إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

توفي رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانغ إثر إصابته بأزمة قلبية الجمعة عن عمر يناهز 68 عاما بعد عشرة أشهر فقط من تركه المنصب الذي شغله لعشر سنوات منذ 2013، خفت خلالها نجمه.

ويذكر أن لي، الذي كان يُنظر إليه ذات يوم على أنه أحد كبار المنافسين على زعامة الحزب الشيوعي، قد جرى تهميشه في السنوات الماضية على يد الرئيس شي جين بينغ، الذي شدد قبضته على السلطة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وكان يُنظر إلى هذا الخبير الاقتصادي الذي درس في جامعة بكين على أنه مؤيد لاقتصاد أكثر ليبرالية، لكنه كان عليه أن يرضخ لسياسات شي نحو مزيد من سيطرة الدولة.

وأفاد التلفزيون المركزي الصيني أن "الرفيق لي كه تشيانغ، في أثناء قضائه الراحة في شنغهاي في الأيام الماضية، تعرض لأزمة قلبية مفاجئة في 26 أكتوبر وبعد فشل الجهود الشاملة لإنقاذه، توفي في شنغهاي بعد منتصف الليل بعشر دقائق". وأضاف أنه سيتم نشر النعي في وقت لاحق.

وكان لي رئيسا لمجلس الوزراء ورئيس مجلس الدولة في عهد شي لمدة عشر سنوات حتى تنحيه في مارس/ آذار.

وولِد في مقاطعة آنهوي شرقي الصين، وهي منطقة زراعية فقيرة حيث كان والده مسؤولا. وأُرسل للعمل في الحقول خلال الثورة الثقافية.

وقال في عام 2020 إن 600 مليون شخص في الصين يكسبون أقل مما يعادل 140 دولارا شهريا ليثير نقاشا أوسع حول الفقر وعدم المساواة في الدخل.

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الصين شي جينبينغ وفاة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية

أعوام عديدة مرت على رحيل «جنتل السينما» و«أخو البنات» الفنان عزت أبو عوف، الذي ارتبطت الجماهير به وبظهوره المرح على الشاشة، حتى أصبح علامة من علامات السينما، واشتهر بأدواره المتنوعة، وكان لاستقراره الأسري وحبه لعائلته انعاكسًا على حياته الفنية ونجاحه، وهو ما نلقي عليه الضوء تزامنا مع ذكرى وفاته اليوم.

الفنان عزت أبو عوف

وُلد الفنان عزت أبوعوف عام 1948 في محافظة القاهرة، تخرج في كلية الطب لكن شغفه بالموسيقى جعله يدخل المجال الفني، وأسس فرقته «4 M» واعتمد على شقيقاته مها ومنى ومنال وميرفت، ثم اتجه إلى التمثيل وكانت بدايته مع الفنان عمرو دياب في فيلم «آيس كريم في جليم»، وانطلق بعدها وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات جعلته مقربا لقلوب الجماهير.

زواجه وحب عمره

«ولا جيه ولا هيجي في نبل أخلاقها»، بهذه الكلمات حكى الفنان عزت أبو عوف عن زواجه من حب عمره فاطيما، خلال لقائه في برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» قائلا: «أكتر حد برتاح في وجوده، عمري حبيت ولا هجب زيها ولا غيرها، هي دايمًا اللي برجع ليها في كل وقت، حبها عمره ما اتغير من وأنا عندي 19 وهي عندها 14 سنة لحد ما أتوفيت، كنت بحس أنها جزء مني وكل دنيتي»، الكثير من مظاهر الحب بينهما حتى أنه احتفظ بخاتم زواجه حتى وفاته.

علاقة الفنان عزت أبوعوف بأولاده

أنجب أبوعوف ابن وابنة هما الفنانة الشهيرة مريم أبو عوف وأحمد أبو عوف، وحكت مريم عن علاقتها بوالدها خلال لقاء لها على «نجوم إف إم»: «علاقتي ببابا كانت شديدة، كان متحمس بيا دايمًا وكان بيزقني لقدام من وأنا في المدرسة، ودخلني الجامعة الأمريكية وكان نفسه دايمًا يشوفني في أحسن الأماكن، وهو السبب خلاني أدرس التمثيل والسينما كان واثق ومصدق فيا على طول، وبحس دايمًا أنه حاسس بيا، وكان بيحب الشغل ومتقن وده حاولت أتعلمه منه»، واستمرت الأزمات الصحية معه حتى وافته المنية عام 2019.

مقالات مشابهة

  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • غدا.. مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية
  • إتمام نقل أسهم شركة رئيس أوكرانيا السابق إلى ملكية الدولة الروسية
  • رئيس الوزراء: الموارد في الدولة المصرية تمثل قيمة مضافة لأي مستثمر
  • صلح قبلي ينهي ثأر دام لأكثر من 20 عاما في الحيمة الداخلية بصنعاء
  • محمد بن راشد يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • رئيس الدولة: خالص العزاء والمواساة إلى الملك محمد السادس في وفاة والدته
  • عمران خان يتهم من سجنه كبار الجنرالات الباكستانيين بالخيانة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس سيشل باليوم الوطني لبلاده