في الآونة الأخيرة انتشرت أمراض الأطفال في المدارس وارتفع عدد الأطفال "الغائبين" في الفصول بسبب مرضهم إصابتهم بالأمراض التنفسية والتي قد يفسرها البعض على أنها "كورونا"، إلا ان تكرار العدوى بين الأطفال على فترات قصيرة امر يصيب الأباء والأمهات بالقلق.
وفي هذا الصدد يفسر الدكتور ايمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني بجامعة القاهرة السابق، اسباب انتشار العدوى بين الأطفال وتكرارها على فترات قصيرة، مؤكدا الي ان ازدحام الفصول وتكدسها تعد السبب الرئيسي لأنتشار العدوى بهذل الشكل، فطفل واحد مريض كفيل ان يعدي اكثر من 10 اطفال في نفس الفصل.

 


واوضح الدكتور ايمن سالم ان العدوى المنتشرة في مثل هذه الأيام أعراضها تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة بشكل مبالغ به، وقد تستمر لمدة يوم حتى مع تناول الخافض، واحتقان في الأنف والحلق وصعوبة في التنفس، وألم في منطقة الصدر، وزكام، واخيرا السعال المصاحب للبلغم، او الجاف، كل هذه الأعراض تأتي للفل تجعله لا يستطيع ان ينهض من الفراش للاسف. 


واكد الدكتور ايمن سالم انه لا يمكن تصنيف العدوى على انها "كورونا" لتشابه الأعراض بينها وبين أعراض البرد العادية ولكن الطبيب وحده بعد الفحوصات يستطيع ان يتعرف على ذلك، ومن هنا يتم وصف العلاج المناسب للطفل والذي يتمثل في مضادات الإلتهاب ومضاد للفيروسات وخافض للحرارة وغيره من العلاج المناسب وقد يصل الي تناول بعض المضادات الحيوية حسب حالة الطفل.


وأشار الدكتور ايمن سالم الي ان تكرار العدوى على فترات قصيرة يأتي من عدم اتباع ارشادات الطبيب بشكل اساسي، وعدم استكمال كورس العلاج بشكل متكامل، فضلا على ان وجود اطفال مريضة مع الطفل مرة اخرى يجعله يأخذ العدوى بشكل متكرر ايضا.


إلي ذلك، أوصى الدكتور ايمن سالم بضرورة إلزام الطفل المنزل في حالة ظهور أعراض حتى لو بسيطة عليه، وعدم الأستهانة بهذا الأمر لأنه من الممكن ان يعدي اكثر من طفل فضلا على ان نزوله قد يؤدي الي تدهور حالته بشكل كبير.


وأكد الدكتور ايمن سالم على انه يجب ارتداء الكمامة عند الذهاب الي المدرسة، والحرص على تناول الطعام الصحي والمفيد الذي يرفع المناعة الخاصة بالطفل مع اتباع تعليمات الطبيب وتناول العلاج حتى يقرر الطبيب ايقافه.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

طبيب هندي يضرب مريض مسن .. فيديو

خاص

قام احد الأطباء في مستشفى بولاية هاريانا الهندية ، بإغلاق الستائر حتى لا تراه الكاميرات ولسبب غير معروف قام الطبيب لضرب مريض كبير في السن بعنف مستخدماً كوع ذراعه على صدره.

ووثقت كاميرات المراقبة الحادثة وظهر المريض وهو يتألم في سريره ولم يقدر علي الدفاع عن نفسه و تسبب المقطع المنتشر في غضب شعبي وطالب الهنود بمحاسبة الطبيب والمستشفى.

وجدير بالذكر أن المستشفي قامت بالتحريات واتخاذ الأجراءات اللازمة ضد الطبيب والتحقيق معه .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/مممممممممممممم.mp4

 

مقالات مشابهة

  • طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف
  • اليونيسف: 800 ألف حالة في قطاع غزة تعاني من الأمراض التنفسية
  • اليونيسف: 800 ألف حالة في غزة تعاني من الأمراض التنفسية
  • تحذير صحي في الولايات المتحدة بسبب انتشار حمى الضنك
  • طبيب هندي يضرب مريض مسن .. فيديو
  • رئيس الوزراء: وقف قطع الكهرباء نهائيًا عن المواطنين في هذا التوقيت
  • طبيب جلدية يكشف أسباب الإصابة بمرض البهاق (شاهد)
  • طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)
  • الصحة العالمية تستعد لنقل 6 أطفال فلسطينيين إلى خارج غزة لغرض العلاج
  • استشاري: تراجع معدلات الالتهابات الفيروسية بالتزامن مع جائحة كوفيد نتيجة الإجراءات الوقائية