المشهد اليمني:
2024-09-19@21:26:19 GMT

وقف الحرب أو مصيدة

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

وقف الحرب أو مصيدة

عشرون يومًا من القصف المتتالى ونحو سبعة آلاف شهيد، نصفهم من الأطفال، ودعم أعمى ومستمر من الغرب والولايات المتحدة، الذين يعتمدون سياسة الكيل بمكيالين، بينما جيش الاحتلال الإسرائيلى لم يتوقف منذ السابع من أكتوبر الماضى عن ضرب المدنيين والمنشآت المدنية فى غزة بالقذائف الصاروخية والطائرات الحربية، دون أى اعتراف بقواعد وقوانين الحرب، حتى إن الهجوم طال أفراد الأونروا الذين ارتفع عدد القتلى من أطقمها جراء الهجمات الإسرائيلية، ولم يبدُ فى الأفق أى بوادر لوقف هذا التصعيد، حتى صار الوضع مرهونًا بالتطلع إلى إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية والغذاء والوقود إلى داخل قطاع غزة الذى يحتاج إلى أطنان مضاعفة من المساعدات.

لكن أمام هذا المشهد الذى يزيد من تعقيد الأزمة وتشابك دوائر الصراع والذى تقول روايته المعلنة من جانب الاحتلال الإسرائيلى إنها حرب للقضاء على حماس وتخليص الرهائن، والتمهيد بالتقارير الإعلامية الغربية الكاذبة، إلى غزو برى وشيك، فهناك مشهد موازٍ تتسع رقعته من اطلاع الرأى العام الدولى بوضوح على المجازر اليومية والانتهاكات المستمرة على مدار الساعة، وزيادة التظاهرات والوقفات الاحتجاجية المناهضة للإجرام الإسرائيلى فى حق العُزل، لينتقل المشهد من دائرة الصراع المحلى إلى صراع عابر للإقليم، ورغم إطلاق سراح أربع رهائن، والحديث عن الاستعداد لإطلاق صراح الجميع مقابل توقف الحرب، يعمل البنتاجون على تزويد إسرائيل بالأسلحة، وإرسال أنظمة دفاع جوى متطورة متعددة إلى الشرق الأوسط، وإرسال مستشارين عسكريين، للمساعدة فى التخطيط للحرب، منهم الجنرال فى مشاة البحرية جيمس جين، الذى ساعد سابقا فى قيادة قوات العمليات الخاصة ضد تنظيم داعش، ومن قبل حاملة الطائرات الأمريكية جيرالد فورد، ومعها السفن الحربية المنضمة إليها بوارج أخرى من بريطانيا وفرنسا، بما يزيد من سخونة الأوضاع، تبقى مع ذلك الضربات الموجهة لإسرائيل من سوريا والجنوب اللبنانى، وتتأهب الفصائل المقاومة لقتال لن تكترث فيه لحجم القوات أو الدول المشاركة، وقد أعلنت أمريكا أنها متأهبة للمشاركة الكاملة بالحرب، ومع أن المشهد لا يوحى بأى بادرة للتهدئة، بل إن سقف المطالب الإسرائيلية يرتفع عن مجرد تحرير الرهائن من قبضة حماس، فيما يبدو للداخل الإسرائيلى المنقسم أنه تضحية بالرهائن لإشباع غريزة الحرب لدى حكومة نيتانياهو المهترئة، لذلك فالمشهد المعقد يحمل قدرًا كبيرًا من الخسائر للأطراف جميعا المتورطة فى هذا الصراع، الذى ترفع فيه إسرائيل سقفها إلى القضاء الكامل على حماس، ولا يمكن تحقيق هذا المطلب إلا باقتحام برى طويل الأمد. وتشير تقارير إلى أن بايدن يريد تأجيل الاجتياح البرى الإسرائيلى لقطاع غزة، خشية أن تؤدى العملية إلى مقتل عشرات الآلاف من جنود الاحتلال دون القضاء على حماس، كما أكد مستشار البنتاجون السابق، دوجلاس ماكجريجور، أنه جرت تصفية مجموعة من القوات الخاصة الأمريكية والإسرائيلية فى قطاع غزة، حاولت استطلاع مكان الرهائن الذين تحتجزهم حماس وفصائل مقاومة أخرى منذ بدء عملية طوفان الأقصى وقد تم إطلاق النار عليهم وتفجيرهم وتحويلهم إلى أشلاء، وتكبدوا خسائر كبيرة، وأكد أن القوة العسكرية الأمريكية وصلت إلى أضعف نقطة لها فى التاريخ الحديث، وبالتالى فإن البلاد ليست مستعدة للتورط أكثر فى صراع واسع النطاق.

يأتى ذلك وواشنطن مهتمة بالنزاع مع كل من روسيا والصين، وربما تدرك أنها ستخسر كثيرًا فى حرب لن تكون نظامية، بل هجينة بين النظامية وحروب الميليشيات، وعلى مساحة ستمتد من شمال سوريا والعراق شمالا إلى اليمن جنوبا، وهذا الامتداد، والدعم المتوقع من جانب الصين وروسيا للطرف الآخر سيجعل الحرب صعبة، أما إسرائيل التى مازالت تعيش حالة تهور، وضرباتها العنيفة للمدنيين فى غزة قلبت عليها الطاولة والرأى العام العالمى، وغضب الشارع العربى والإسلامى، مما يضعها فى مأزق أخطر، ويجعل من ربحها الحرب صعبا، بل يمكن أن يدخلها فى نفق من الخصومات الواسعة، وينضم أفراد وجماعات من كل مكان لمواجهة سيول الدم فى غزة، لذا ففرصة التفكير هى الأمل الوحيد لكبح التهور السريع نحو الهاوية، وهنا يمكن أن تفتح حرب غزة طريقا نحو تسوية سلمية.

*الأهرام المصرية

اقرأ أيضاً هجوم على قاعدة إسرائيلية في إرتيريا ومقتل ضابط رفيع المقاومة تنتصر.. الإعلام الإسرائيلي يٌفجِّر مفاجأة حول صفقة تبادل أسرى مع حماس عاجل: أول رد مصري على قصف مدينة طابا في سيناء بصاروخ من إسرائيل دمار كبير.. شاهد اللحظات الأولى لضرب صاروخ إسرائيلي منشأة حكومية مصرية في سيناء أول فيديو من طابا المصرية بعد سقوط صاروخ قادم من إسرائيل ”شاهد” عاجل.. 6 مصابين في سقوط صاروخ إسرائيلي على طابا المصرية «تفاصيل» غزة تقطع الكهرباء عن جنوب تل أبيب بصاروخ قسامي اخترق القبة الحديدية ”فيديو” عاجل: سقوط صاروخ جنوب سيناء المصرية قادما ”من إسرائيل” ووقوع إصابات ”صور” عاجل.. سرايا القدس تدمر 4 دبابات إسرائيلية وتشتبك مع قوة مدرعة «فيديو» شاهد صواريخ القسام نجوم مضيئة في سماء تل أبيب «فيديو» عاجل.. مدرعات إسرائيلية تقتحم جنين وأنباء عن وقوعها في كمين محكم للمقاومة بعد إنهيار العقارات .. توجيهات حوثية جديدة مجحفة بحق الأمناء الشرعيين

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

عاجل. إعلام عبري: جهاز الشاباك أحبط محاولة لحزب الله لاغتيال شخصية أمنية إسرائيلية سابقة بواسطة تفجير عبوة

أكد خالد مشعل، أحد كبار المسؤولين في حماس، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" أن حماس تحقق النصر في الحرب وستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة.

اعلان

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها 347، حيث تصاعدت حدة التصعيد العسكري الإسرائيلي بشكل ملحوظ. يستمر الجيش الإسرائيلي في تكثيف هجماته على القطاع من خلال عمليات برية وجوية وبحرية مكثفة، مع التركيز بشكل خاص على المناطق المحيطة بمراكز إيواء النازحين. وقد شن الطيران الإسرائيلي سلسلة من الغارات العنيفة على مخيم البريج وتجمعات سكنية في حي الزيتون.

وفي تطور متصل، تناولت القناة 12 الإسرائيلية تصريحات إيهود باراك، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق الذي انتقد التحولات القيادية في الجيش، مشيرا إلى أن إزاحة وزير الدفاع يوآف غالانت وتعزيز دور  جدعون ساعر قد يطيل أمد الحرب تحت قيادة زعيم أثبت فشله مرارا في إشارة إلى نتنياهو. 

وأضاف باراك أن "نتنياهو انتهك القاعدة الأساسية لرئيس الوزراء في زمن الحرب"، مؤكدا أن "ثمن الدماء باهظ وأن من تسبب في الفشل لن يتمكن من تصحيحه". 

وفي الجبهة الشمالية، تستمر المواجهات بين إسرائيل وحزب الله في التصاعد دون أي تطورات جديدة. وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن رئيس الموساد اختتم اجتماعا أمنيا مع نتنياهو في إطار الحديث عن تصعيد محتمل على جبهة لبنان. 

أكد خالد مشعل، أحد كبار المسؤولين في حماس، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" أن حماس تحقق النصر في الحرب وستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة. 

وأوضح مشعل أن "حماس لها اليد العليا في الصراع، حيث استمرت في الصمود وأدخلت الجيش الإسرائيلي في حالة من الاستنزاف المستمر".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هآرتس: إسرائيل تجنّد طالبي اللجوء الأفارقة للقتال في غزة 14 قتيلا في قصف إسرائيلي استهدف منزلا وخيمة نازحين في وسط وجنوب قطاع غزة عائلات الرهائن في غزة يتهمون الحكومة الإسرائيلية بالمماطلة ويغلقون جسراً في تل أبيب حركة حماس غزة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الكابينيت يضع "إعادة سكان الشمال" ضمن الأهداف الرسمية وهوكستاين يحذر من حرب طويلة الأمد مع لبنان يعرض الآن Next الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومروسياإسرائيلأوروباالحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرينفلاديمير بوتينالمملكة المتحدةقصفرجل إطفاءدونالد ترامبحرائقرومانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل.. نصر الله: تلقينا رسائل عقب هجمات إسرائيل تفيد بوقف الحرب
  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • إسرائيل بين غطرسة القوة ونتائج الطوفان.. قراءة في كتاب
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • عاجل. إعلام عبري: جهاز الشاباك أحبط محاولة لحزب الله لاغتيال شخصية أمنية إسرائيلية سابقة بواسطة تفجير عبوة
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • تكتيك معقد لإرباك إسرائيل.. كيف تصل رسائل السنوار إلى المجاهدين والوسطاء العرب.. عاجل
  • عاجل | ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي: المجلس السياسي الأمني يصدق على أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان الشمال لبيوتهم
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة