في مثل هذا اليوم ولدت الفنانة الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز التي حققت نجاحًا كبيرًا في مسيرتها الفنية، وكانت من الفنانات اللواتي قدمن أعمالًا فنية متميزة، تنوعت ما بين المسرح والإذاعة والسينما، إذ امتدت مسيرتها الفنية إلى سنوات طويلة، وقدمت خلالها أكثر من 200 عملاً فنيًا.

بعد أن تخرجت الفنانة عايدة عبد العزيز في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959، وعملت بوزارة التربية والتعليم مشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، كان هناك صدفة تعرضت لها، إذ أثنء عملها بالتدريس، طلبت وزارة التربية والتعليم حينها ترشيح إحدى المدرسات لأخذ دورة تدريبية في التمثيل، لتعليم الطالبات التمثيل فيما يعد، ليقع اختيار ناظرة المدرسة عليها وذلك وفقا لما ذكرته خلال لقائها في برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا».

بداية عايدة عبد العزيز مع الفن 

في عام 1962 سافرت إلى لندن مع زوجها الفنان أحمد عبدالحليم لاستكمال دراسته العليا في التمثيل والإخراج، فحصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت ومن هنا بدأت مسيرتها الفنية: «بقيت اخلص المدرسة الصبح وأطلع على المعهد وبجانب ذلك أخذت دورة تدريبة في المسرح القومي، وتخرجت في معهد التمثيل بتفوق».

علاقة عايدة عبد العزيز بزوجها 

كانت تجمع الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز علاقة قوية بزوجها، وظلت تعيش معه طيلة حياتها، إلى أن وافته المنية في عام 2013،  لدررجة أنها لم تصدق خبر وفاة زوجها، فمنذ أن فارقها وهي تشعر بالخوف وعدم الأمان، ولا تستطيع النوم بمفردها، ومن بعدها عاشت حالة اكتئاب.

أعمال عايدة عبد العزيز 

قدمت الفنانة الرحلة عايدة عبد العزيز العديد من الأعمال الفنية منها  فيلم «النمر والأنثى» مع عادل إمام، وفيلم «حائط البطولات، عفاريت الأسفلت، فجر الإسلام، هليوبلس، خلطة فوزية، كشف المستور، بوابة إبليس، خرج ولم يعد، وأيضا يوميات ونيس"، "ملكة في المنفى»، «أوراق مصرية»، «الفرار من الحب»، «كعب داير»، «الحفار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعمال الفنية ذكرى ميلاد

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب... لم تدخل أبنة فيروز وبدر الدين جمجوم عالم التمثيل

قالت "إيمان" بنت الفنانة المعتزلة والملقبة بالطفلة المعجزة فيروز وأبنة الفنان بدر الدين جمجوم  في ندوة الفنانة “نيللي” والتي أقيمت اليوم، على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40، اليوم، الأربعاء، بحضور كلًا من رئيس المهرجان الناقد الفني الأمير أباظة ومدير المهرجان ومدير التصوير سمير فرج  بأحد الفنادق في الإسكندرية “الجميع يسألونني لماذا لم تدخلي إلى عالم الفن والتمثيل برغم ”الچينات الوراثية" وكان جوابي في كل مرة لا استطيع أن أضيف لما قدمته نيللي خلال مسيرة فنية واستعراضية فلم أتخيل نفسي قط  الا هي فأنا أشبهها في كل تفاصيلها ولم أفضل المقارنة بيني وبينها  فوالدتي فيروز الطفلة المعجزة ونيللي أسطورة الفوازير ولهذا السبب رفضت العمل بالتمثيل.

وأكدت "أيمان" أن فيروز والدتها ونيللي منذ الصغر وهن يتلقين دروس التمثيل "والصوليفاچ" والغناء واستمر ذلك على مر سنين عمرهم مشيرة أن فيروز بدأت وأذدهرت في فترة الطفولة بينما نيللي سطع نجمها في سن المراهقة وهذا الفرق كان سببًا من وجهة نظرها في استمرار نجاح نيللي ومسيرتها لسنين طوال.

واختتمت  "إيمان" حديثها معبرة  ، عن تقديرها لنيلي التي وصفتها بأنها فنانة ملتزمة وهادئة، تسعى دائمًا لإسعاد جمهورها، مشيدة  بأعمالها الاستعراضية والفنية منذ أن كانت في عمر الثلاث سنوات، لبداية انطلاق مسيرة فنية حافلة بالأعمال الممتعة لجمهورها.

 

IMG-20241002-WA0398 IMG-20241002-WA0345 IMG-20241002-WA0329

مقالات مشابهة

  • في يوم ميلادها.. منى جبر تعلن اعتزال الفن (فيديو)
  • بطلة فيلم الحفيد.. منى جبر تعلن اعتزالها التمثيل
  • لهذا السبب... لم تدخل أبنة فيروز وبدر الدين جمجوم عالم التمثيل
  • نيللي تحسم جدل اعتزالها التمثيل: «لقيت نفسي بعتذر كتير»
  • بعد ارتدائها الحجاب.. هل اعتزلت جيهان أنور التمثيل؟
  • ماجدة الخطيب في ذكرى ميلادها.. سُجنت مرتين وتعاطت المخدرات بعد قصة حبها
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية
  • مع ذكرى ميلادها.. محطات ومسيرة فنية لا تُنسى للراحلة ماجدة الخطيب (فيديو)
  • بعد إعلانها ارتداء الحجاب.. هل اعتزلت جيهان أنور التمثيل؟
  • جيهان أنور تنفي اعتزالها التمثيل بعد ارتداء الحجاب