قال كبير المفاوضين القطريين، محمد الخليفي، إن إمكانية إطلاق "جميع المدنيين" المختطفين لدى حركة حماس في قطاع غزة "ممكن خلال أيام"، وذلك في حال "توقف القتال".

وفي مقابلة خاصة لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أوضح الخليفي أن المفاوضات لإطلاق المختطفين لدى حماس "صعبة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه "يتم تحقيق تقدم".

وتحتجز حماس 224 شخصا، معظمهم من المدنيين، منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وأسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب السلطات الإسرائيلية.

في المقابل، ردت إسرائيل على الهجمات بقصف عنيف استهدف غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 7 آلاف شخص أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق آخر إحصائية للسلطات الصحية في القطاع.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فقد تم الاتصال بعائلات 224 مختطفا لإبلاغها بأن أقارب لها محتجزون في غزة.

"دور حاسم".. الأنظار موجهة إلى قطر في أزمة الرهائن لدى حماس تضطلع قطر التي تقيم علاقات جيّدة مع حكومات غربية ومع حماس، بدور أساسي في الجهود الرامية إلى إطلاق سراح رهائن تحتجزهم الحركة الفلسطينية المسلّحة منذ هجومها المباغت على إسرائيل، وذلك مع إبداء دول أخرى استعدادها للمساعدة.

وقال الخليفي في تصريحاته لقناة "سكاي نيوز"، إنه "متفائل بشأن تحقيق انفراجة في ملف المختطفين"، مضيفا: "هدفنا هو إطلاق سراح جميع الرهائن المدنيين. هذا ما نعمل عليه ونريد تحقيقه".

وأطلقت حركة حماس بالفعل سراح 4 مختطفين فقط، هم أم أميركية وابنتها، وامرأتان إسرائيليتان كبيرتان في السن.

وقال الخليفي الذي يشغل أيضا وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية: "ما زلنا متفائلين. نحن نبذل قصارى جهدنا ونأمل أن نتمكن من تحقيق الهدف خلال الأيام المقبلة".

وأضاف: "إذا كانت الدولة الوسيطة تريد أداء مهمتها على أفضل وجه، فنحن بحاجة إلى الوصول إلى فترة من الهدوء.. نحن بحاجة إلى فترة يمكننا فيها التحدث بشكل منطقي مع كلا الجانبين والتوصل إلى مبادرات إيجابية".

وتابع: "أي تصعيد مهما كان سيجعل مهمتنا أكثر صعوبة، لذلك نحاول إرسال هذه الرسائل إلى شركائنا وأصدقائنا".

وعلى صعيد آخر، أعرب الخليفي عن "قلقه" إزاء نقص المساعدات التي تصل إلى غزة، واصفا الوضع بـ"الحرج للغاية"، مضيفا: "الناس في غزة بحاجة إلى المساعدات الإنسانية اليوم أكثر من أي وقت مضى".

وتلعب قطر دورا محوريا في ملف المختطفين نظرا لعلاقاتها مع حماس، حيث تستضيف أعضاء من المكتب السياسي للحركة الفلسطينية على أراضيها.

وفي الوقت ذاته، تملك الدولة الخليجية الصغيرة علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة، وتستضيف على أراضيها أكبر قاعدة أميركية بالمنطقة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد أشاد خلال زيارته الأخيرة للدوحة بعد اندلاع الحرب، بقطر، "لإلحاحها" في الجهود الرامية إلى إقناع حماس بإطلاق سراح المختطفين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

‏مكتب نتنياهو: مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يبحث اليوم مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة

قال مد‏مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يبحث اليوم مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • توقعات إسرائيلية بالتوصل إلى صفقة مع حماس خلال 3 أسابيع
  • ‏مكتب نتنياهو: مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يبحث اليوم مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • حزب الله يعلن إطلاق أكثر من 200 صاروخ على مواقع شمالي إسرائيل
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف حرب غزة
  • "الموساد": إسرائيل تدرس رد "حماس" على مقترح وقف إطلاق النار