السيسي يؤكد لرئيسة وزراء الدنمارك ضرورة وقف كل الأعمال العسكرية ضد المدنيين بغزة
سقوط صاروخ على طابا متسببًا بوقوع 5 إصابات
بايدن: نعمل مع شركائنا لضمان مرور آمن للأمريكيين إلى خارج غزة
القوات الإسرائيلية تقتحم مدينة جنين في الضفة الغربية

 

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري وتداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت صحيفة "الأنباء" إن وسائل إعلام مصرية أفادت بسقوط صاروخ في طابا، مما أسفر عن إصـابة 5 أشخاص وحدوث أضرار في إحدى العمارات السكنية، مشيرةً إلى أن مصدر سيادي أكد أنه بمجرد تحديد جهة إطلاق صاروخ طابا فإن كل الخيارات متاحة للتعامل معها، ومصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في التوقيت المناسب.

وأبرزت صحيفة "الوطن" الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن، حيث بحثا  التطورات العسكرية الجارية في قطاع غزة، حيث أكد الجانبان الخطورة البالغة للموقف وضرورة تجنب توسع دائرة الصراع لما لذلك من تداعيات إقليمية تهدد الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى أولوية تحسين الأوضاع الإنسانية بالقطاع.

وقد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن المخرج الوحيد للوضع المتأزم الراهن هو العمل على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مع أهمية الدفع في الوقت الحالي نحو وقف كل الأعمال العسكرية التي تستهدف المدنيين في قطاع غزة.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت وكالة أنباء الكويت "كونا" أن وزراء خارجية الأردن، والإمارات، والبحرين، والسعودية، وسلطنة عمان، وقطر، والكويت، ومصر، والمغرب، أصدروا بيان إدانة ورفضا لاستهداف المدنيين "وكافة أعمال العنف والإرهاب ضدهم، وجميع الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي بما فيه القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان من قبل أي طرف، بما في ذلك استهداف البنية التحتية والمُنشآت المدنية".

كما دان المشاركون "التهجير القسري الفردي أو الجماعي، وكذلك سياسة العقاب الجماعي" مؤكدين رفضهم "لأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني وشعوب دول المنطقة، أو تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه بأي صورة من الصور باعتباره انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الانساني وبمثابة جريمة حرب".

وقالت "الراي" إن  الولايات المتحدة نفذت الخميس، ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني وجماعات يدعمها، رداً على سلسلة من الهجمات ضد القوات الأمريكية في كل من العراق وسوريا.

ونقلت "الجريدة" عن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قوله إن "هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس هي رد على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة في معظمها ضد أفراد أميركيين في العراق وسوريا من قبل ميليشيات مدعومة من إيران، والتي بدأت في 17 أكتوبر"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة "لن تتسامح مع الهجمات ضد الأميركيين، وستدافع عن مصالحها، مشيراً إلى أنها ستتخذ إجراءات إضافية إذا استمرت هجمات وكلاء طهران".

وتابع: "الهجمات المدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية غير مقبولة، ويجب أن تتوقف". وشدد على أن تلك الهجمات "منفصلة عن الصراع بين إسرائيل و(حركة) حماس، ولا تشكل تحولاً في نهجنا تجاه الصراع"، مؤكداً أن واشنطن "لا تسعى للصراع، وليس لديها نية للانخراط في أي عداءات أخرى".

وذكرت "القبس" أن مسؤولاً أمريكيًا قال إن الضربات استهدفت مستودعات أسلحة وذخيرة، مشيراً إلى أنها شٌنت باستخدام مقاتلات "F-16"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة "لم تنسق الضربات في سوريا مع إسرائيل".

وقالت "الراي" إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها في الشرق الأوسط، لضمان مرور آمن للأمريكيين إلى خارج قطاع غزة.

وذكرت "الأنباء" أن  القوات الإسرائيلية اقتحمت، فجر الجمعة، مدينة جنين بالضفة الغربية، ترافقها جرافتان، مشيرةً إلى أن القوات الإسرائيلية، اقتحمت عدة مباني ومنازل، تركزت في محيط مستشفى ابن سينا، في حي الزهراء بالمدينة، وفي محيط مخيم جنين، ونصبت القناصة في هذه المباني والمنازل، فيما تشهد سماء مدينة جنين ومخيمها تحليقاً مكثفاً للطائرات الإسرائيلية المسيرة والحربية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"

طلبت الولايات المتحدة من قطر المساعدة والتوسط في حل الصراع بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل، بحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مصادر.

ووفقا للصحيفة، فإن قطر التي توسطت في المفاوضات بين إسرائيل و"حماس" بشأن هدنة في قطاع غزة، تلقت طلبا من إدارة بايدن للمساعدة في تخفيف التوترات بين "حزب الله" وإسرائيل على الحدود اللبنانية.

إقرأ المزيد بهدف خفض التصعيد جنوبا.. موفد قطري في بيروت

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حالة حدوث وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، فإن الحزب مستعد للالتزام به أيضا، كما حدث بالفعل في نوفمبر خلال فترة وقف إطلاق النار في غزة لمدة أسبوع، ومع ذلك شدد المنشور على أن "حزب الله" لن يوافق على اتفاق أوسع حتى تنتهي الحرب في غزة تماما.

وقال مسؤول حضر أحد الاجتماعات الشخصية لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع مسؤولين أمريكيين إن وزير الدفاع أكد التهديدات الحاضرة على إسرائيل من إيران و"حزب الله"، ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله إن "غالانت أكد أن إيران يمكن أن تشن فجأة حربا واسعة النطاق لتدمير إسرائيل، وهذه مبالغة ولا تتوافق مع البيانات الاستخباراتية الأمريكية".

وأفاد المصدر بمخاوف واشنطن من أن إسرائيل قد تشن هجوما بريا على لبنان في الأسابيع المقبلة، ووفقا له، فإن المسؤولين الإسرائيليين لن يتخلوا عن خطط شن هجوم على لبنان، على الرغم من ضغوط واشنطن.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن "حزب الله" لا يعتزم وقف الأعمال القتالية حتى توقف القوات الإسرائيلية إطلاق النار في قطاع غزة.

 

المصدر: واشنطن بوست

مقالات مشابهة

  • تقرير أميركي بشأن محاربة الاتجار بالبشر في مصر
  • غدا.. مجلس الامن الدولي يعقد جلسة بشأن إعمار غزة
  • فيديو.. ضربة جوية عراقية تستهدف عجلة ووكرا لداعش في قاطعي كركوك وديالى
  • مع قرب بدء مفاوضات مسقط ...غارات جوية حوثية تستهدف جنوب اليمن
  • إدانات عربية للقرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ووصفها بـ "انقلاب كامل"
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟
  • أول رد رسمي من السياحة بشأن أنباء بوجود تحذيرات من المملكة المتحدة وأمريكا من السفر إلى مصر
  • خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"