صدى البلد:
2024-07-08@11:23:25 GMT

عقوبات رادعة لمن يتعاطي المخدرات

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

تضمن قانون مكافحة المخدرات عقوبات مشددة لكل من أحرز أو اشترى أو وزع مخدرات بقصد الاتجار فيها أو التعاطي فى غير الأحوال المصرح بها قانونا تصل لـ المشدد وغرامة 200 ألف جنيه. 

 

فى هذا الصدد، نص القانون على أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها القانون يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو سلم أو نقل أو زرع أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهراً مخدراً أو نباتاً من النباتات الواردة في الجدول رقم (٥) وكان ذلك بغير قصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

 

وتكون العقوبة السجن المؤبد والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه إذا كان الجوهر المخدر محل الجريمة من الكوكايين أو الهيروين أو أي من المواد الواردة في القسم الأول من الجدول رقم (١).

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة آلاف جنيه كل من ضبط في مكان أعد أو هيئ لتعاطي الجواهر المخدرة وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك.

 

وتزاد العقوبة إلى مثلها إذا كان الجوهر المخدر الذي قدم هو الكوكايين أو الهيروين أو أي من المواد الواردة بالقسم الأول من الجدول رقم.

ولا يسري حكم هذه المادة على زوج أو أصول أو فروع أو أخوة من أعد أو هيأ المكان المذكور أو على من يقيم فيه . 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لا تقل عن ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

جامعة جازان تعلن الجدول الزمني للقبول للعام الجامعي المقبل

أعلنت جامعة جازان ممثلة في عمادة القبول والتسجيل؛ مواعيد فتح البوابة الإلكترونية لاستقبال طلبات الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي المقبل 2024/ 2025، لدرجتَي البكالوريوس والدبلوم.

وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى فقيهي؛ أن البوابة الإلكترونية ستفتح يوم الأحد 14 يوليو الحالي وتغلق يوم الجمعة 19 يوليو، وسيتم إعلان نتائج الترشيح المبدئي يوم الخميس 25 يوليو، مبينًا أن آخر موعد لتأكيد الموافقة على خيارات الترشيح المبدئي هو يوم السبت 27 يوليو، فيما سيتم إعلان نتائج الفرز الثاني على المقاعد الشاغرة الناتجة عن انسحاب بعض المتقدمين أو عدم تأكيدهم لخيارات الترشيح يوم الثلاثاء 30 يوليو، وآخر موعد لتأكيد الموافقة على خيارات الترشيح للفرز الثاني هو الأربعاء 31 يوليو، وسيكون الإعلان عن نتائج القبول وإصدار الأرقام الجامعية يوم السبت 3 أغسطس المقبل.

وأشار الدكتور فقيهي إلى أنه سيتم احتساب النسبة المؤهلة الخاصة بالقبول على التخصصات الصحية والعلمية والهندسية وفق النسب: "30 % المعدل التراكمي للثانوية العامة، و 30 % اختبار القدرات العامة، و 40 % الاختبار التحصيلي"، واحتساب النسبة الموزونة الخاصة بالقبول على التخصصات النظرية وفق المعادلة "50 % المعدل التراكمي للثانوية العامة، و 50 % اختبار القدرات"، كما سيتم تحديث نتائج اختبارات القدرات والتحصيلي للمتقدمين بشكل آلي عن طريق موقع الجامعة لمَن له طلب قبول في الجامعة دون الحاجة إلى مراجعة عمادة القبول والتسجيل حتى تاريخ إغلاق بوابة القبول الإلكترونية، ولن ينظر في أي درجة بعد إغلاق بوابة التقديم.

مقالات مشابهة

  • "لا مجال للتساهل.. غرامات رادعة لمخالفي مواعيد غلق المحال في المنيا"
  • ضبط تشكيل عصابي بحوزتهم مخدرات بقيمة 13 مليون جنيه في مطار شرم الشيخ
  • ضبط تشكيل عصابي يضم سيدة حاول إدخال مخدرات بـ13 مليون جنيه
  • جامعة جازان تعلن الجدول الزمني للقبول للعام الجامعي المقبل
  • ‎جامعة جازان تعلن الجدول الزمني للقبول للعام المقبل
  • في تجارة المخدرات.. استمرار حبس المتهم بغسيل الأموال بالقاهرة
  • المؤبد و200 ألف جنيه لـ «عاملين» لاتهامهم بترويج المخدرات بشبرا الخيمة
  • عاجل.. «كاف» يصدر قرارات رادعة بعد واقعة الاعتداء على الحكم محمد معروف
  • القبض على عنصر إجرامي بحوزته 6 كجم حشيش بالمنوفية
  • بقيمة 3،6 مليون جنيه.. ضبط تشكيل عصابى تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة بالقليوبية