوائية تتعمق منتصف ونهاية الأسبوع المقبل..
وتتعمق الموجة الاستوائية ” القوية” نحو المملكة وبشكل كبير منتصف ونهاية الأسبوع المقبل وترتفع فرص حصول العواصف الرعدية وتساقط البَرَد وغزارة #الأمطار وقوة الرياح وتشكل السيول الواسعة، وسط انخفاض واضح على الحرارة وينصح مركز وسم الإقليمي بمتابعة مستمرة للتحذيرات الصادرة من إدارة الأرصاد الأردنية وعدم التهاون بالحالة الجوية. الموجة الاستوائية مستمرة لفترة طويلة..
ولا يتوقع أن تنحسر الموجة الاستوائية حتى نهاية الأسبوع الأول من شهر 11، يليها انخفاض كبير على الحرارة وعودة #الأجواء_الباردة والرطبة والممطرة نتيجة توقع تأثر منطقة شرق المتوسط بكتل هوائية باردة وعالية الرطوبة تجلب الأمطار الغزيرة.

ويتابع مركز وسم الإقليمي الحالة الجوية، وسوف يتم إصدار المزيد من التفاصيل الدقيقة خلال النشرات المقبلة وتحديد المواقع الحرجة وذروات الحالة الجوية، حيث تتصف هذه الحالات بالقوة والمفاجأة وغزارة الأمطار في لحظات قصيرة مسببة تشكل السيول.

التحليل العلمي..
وقام مركز وسم الإقليمي برصد “موجة استوائية قوية” بدأت تتركز على منطقة بحر العرب وشرق أفريقيا تسببت في تشكّل إعصار قوي ضرب اليمن وجزيرة سقطرى، ومع وصوله اليابسة تحول هذا الإعصار إلى موجة استوائية قوية وعالية الرطوبة تركز في منطقة البحر الأحمر وجنوب غرب السعودية وتسبب في تساقط كميات كبيرة من الأمطار في منطقة مكة وجازان.

مقالات ذات صلة الشيخ كمال الخطيب يكتب . .مستقبل الأمة بين لطمة حمزة ودموع فاطمة 2023/10/27

هذه الموجة الاستوائية يتوقع أن تتركز في منطقة تبوك والجوف وشرق مصر، مما تسبب في “ضعف شديد على التيار النفاث شبه الاستوائي” وتدفق الهواء البارد من أوروبا عبر الطبقات العليا والوسطى من الجو مما يزيد من الفعالية الجوية، تعمل الموجة الاستوائية بنفس الوقت على اضطرابات قوية في الطبقات الوسطى والعليا من الجو مما يحفز تدفق الهواء البارد عبر الطبقات العليا والوسطى من الجو نحو المنطقة، بشكل اضافي

الموجة الاستوائية سوف تتركز على الأردن ومنطقة تبوك والجوف والبحر الأحمر وشمال شرق مصر وسيناء نتيجة لانخفاض الضغط الجوي السطحي قرب سواحل فلسطين والجنوبية وسواحل غزة وسيناء والذي يتوقع أن يسبب #رياح_قوية في العديد من الفترات.

تدفق #الرطوبة سيكون عاليا خاصة منتصف ونهاية الأسبوع المقبل وعبر البحر الأحمر مباشرة نتيجة لانخفاض الضغط الجوي فوق جنوب شرق البحر المتوسط وتمركز الموجة الاستوائية فوق تلك المناطق.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف عدم الاستقرار الجوي الأمطار الأرصاد الأردنية الأمطار السيول الأمطار رياح قوية الرطوبة الحالة الجویة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

ضباب ورياح وأتربة.. "الأرصاد" يكشف عن طقس المدينة المنورة

كشف المركز الوطني للأرصاد عن توقعات طقس المدينة المنورة اليوم السبت.
ونبه من شبورة مائية (ضباب خفيف) على محافظة ينبع ومركز الرايس.طقس المدينة المنورةولفت إلى أن الحالة تشمل تأثيراتها تدنيًا في مدى الرؤية الأفقية إلى (3 - 5) كيلومترات.
أخبار متعلقة طقس السعودية.. تنبيه من أتربة على الرياضحتى هذا التوقيت.. "الأرصاد" ينبه من رياح وأتربة على الحدود الشماليةوذكر أن الحالة تبدأ الـ 1 فجرًا وتستمر حتى الساعة الـ 7 صباحًا.طقس المناطق السعوديةكما أصدر تنبيهًا من أتربة مثارة تشمل تأثيراتها رياحًا نشطة وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية (3 - 5) كم، على المهد وبدر ووادي الفرع.
وبين المركز أن الحالة تبدأ الساعة الـ 2 ظهرًا وتستمر حتى الساعة الـ 9 مساءً.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس الأيام القادمة
  • “الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة تبوك
  • هل يتلف التكييف من عدم الاستخدام لفترة طويلة؟
  • ضباب ورياح وأتربة.. "الأرصاد" يكشف عن طقس المدينة المنورة
  • الأرصاد: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة الحدود الشمالية
  • طقس المملكة اليوم.. استمرار الأمطار والرياح المثيرة للأتربة
  • استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • طقس حار مع هبوب رياح قوية بهذه المناطق اليوم الخميس
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • الأرصاد الجوية: طقس شديد الحرارة نهارا ومائل للحرارة ليلا في عطلة نهاية الأسبوع