الحرة:
2024-10-03@07:26:41 GMT

كيربي للحرة: نسابق الزمن لإيصال المساعدات لغزة

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

كيربي للحرة: نسابق الزمن لإيصال المساعدات لغزة

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، أن الإدارة الأميركية "تسابق الزمن" و"تعمل بجد" لإيصال المساعدات للمدنيين والحرص على عدم وصولها لحماس.

وشدد المسؤول الأميركي على أن دخول 12 شاحنة مساعدات إلى غزة خلال الـ24 ساعة الماضية من أصل 74، يعتبر أمرا "غير كاف" بالنظر إلى الحاجات الملحة لسكان القطاع.

وفي مقابلة مع قناة "الحرة" أكد كيربي أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها على الأرض لتسريع دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وزيادتها "فالكثيرون يحتاجونها".

وعن إمكانية إدخال الوقود ضمن هذه المساعدات، وآلية تحقيق ذلك دون وصولها إلى يد حركة حماس، أكد كيربي أن الولايات المتحدة "تعمل بجد على هذا الموضوع".

وأضاف "نعلم أن الوقود ينفد بسرعة كبيرة في غزة والناس يحتاجون الوقود للحفاظ على الكهرباء من أجل استمرار عمل المستشفيات وتأمين المياه وتنظيفها، كل ذلك أساسي ونحن نعمل بجد لإدخال الوقود إلى غزة عبر السبل الملائمة ونسابق الزمن. لا يمكنني الحديث عن التفاصيل، ولكننا على تواصل مع شركائنا لتوفير ذلك بأقصى سرعة ممكنة".

وعن تقييمه لوتيرة إيصال المساعدات وإمكانية تسريعها، قال كيربي: "أتمنى ذلك بدون شك، ذلك غير كاف ونحن نعلم أنه نقطة بالنظر إلى الاحتياجات التي كانت مطلوبة أصلا قبل النزاع في غزة، وتفاقمت بعدما صارت المنطقة ساحة حرب".

وأضاف "هناك أناس قتلوا وعائلات تتألم وهناك جرحى، وبالتالي الحاجات باتت أكثر إلحاحاً وهناك مشاكل تتعلق بسوء التغذية وعدم توفر مياه الشفة بما يكفي".

وأكد كيربي أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، وفريقه "يعملون بجد كبير للدفع بالمزيد من المساعدات وبسرعة أكبر إلى غزة، ولكن علينا أن نتأكد أن هذه المساعدات ستكون مستدامة من حيث استمرار وصولها".

ورأى كيربي أن فكرة الهدنة الإنسانية "يجب أن تدرس وبجد"، معبراً عن الحاجة "إلى أكثر من هدنة إنسانية على المدى القصير، وفي أماكن محددة لإدخال المساعدات، وإخراج الناس الذين يريدون الخروج، ونحن ندرس كافة الإمكانات مع الشركاء في المنطقة، بمن فيهم إسرائيل، لنرى ما يمكن أن نفعله لخفض وتيرة القتال وإدخال المساعدات والدعم وهذا ما نركز عليه اليوم".

وتقود الولايات المتحدة مفاوضات مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة في محاولة لوضع آلية قادرة على الصمود لتوصيل المساعدات إلى غزة.

وأصبح معبر رفح الذي تسيطر عليه مصر النقطة الرئيسية لتوصيل المساعدات منذ أن فرضت إسرائيل "حصارا كاملا" على غزة ردا على هجوم شنه مسلحو حركة حماس انطلاقا من القطاع الساحلي في السابع من أكتوبر.

وقالت سيندي مكين، مديرة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لرويترز، الخميس، إن التفتيش المبالغ في صرامته للشاحنات عند معبر رفح من مصر إلى غزة أدى إلى تباطؤ تدفق المساعدات الإنسانية بشدة مع تزايد معدلات الجوع وسط الفلسطينيين هناك.

وأضافت مكين "حصلنا على النزر اليسير من الشاحنات... نحتاج إلى إدخال كميات كبيرة. نحتاج إلى وصول آمن بلا قيود إلى غزة حتى نتمكن من إطعام الناس والتأكد من ألا يموتوا جوعا، لأن هذا ما يحدث".

ودخلت شحنات محدودة من الغذاء والمياه والعقاقير، منذ السبت، لكن لم يُسمح بدخول الوقود لأن إسرائيل تخشى من تحويل شحنات الوقود إلى حماس.

ودخل إلى غزة، السبت، ثلاث شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تحمل نحو 60 طنا من الغذاء، وهو ما يكفي لإطعام 200 ألف شخص ليوم واحد. وقال البرنامج إن شاحنة أخرى تابعة للوكالة دخلت القطاع منذئذ.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الخميس، إنها تلقت 74 شاحنة مساعدات.

وأشار ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، الخميس، إلى أن متوسط عدد الشاحنات التي كان يسمح بدخولها إلى غزة يوميا قبل الأعمال العدائية بلغ نحو 500 شاحنة.

وذكر دوجاريك أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" استنفدت تقريبا احتياطياتها من الوقود وبدأت في تقليص عملياتها بشكل كبير.

وقالت مكين التي زارت مصر واجتمعت مع مسؤولين هناك إن كل شاحنة يجب أن تفرغ شحنتها في نقطة تفتيش من أجل فحصها ثم تعيد تحميل شحنتها بعد انتهاء التفتيش.

وذكرت مكين أن "البيروقراطية غير معقولة"، مضيفة أنه على الرغم من تفهمها أن عمليات التفتيش ضرورية لضمان عدم تهريب الأسلحة والذخيرة، ينبغي تيسير دخول الأغذية.

ولم ترد الحكومة المصرية بعد على طلب رويترز للتعليق.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين، الخميس، إن مسؤولين أميركيين من بينهم المبعوث الخاص ديفيد ساترفيلد المتواجد في المنطقة يعملون جميعا على تحسين عملية دخول المساعدات.

وأردف ميلر "نحتاج إلى تسريع نظام التفتيش ونعمل على ذلك".

وفي مقابلة مع "الحرة"، الخميس، أكد ساترفيلد بنفسه أن الإدارة الأميركية تعمل "ليلا نهارا" لتوفير المساعدات التي يحتاجها سكان قطاع غزة. 

ساترفيلد للحرة: نعمل ليلا نهارا لنوفر لسكان غزة ما يحتاجونه قال المبعوث الأميركي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد إن "وتيرة إدخال المساعدات إلى غزة غير كافية، لكننا نعمل على تسريعها".

وقالت مديرة برنامج الأغذية العالمي إنهم بحاجة إلى جمع 100 مليون دولار لإطعام أكثر من مليون شخص في غزة حتى نهاية هذا العام، وذلك وسط أزمة أوسع نطاقا في تمويل المساعدات الإنسانية ناجمة عن حالات طوارئ متعددة حول العالم وارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب حرب روسيا في أوكرانيا وما تصفه مكين بأنه "إجهاد المانحين".

وذكرت مكين المتواجدة في واشنطن للاجتماع مع مسؤولين ومشرعين أنها سمعت بالمخاوف من أن حماس قد تحول مسار المساعدات، لكنها قالت إن برنامج الأغذية العالمي لديه أنظمة قائمة للتأكد من وصول المساعدات إلى مستحقيها.

وأضافت "إنها منطقة حرب. ستحدث أمور. لذلك لا يمكنني أن أقول إنه لن ينتهي الأمر بأي شيء في أيدي الأشرار بنسبة 100 بالمئة. لكننا سنبذل كل ما بوسعنا للتأكد من عدم حدوث ذلك".

وفي 7 أكتوبر، تسلّل مئات من مسلحي حركة حماس، المصنفة إرهابية، إلى إسرائيل من غزة في هجوم أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على غزة تسبب بمقتل أكثر من 7000 فلسطيني، معظمهم من المدنيين، بحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة في القطاع التابعة لحماس. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأغذیة العالمی کیربی أن إلى غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان، إن الولايات المتحدة ستعلن اليوم الإثنين، مساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بـ 336 مليون دولار تقريباً.

وقالت الوكالة إن التمويل، الذي كانت رويترز أول من أورد تقارير عنه، سيساعد على مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية، والرعاية الصحية، والتغذية وغيرها من الخدمات. وذكر البيان أن التمويل سيقدم أيضاً دعماً طارئاً لتوفير مأوى للنازحين في غزة قبل الشتاء.
وجاء في البيان "أودى هذا الصراع المستمر منذ عام بحياة فلسطينيين وإسرائيليين أبرياء، وترك غزة والضفة الغربية في أزمة إنسانية وحاجة ماسة على الصعيد الإنساني".
وأضاف "تواصل الولايات المتحدة دعوة جميع الأطراف إلى الموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار، والإفراج الفوري عن الرهائن، والسماح بزيادة فورية للمساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة، وجميع أنحائها".


وقال متحدث باسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن شركاء الوكالة يواصلون إيصال المساعدات إلى السكان في غزة، لكنه أضاف أن "العوائق التي تحول دون إيصالها وغياب الأمن يمنعان التوسع الضروري في تقديم هذه المساعدات لتلبية احتياجات 2.3 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في غزة".

وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من عراقيل تحول دون إيصال المساعدات إلى غزة وتوزيعها على السكان خلال الحرب وسط الفوضى في القطاع.
وقُتل نحو 300 عامل إغاثة إنسانية، أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة، في الحرب في غزة.

مقالات مشابهة

  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • الخارجية التركية تدين الهجوم الإسرائيلي البري على لبنان
  • بري تبنى نداء ميقاتي للدول المانحة: نُطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي لإيصال المواد الغذائية
  • ميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • مصادر للحرة: هجوم صاروخي يستهدف قاعدة للتحالف قرب مطار بغداد
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • حزب الله: لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات
  • نعيم قاسم : لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات