الحرة:
2024-07-01@16:38:45 GMT

إسرائيل ترفع حدة هجماتها على غزة.. ودول عربية تستنكر

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

إسرائيل ترفع حدة هجماتها على غزة.. ودول عربية تستنكر

نفذت القوات الإسرائيلية أكبر هجوم بري في قطاع غزة خلال الليل، في حربها المستمرة منذ 20 يوما مع حماس، وسط تزايد الغضب في الدول العربية من القصف الإسرائيلي المتواصل للقطاع الفلسطيني المحاصر.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه ضربت "الدبابات والمشاة عددا من الخلايا الإرهابية والبنية التحتية ومواقع إطلاق صواريخ مضادة للدبابات".

وقال الفلسطينيون إن الغارات الجوية الإسرائيلية قصفت المنطقة مرة أخرى أثناء الليل، وأفاد سكان في وسط غزة بوقوع قصف مكثف بالدبابات طوال الليل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد قال إن القوات الإسرائيلية ما زالت تستعد لغزو بري كامل، وحثت الولايات المتحدة ودول أخرى إسرائيل على تأجيله، خشية أن يفتح ذلك جبهات أخرى في الشرق الأوسط.

كما تعرضت القوات الأميركية للهجوم أكثر من 12 مرة في العراق وسوريا في الأسبوع المنصرم ممن تشتبه واشنطن بأنها جماعات مدعومة من إيران. كما تبادلت إسرائيل وحزب الله إطلاق النار.

وأرسلت الولايات المتحدة سفناً حربية وطائرات مقاتلة إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر. وقالت وزارة الدفاع الأميركية، الخميس، إن نحو 900 جندي أميركي إضافي وصلوا إلى الشرق الأوسط أو يتجهون إلى هناك لتعزيز الدفاعات الجوية للأفراد الأميركيين.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن بعث برسالة مباشرة إلى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يحذره فيها من استهداف العسكريين الأميركيين في المنطقة، وأكد أن تواجد القوات الأميركية لا علاقة له بالنزاع القائم في إسرائيل.

في المقابل، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الأمم المتحدة إنه إذا لم يتوقف الهجوم الإسرائيلي على حماس فإن الولايات المتحدة "لن تسلم من هذه النار".

وفي رده على سؤال في مؤتمر صحفي عن احتمال المواجهة مع إيران، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن إسرائيل "ليس لديها مصلحة في توسيع الحرب".

وأضاف غالانت "نحن نخوض حرباً على الجبهة الجنوبية ضد حماس، ومستعدون لأي تطور في الشمال، وحزب الله يعاني من خسائر كثيرة".

وأكد البنتاغون، ليل الخميس، استهداف منشأتين تابعتين للحرس الثوري الإيراني في سوريا، مشيرا إلى أن هذه الضربات أتت ردا على استهداف القوات الأميركية، وفي خطوة لحمايتها. 

البنتاغون: القوات الأميركية ضربت منشأتين للحرس الثوري بسوريا آعلن البنتاغون إن القوات الأميركية وجهت ضربات لمنشأتين تابعتين للحرس الثوري الإيراني في شرق سوريا  بتوجيه من الرئيس جو بايدن، وفق ما نقلت مراسلة الحرة. تبادل الاتهامات

استنكر وزراء خارجية الإمارات والأردن والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت ومصر والمغرب، الخميس، استهداف المدنيين و"الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي" في قطاع غزة الذي يتعرض للقصف الإسرائيلي.

وجاء في بيان الوزراء أن "حق الدفاع عن النفس لا يسوغ انتهاك القانون وإغفال حقوق الفلسطينيين" وأضاف البيان أن وزراء الخارجية العرب "ينددون أيضاً بالتهجير القسري والعقاب الجماعي في غزة".

كما انتقدوا "احتلال إسرائيل للمناطق الفلسطينية" داعين إلى "بذل المزيد من الجهود لتنفيذ حل الدولتين للصراع المستمر منذ عقود".

وأضاف البيان أن "غياب الحل السياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أدى إلى تكرار أعمال العنف والمعاناة للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وشعوب المنطقة".

ومن على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، تبادل دبلوماسيون عرب وإسرائيليون الاتهامات، الخميس، بعد فشل مجلس الأمن الدولي في اتخاذ أي قرار بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن إسرائيل "حولت غزة إلى جحيم دائم على الأرض"، مشيرا الى أن "هذه الصدمة ستبقى لأجيال وأجيال".

وأضاف "علينا ألا نخذل الشعب الفلسطيني وهو شعب محاصر ومحتلّ ويبدأ يومه بالموت وينهيه بالموت ولياليهم يكتنفها الظلام، وليس هناك ضوء إلا ضوء القنابل".

من جهته، خاطب المندوب الفلسطيني الدائم، رياض منصور، أعضاء الجمعية بالقول: "صوّتوا لوقف هذا الجنون، أمامكم فرصة لتقوموا بشيء، لتفعلوا شيئا، لتعطوا إشارة واضحة، اختاروا العدل لا الانتقام، اختاروا احترام القانون لا أن تمرّروا خرقه، اختاروا السلام لا المزيد من الحروب".

وفي ظل الانقسامات بين الدول الكبرى، فشل مجلس الأمن أربع مرات في إصدار قرار بشأن الحرب. إلا أن المجموعة العربية تأمل بصدور قرار عن الجمعية العامة على رغم أنه لن يكون ملزما.

مشروع "مهين".. ورسالة دعم

طرح الأردن مشروع قرار أمام الجمعية العامة، لا يزال قيد النقاش ويتوقع أن يطرح للتصويت، الجمعة.

ويركز النص على الأزمة الانسانية المتصاعدة في قطاع غزة، ويدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" ومساعدات إنسانية من دون معوقات، ويحض "كل الأطراف" على "حماية المدنيين" من دون أن يتطرق بشكل مباشر إلى هجوم حركة حماس، وهو ما أثار غضب إسرائيل.

وقال المندوب الإسرائيلي، جلعاد إردان، إن "أولئك الذين صاغوا القرار يقولون إنهم قلقون بشأن السلام، لكن القتلة الفاسدين الذين بدؤوا هذه الحرب لم يتم ذكرهم حتى".

وفيما يتعلق باجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الجمعة، قال المستشار الألماني أولاف شولتس أنه سينقل إشارة واضحة لدعم إسرائيل.

وعبر زعماء الاتحاد الأوروبي، في بيان عن "قلقهم الشديد إزاء تدهور الوضع الإنساني في غزة" داعين إلى استمرار وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق إلى المحتاجين من خلال جميع التدابير الضرورية بما في ذلك الممرات الإنسانية والهدنة لتلبية الاحتياجات الإنسانية".

وشنت حماس في السابع من أكتوبر، هجوما على إسرائيل هو الأعنف في تاريخها، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول من الهجوم. وتحتجز حماس 224 شخصا بينهم أجانب اقتادتهم معها بعد الهجوم، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وترد إسرائيل بقصف مدفعي وجوي مكثف على القطاع، ما أدى إلى مقتل 7028 شخصا بينهم 2913 طفلا، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة للحركة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة

إقرأ أيضاً:

بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق

وصفت متحدثة باسم الأمم المتحدة، لويز ووتريدج، أن الحياة في قطاع غزة، وسط إجبار الفلسطينيين على العيش في وضع صعب للغاية جراء استمرار القصف الذي تشنه قوات الجيش الإسرائيلي والذي طال حتى مخيمات النازحين في القطاع.

وأشارت لويز من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى أن المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة أُجبروا على العيش في مبانٍ أو مخيمات دمرها القصف بجوار أكوام ضخمة من القمامة، ونددت بظروف "لا تطاق" في القطاع. واصفة الظروف المعيشية بـ"القاسية للغاية" في قطاع غزة. وقالت للصحافيين في جنيف عبر تقنية الاتصال المرئي من وسط غزة: "الأمر لا يطاق حقاً".

وأضافت: "اليوم، لا بد أن يكون الأسوأ على الإطلاق. ولا أشك في أن الغد سيكون الأسوأ على الإطلاق مرة أخرى". مشيرة أن قطاع غزة "دُمر"، موضحة أنها "صُدمت" لدى عودتها إلى خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأدت الحرب على غزة منذ أكتوبر الماضي،  إلى مقتل ما لا يقلّ عن 37765 شخصاً في القطاع حسب إحصائية يومية تصدرها وزارة الصحّة في غزة. وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك 10 آلاف مريض في قطاع غزة بحاجة إلى الإجلاء لتلقي العلاج.

سياسياً، اقترحت الولايات المتحدة صياغة جديدة على أجزاء من الاتفاق المقترح لوقف إطلاق النار وتبادل إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية في قطاع غزة، فيما قال مصدر بالحركة إنها تلقت رسالة أميركية جديدة عبر الوسطاء في الساعات القليلة الماضية، في مسعى لاستكمال المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق على التهدئة.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري عن ثلاثة مصادر مطلعة أن المسؤولين الأميركيين صاغوا صياغة جديدة للمادة 8 من أجل سد الفجوة بين إسرائيل وحماس، ويعملون مع مصر وقطر لإقناع حماس بقبول الاقتراح الجديد.

ويتعلق هذا الجزء بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل وحماس أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية من الصفقة، والتي تشمل الوصول إلى "تهدئة مستدامة" في غزة.

وقالت المصادر إن حماس تريد أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد وهوية السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي إسرائيلي حي أو محتجز إسرائيلي في غزة.

في المقابل، تريد إسرائيل أن تكون لديها القدرة على إثارة نزع السلاح من غزة وقضايا أخرى خلال هذه المفاوضات.

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن الولايات المتحدة "تعمل بجد لإيجاد صيغة تسمح بالتوصل إلى اتفاق"، فيما قال مصدر آخر إنه إذا وافقت حماس على اللغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة "فستسمح بإتمام الصفقة".

وفي مايو، أعلن الرئيس الأميركي بايدن عن خطة من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، تشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل" وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالقطاع وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وصولاً إلى مرحلة إعادة إعمار القطاع.

مقالات مشابهة

  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • «الخارجية» تستنكر استغلال إسرائيل للحرب في غزة ومحاولة التوسع الاستيطاني غير القانوني
  • بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق
  • إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها